يان تيبيت، البالغ من العمر 43 عاما، و الذي فقد بصره نتيجة حادث في العمل، استرد بصره بعد إجراءه عملية جراحية فريدة من نوعها. الإجراء المسمى بالعضو الإصطناعي السني العظمي في القرنية – (OOKP) إختصارًا – أجراه جراح العيون كريستوفر ليو من مستشفى ساسكس للعيون في برايتون، ساسكس.

وافق السيد تيبيت وزوجته أليكس على إجراء هذه العملية الثورية بعد فشل كل الخيارات الأخرى، ما أدى إلى إكتئاب السيد تيبيت و توقفه عن العمل. هذه العملية الجراحية تتم على جزئين. أولا، يتم إزالة بعض الأسنان و جزء من الفك العلوي و يتم إدخال عدسة في الأسنان باستخدام الحفّار. ثم يتم زرع الأسنان و فيها العدسة تحت تجويف العين. بعد بضعة أشهر، وبمجرد نمو الأنسجة حول الأسنان ووصول إمدادات الدم، يأتي الجزء الثاني من العملية.

في الجزء الثاني، يتمّ إزالة جزء من القرنية ويتم تثبيت الأسنان في تجويف العين. العدسة المزروعة لا تسبب الرفض المناعي، لأن الأسنان المزروعة من أنسجة المريض نفسه. بعد إزالة الضمادات، عاد بصر تيبت تدريجيا، و لأول مرة تمكّن من رؤية وجوه أولاده. في الوقت الحالي، رؤية تيبت تصل إلى حوالي 40% من الرؤية الطبيعية. على الرغم من تحديق الناس في عينه الجديدة – ذات اللون الوردي و البؤبؤ الأسود، إلا انه لم يعد ينزعج من تحديق الناس لعينه.

رأى السيد تيبيت وجه ولديه التوأم للمرة الأولى، “لقد بكيت، عانقتهم عناقًا كبيرًا، وقبّلتهم. إنهم مختلفون تمامًا عمّا قد تصوّرته في دماغي.”

اعداد: مصطفى فتحي.


 

مصدر