هل تستطيع تخيل وجود كوكب خفي يدور حول الشمس في نفس المدار الذي نحن فيه؟

هذه الفكرة، مع أنها مذهلة، لكنها كانت تُعد جزءًا من بعض نظريات المؤامرة. ولكن القواعد الفيزيائية لحركة الأجرام السماوية في الفضاء تسمح فعلًا بالتشارك في نفس المدار بين عدة أجرام سماوية، مع بعض الشروط.

الصورة تظهر نظام PDS 70، حيث يمكن مشاهدة الكواكب التي تدور في نفس المدار، وهي محددة بدائرة. تم التقاطها بواسطة: أولغا بالسالوبري-روزا وآخرون من مرصد Alma

توجد العديد من الكويكبات التي تدور حول الشمس في نفس المدار الذي يدور فيه كوكب الأرض وكوكب المشتري، ولكنها تكون متقدمة أو متأخرة خلفه بزوايا محددة.

هل يمكن أن يوجد كوكبان يدوران حول نجم واحد في نفس المدار؟

هذا السؤال الذي ظل يطرحه العلماء لعقود، قد تكون الإجابة قد وُجدت أخيرًا. يعتقد العلماء الآن أنهم عثروا على أدلة تشير إلى إمكانية وجود هذا النظام الفلكي، وهو ما يسمى الكواكب المشتركة في المدار.

مؤخرًا، اكتشف العلماء دليلًا على وجود هذا الترتيب في نظام نجمي بعيد، خارج نظامنا الشمسي. هذا الاكتشاف مثير للغاية، لأنه يعزز فهمنا لكيفية تكوين الكواكب وتوزيعها حول النجوم.

النجم PDS 70، الذي يبعد عنا حوالي 400 سنة ضوئية، يتميز بوجود كوكبين غازيين ضخمين يدوران حوله. والمثير للدهشة أن العلماء لاحظوا سحابة من حطام تتحرك حول النجم في نفس المدار الذي يسير فيه أحد هذين الكوكبين. هذا الحطام قد يشير إلى وجود كوكب ثالث قيد التكوين، أو ربما كان موجودًا في الماضي وترك هذا الحطام وراءه.

ومن ثمّ فإن هذا الاكتشاف يمثل دليلًا قويًا على أن الكواكب قد تتشارك في نفس المدار مع كواكب أخرى، على نحو مشابه لكيفية تحرك الكويكبات في نظامنا الشمسي.

في نظامنا الشمسي، نعلم بوجود كويكبات تدور في مدار الأرض ومدار المشتري.

بالنسبة للأرض، لدينا كويكبان معروفان يدوران في نفس المدار، أما كوكب المشتري فلديه أكثر من 4800 كويكب يدورون في مداره نفسه.

والآن، في نظام النجم PDS 70 البعيد، اكتشف العلماء سحابة من الحطام تدور في مدار يشبه مدار هذه الكويكبات. ويعتقد العلماء أن هذه السحابة قد تكون علامة على كوكب يدور في المدار نفسه.

قالت أولغا بالسالوبري-روزا، الباحثة في مركز علوم الأحياء الفلكية في مدريد، قالت: «منذ حوالي عشرين عامًا، ظن العلماء أنه من الممكن أن تكون هناك أزواج من الكواكب بالكتلة نفسها وتتحرك في نفس المدار حول نجم واحد. والآن، لأول مرة، نجد أدلة تشير إلى أن هذا الأمر ممكن».

هذا الاكتشاف قد يغير فهمنا لكيفية تكوين الكواكب وتوزيعها حول النجوم، وقد يحمل في طياته معلومات جديدة ومثيرة حول التجمعات الكوكبية في الكون.

يتوقع الباحثون الفلكيون وجود الكثير من الكواكب -وربما الحياة- التي يمكن أن تكون موجودة في أماكن لم نكن نتوقعها من قبل.

الكواكب في نظام النجم PDS 70، تتحرك في مدارات بمسافات مماثلة للمسافة بين الشمس وأورانوس في نظامنا الشمسي، ويعتقد العلماء باحتمالية وجود كواكب أصغر تتحرك في مدارات أقرب إلى النجم. هذا يعني وجود المزيد من الكواكب لم نكتشفها بعد.

قالت أولغا بالسالوبري-روزا: «تخيل وجود كوكبين يتحركان في نفس المدار. ستكون أيام السنة على كلا الكوكبين متشابهة، وكذلك الأحوال الجوية. هذا هو السيناريو الذي نحاول التحقق منه الآن».

وجد الباحثون نجمًا جديدًا بالقرب من كوكب في نظام PDS 70. وهذا النجم الجديد -الذي اكتُشف من خلال بيانات قديمة من مرصد ALMA- يدور حول نفس النجم كالكوكب الذي اكتُشف سابقًا.

هذه الظاهرة نادرة وغالبًا ما تحدث فقط في أوائل تكوين النجوم والكواكب، ويريد العلماء الآن التأكد من أن هذا الجرم الجديد نجم حقًا وليس شيئًا آخر، مثل سحابة من الغبار.

إذا تأكد هذا الاكتشاف، فسيشكل ثورة في العلوم، لأنه سيكشف المزيد عن كيفية تكوين الكواكب والنجوم، وربما حتى الحياة، في مكان آخر في الكون.