ما السن الإنسية (السن الزائدة)؟

تنمو لدينا مجموعتان من الأسنان خلال حياتنا. الأسنان الأولية (اللبنية) وأسنان البالغين (الدائمة). عادة ما يكون لدى الناس 20 سنًا أولية و32 سنًا للبالغين.

قد يكون لديك سن إضافية أو زائدة. يُطلق على النوع الأكثر شيوعًا من الأسنان الإضافية اسم السن الإنسية.

تظهر الأسنان الزائدة في مقدمة الفك العلوي بين أو خلف أسنانك الأمامية (القواطع). عادةً ما تكون مخروطية الشكل وتحدث غالبًا مع الأسنان الدائمة أكثر من الأسنان اللبنية.

السن الإنسية نادرة. في حين أن انتشارها يختلف، فمن المقدر أن تحصل لدى 0.15 إلى 1.9% من الأشخاص. وهي أكثر شيوعًا بين الرجال مقارنةً بالنساء.

عند وجود السن الإنسية، من المهم أن تُعالج في الوقت المناسب، لأن إهمالها قد يسبب مشكلات لاحقة.

ماذا يسبب السن الإنسية؟

لا يزال السبب الدقيق للسن الإنسية غير معروف. قد تؤدي العوامل الوراثية والعوامل البيئية والتغيرات في أثناء تطور الأسنان دورًا في ذلك.

يرتبط حدوث السن الإنسية بمجموعة متنوعة من الحالات الصحية، مثل:

  •  الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق.
  •  متلازمة جاردنر، اضطراب وراثي نادر يسبب ظهور نمو في أجزاء مختلفة من الجسم.
  •  خلل التنسج القحفي، حالة وراثية نادرة تؤدي إلى تطور غير عادي للعظام والأسنان.
  •  متلازمة الفم والأصابع، وهي حالة وراثية نادرة تؤثر في نمو الفم والأسنان وملامح الوجه والأصابع وأصابع القدم.

قد تظهر أسنان زائدة متعددة، مع أن هذا أقل شيوعًا.

المخاطر الصحية لوجود السن الإنسية

قد يؤدي وجود الأسنان الزائدة إلى مجموعة متنوعة من مضاعفات الأسنان المحتملة.

التداخل مع الأسنان الأخرى

من المضاعفات الرئيسية للأسنان الزائدة التداخل مع الأسنان المحيطة، وقد يحدث هذا بعدة طرق، منها:

  •  تأخر بزوغ الأسنان المحيطة.
  •  إزاحة الأسنان المحيطة.
  •  تزاحم الأسنان.
  •  سوء محاذاة الأسنان (سوء الإطباق).
  •  تشكل فجوة أو فراغ بين أسنانك الأمامية.
  •  تآكل الأسنان المحيطة، إذ يكون لجذر السن أو تاجه انحناء غير طبيعي.
  •  ارتشاف جذر الأسنان المحيطة، إذ تُذاب بنية جذر السن.

قد يؤدي تداخل الأسنان الزائدة مع الأسنان المحيطة إلى ضرورة علاجات الأسنان أو تقويم الأسنان في المستقبل. لذا من المهم الانتباه إليها ومعالجتها سريعًا.

تشكل الأكياس

الكيس هو حقيبة من السوائل يتشكل في الجسم عندما تظل الأسنان الزائدة غير بازغة، قد تؤدي إلى تكوين نوع من الكيس يسمى الكيس المتشقق.

عمومًا، لا يسبب الكيس المتشقق الصغير ظهور أعراض. ومع ذلك، إذا بدأ الكيس بالتضخم، فقد يسبب مشكلات مثل تورم أو إزاحة الأسنان المحيطة.

البزوغ في التجويف الأنفي

في بعض الحالات، قد تبزغ الأسنان الزائدة في التجويف الأنفي بدلًا من الفم. وهذا نادر جدًا.

عندما تبزغ الأسنان الزائدة في التجويف الأنفي، قد تسبب العديد من المشكلات، التي قد تشمل الألم والتورم وانسداد الأنف.

التشخيص

عادةً تظهر الأسنان الزائدة خلال مرحلة الطفولة المبكرة. غالبًا ما تُكتشف خلال فحوصات الأسنان الروتينية والأشعة السينية.

عادةً ما يرتبط ظهور الأسنان الزائدة بأسنان البالغين لا أسنان الطفل. وغالبًا تمكن ملاحظتها في وقت قريب من ظهور هذه الأسنان، قد يبدأ هذا بعمر 6 سنوات.

بوسع طبيب الأسنان اكتشاف الأسنان الزائدة التي بزغت في الفم في أثناء فحص الأسنان، أو قد تلاحظها بنفسك، ما يدفعك إلى زيارة طبيب الأسنان.

نحو 79 – 91% من الأسنان الزائدة تكون منطمرة. من العلامات التي تشير إلى وجود الأسنان الزائدة المنطمرة: التزاحم، واختلال الأسنان، وتأخر بزوغ الأسنان المحيطة.

تمكن ملاحظة الأسنان الزائدة باستخدام فحص الأشعة السينية للأسنان. يجمع طبيب الأسنان صور الأشعة السينية من عدة زوايا لتشخيص الأسنان الزائدة.

العلاج

عادةً ما تتضمن تدابير الأسنان الزائدة الاستخراج. في بعض الحالات، مثلًا إذا ظهرت السن الزائدة لدى الطفل دون أن تسبب مضاعفات، قد يوصي طبيب الأسنان بمراقبته بدلًا من القلع.

في أثناء الاستخراج، يزيل الطبيب الأسنان الزائدة بعناية. يوجد نوعان من الاستخراج:

  •  بسيط: في عملية قلع بسيطة، تُزال السن دون أي شقوق. عادةً ما يستخدم طبيب الأسنان أداة لإمساك السن وقلعها. يُجرى ذلك غالبًا في عيادة طبيب الأسنان.
  •  جراحي: في الحالات الأعقد، مثل الأسنان المنطمرة، يتطلب الأمر الخلع الجراحي -شق وغرز- ويجريه جراح الفم. لأن معظم الأسنان الزائدة منطمرة، فمن المحتمل أن تتطلب إزالتها جراحيًا.

عمومًا، يُجرى القلع بعد فترة وجيزة من التشخيص بدلًا من الانتظار حتى يكبر الطفل، لمنع السن الزائدة من التسبب في مضاعفات مستقبلية للأسنان المحيطة.

مع ذلك، فإن للإزالة المبكرة للأسنان الزائدة مخاطرها. قد يؤدي القلع إلى إتلاف المنطقة التي ستظهر فيها الأسنان البالغة المحيطة. وعندما يحدث ذلك، قد يتأخر بزوغ هذه الأسنان.

سيواصل طبيب الأسنان مراقبة أسنانك بعناية بعد خلع الأسنان الزائدة، للتحقق من أن الأسنان الدائمة المحيطة تظهر بشكل صحيح.

من المألوف أن يحتاج الأشخاص المصابون بالأسنان الزائدة إلى علاج تقويمي إضافي بعد القلع، عادةً لتصحيح المحاذاة أو الوضعية أو التباعد بين الأسنان المحيطة.

ماذا لو ظهرت الأسنان الزائدة لدى شخص بالغ؟

غالبًا تُكتشف الأسنان الزائدة وتُعالج في مرحلة الطفولة. مع ذلك، قد تظل السن الزائدة غير مشخصة أو غير معالجة حتى مرحلة البلوغ.

إذا لم تتمكن من رؤية الأسنان الزائدة في فمك، فقد تتمكن من التعرف عليها في الحالات التالية:

  •  إذا نمت أسنانك بزاوية أو وضع غير طبيعي.
  •  وجود فجوة ملحوظة.
  •  المحاذاة غير الصحيحة.
  •  التزاحم.
  •  عدم نمو الأسنان إطلاقًا.

إذا كنت تشك في احتمال وجود الأسنان الزائدة، فحدد موعدًا مع طبيب الأسنان. يمكن إجراء فحص الأسنان والأشعة السينية لكشف وجود سن زائدة.

نظرًا إلى تشخيص وعلاج الأسنان الزائدة عادةً في سن مبكرة، فقد تحتاج إلى إجراءات سنية أو تقويمية أكثر للمساعدة في تصحيح مشكلات الأسنان التي حدثت بسبب الأسنان الزائدة.

الخلاصة

الأسنان الزائدة هي أسنان إضافية تقع خلف أو بين أسنانك الأمامية. تُكتشف عادةً خلال مرحلة الطفولة المبكرة، في الوقت الذي تبدأ فيه أسنان البالغين بالظهور.

عندما تُترك دون علاج، قد تؤدي الأسنان الزائدة إلى مضاعفات. غالبًا ما يتداخل هذا مع الأسنان القريبة، ما يسبب التزاحم أو عدم المحاذاة أو تأخر البزوغ.

عادةً ما تُعالج الأسنان الزائدة بقلعها بعد فترة وجيزة من التشخيص. قد تظهر الحاجة إلى علاجات سنية أو تقويمية إضافية بعد إزالة الأسنان الزائدة.

زُر طبيب الأسنان إذا كنت تعتقد أنك أو طفلك مصاب بالأسنان الزائدة. قد يساعد التشخيص والعلاج الفوريان في الوقاية من المضاعفات في المستقبل.

اقرأ أيضًا:

النقاهة بعد قلع الأسنان

أضراس العقل المنطمرة: الجراحة الفموية والقلع

ترجمة: عمار يوسف

تدقيق: طارق طويل

المصدر