في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية السنوي الذي عقد في لاس فيغاس CES 2024، برزت شركة يابانية ناشئة اسمها (وان باي وان ميوزك) ومؤسسها شو هاتاكياما.

اجتذبت الشركة الانتباه إلى نهجها الفريد في معالجة القلق المتزايد لدى مالكي الحيوانات الأليفة في جميع أنحاء العالم، وحلها المبتكر للتخفيف من قلق الانفصال لدى الكلاب.

وقال أحد ممثلي الشركة في حديثه إلى قسم الهندسة في مركز CES 2024 إن عدد مالكي الكلاب زاد تزايدًا متسارعًا في أثناء جائحة الكورونا عندما أُجبر الجميع على البقاء في منازلهم وكانوا بحاجة إلى رفقة. ومع رفع القيود المفروضة على الجائحة وعودة الناس إلى أماكن عملهم، فإن كلابهم تُركت وحدها في المنزل. ولا تتحمل الكلاب عادةً فترات طويلة من الوحدة، ما يؤدي الى علامات التوتر، وأحيانًا الاكتئاب والقلق. يقول ممثل الشركة مع ابتسامة حزينة: «تعاني الكلاب قلق الانفصال».

موسيقانا مخصصة لهم

عمل شو هاتاكياما وفريقه مع ملحن على أبحاث في الموسيقى، وذلك لتحديد الألحان والإيقاعات الأكثر هدوءًا للكلاب، ثم دربوا نموذج الذكاء الاصطناعي لإنتاج الموسيقى خصيصًا لتهدئة الكلاب.

خلال عامين من التجارب، عملت (وان باي وان ميوزيك) مع كاتسوجي أويتاكي، أستاذ الطب البيطري في جامعة أزابو اليابان، وقاسوا مستويات الكورتيزول علميًا في اللعاب لدى الكلاب للتحقق من منتجهم.

تبين أن الاستماع إلى الموسيقى المصممة خصيصًا قلل بوضوح من سلوكيات القلق لدى الكلاب بنسبة 84%.

أبرز هاتاكياما (في حديثه إلى موقع وان كول لمحبي الكلاب) شغفه بالكلاب وريادته للأعمال، ما دفعه إلى إنشاء (وان باي وان ميوزك) مع إن خلفيته الدراسية ذات صلة بالفضاء.

قال هاتاكياما: «لطالما أحببت الحيوانات وكان لدي كلب بوميرانيان عندما كنت طفلًا اسمه بال، بعد انتهاء فترة العمل عن بعد وعودتي إلى العمل في المكتب، أبقيته وحيدًا في المنزل ما جعله كئيبًا مرهقًا، لم تكن حالته جيدة … لذلك بحثت واكتشفت زيادة في عدد الكلاب التي تعاني من اضطراب القلق الانفصالي، فتساءلت عن وجود طريقة لتقليل الإجهاد الناجم عن القلق، وقررت القيام بشيء بشأن ذلك».

قالت الشركة إن جزءًا من عائداتها تتبرع به لرعاية الحيوانات وتقدم حاليًا فترة تجريبية مجانية.

اقرأ أيضًا:

تغوط كلب في فمها فدخلت المستشفى لثلاثة أيام

روبوت بأربع أرجل وبحجم كلب استطاع تعلم المشي ذاتيًا خلال ساعة واحدة

ترجمة: ياسمين سيد نبوي

تدقيق: زين حيدر

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر