سهّلت أدوات المراقبة عالية الدقة بجميع أنواعها التجسس على الأشخاص وانتهاك خصوصيتهم، خصوصًا تلك الموجودة في المنازل التي تُؤجر عبر الإنترنت بواسطة بعض الشركات مثل Airbnb و VRBO، إذ وُجد في استطلاع أجرته شركة الخدمات المالية IPX في عام 2019 أن 11٪ من الأشخاص وجدوا كاميرا خفية في السكن المؤجر عبر شركة Airbnb.

كاميرات المراقبة الحديثة رخيصة الثمن وصغيرة يصعب اكتشافها، مصممة لتبدو كأي منتج آخر، مثل: أجهزة الكشف عن الدخان أو المنبهات أو محولات طاقة التيار المتردد أو مكبرات صوت الكمبيوتر أو الكتب أو النباتات المنزلية وغيرها لإخفاء الغرض الحقيقي منها؛ لأن مالكي العقارات قد يرغبون بمراقبة الأنشطة للتأكد من عدم انتهاك القواعد والقيام بأشياء تلحق الضرر بالعقار، على الرغم من ذلك فغير معروف ما قد يفعله شخص سطحي بهذه الصور ومقاطع الفيديو.

يقول ماثيو دولمان الشريك في شركة المحاماة دولمان في فلوريدا: «تحظر شركة Airbnb استخدام الكاميرات الأمنية الداخلية دون تصريح، والكاميرا محظورة تمامًا في الحمامات وغرف النوم».

وأضاف: «إذا كنت تقيم في Airbnb واكتشفت وجود كاميرا دون علمك فإن أقصى ماستفعله الشركة هو رد أموالك لتصحيح الموقف».

إذن، كيف تحمي نفسك مسبقًا؟

أولًا، فحص الغرف والأشياء الموجودة قرب الأسرّة أو الحمام إضافةً إلى الأشياء التي قد تكون موضع شك، مثل: صندوق المناديل والألعاب، لأن الكاميرا الحديثة تحتاج فقط إلى ثقب بحجم رأس مسمار صغير لإخفاء وجودها. يجب عليك الانتباه إلى أي صوت قد يصدر عند دخولك الغرفة؛ لأن بعض الكاميرات تعمل بالحركة في أثناء تشغيلها، فتصدر صوتًا أو قد تسبب بعض التشويش عند التحدث عبر الهاتف.

يقول أتيلا توماشيك باحث في الخصوصية الرقمية: «توجد نقطة أخرى تجب مراعاتها، إذ تتطلّب جميع الكاميرات عدسة والعدسة تلمع في الضوء الساطع، لذا كل ماعليك فعله هو إطفاء الأنوار وإغلاق الستائر، ثم استخدام مصباح ساطع أو ضوء الهاتف المحمول للتحقق من الغرف، وقد ترى ضوءًا يرتد من عدسة صغيرة مخبأة في فتحة التهوية أو في مكان آخر».

تحتوي أيضًا بعض الكاميرات مصابيح ليد LED تضيء عند تشغيلها؛ ما يسهل اكتشافها في الغرف المظلمة، ويجب التحقق من المرآة داخل غرفة النوم بوضع الإصبع عليها والتحقق من وجود فجوة من عدمها بين الإصبع والمرآة.

قد تساعد الكاميرا الأمامية في الهاتف الذكي في الكشف عن الكاميرات المخفية لأنها عادة لا تحتوي على مرشح أشعة تحت الحمراء؛ ما يساعد في اكتشاف مصادر الأشعة تحت الحمراء التي تعتمد عليها كاميرات الرؤية الليلية للعمل في الظلام. يجب إطفاء الأنوار وتشغيل الكاميرا الأمامية، إذا لوحظ ظهور أي أضواء أرجوانية أو بيضاء على الشاشة فألقِ نظرةً فاحصة على مكان تلك الأضواء.

يمكن استخدام تطبيقات تساعد في الكشف عن الكاميرا الخفية، مثل: تطبيق Fing ماسح شبكة الإنترنت، إذ نستطيع بواسطته رؤية جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة مثل الهاتف الذكي والحاسوب المحمول، وأجهزة التلفزيون الذكية وأجهزة التوجيه وغيرها.

قد تلاحظ جهاز Ring مثبتًا بالقرب من الأبواب الأمامية والخلفية يهدف لمراقبة المداخل والمخارج.

إذا كانت الكاميرا متصلة بشبكة أخرى لا يمكن الوصول فلن تستطيع رؤيتها بنفس الشبكة التي أنت متصل بها.

تستطيع أيضًا تشغيل البلوتوث بهاتفك والتجول في المنزل لكشف أي أجهزة غير معروفة.

توجد تطبيقات متخصصة في كشف وجود كاميرا خفية تُكلف أكثر من 100 دولار، تمزج بين اكتشاف بريق عدسة الكاميرا واكتشاف التردد اللاسلكي لتحديد الكاميرا بدقة، وتوجد خيارات أخرى باهظة الثمن تكشف وجود كاميرا خفية حتى لو كانت مطفأة.

يقول توماشيك: «لا تغفل عن أداة قوية جدًا للحماية الشخصية وهي حدسك، فعند مقابلتك صاحب العقار يمكنك سؤاله مباشرة عن وجود أي كاميرات خفية في العقار، والانتباه إلى ردة فعله وكيفية إجابته عن سؤالك، إذا بدا حذرًا أو غير مرتاح في الإجابة افحص المكان جيدًا أو ابحث عن مكان آخر للإقامة».

اقرأ أيضًا:

الأجهزة التكنولوجية تراقبك دائمًا ما يعرض خصوصيتك للخطر

ما هو بيغاسوس؟ وكيف يستخدم في التجسس؟

ترجمة: تسنيم فندقلي

تدقيق: عبد المنعم الحسين

المصدر