كيفية تحويل الأموال

توفر الحوالات المالية طريقةً لإرسال الأموال إلكترونيًا من شخص أو مؤسسة ما إلى أخرى.

من الممكن تحويل الأموال بين البنوك والمؤسسات المالية الدولية وشركات تحويل الأموال غير البنكية في الولايات المتحدة الأمريكية.

تعد الحوالات المالية الطريقة المفضلة لإرسال أو استلام مبالغ كبيرة من الأموال، وتُفرض عليها رسوم يمكن دفعها من قبل المرسل أو المستلم، وقد يختلف مقدار الوقت الذي تستغرقه عملية التحويل عمومًا.

ما المقصود بالحوالة المالية؟

الحوالة المالية هي معاملة إلكترونية يمكن تنفيذها عبر أحد البنوك أو شركات التحويل غير البنكية، مثل: شركة ويسترن يونيون. بمعنى آخر، تحويلك الأموال عبر البنك أو شركة التحويل يعني تفويضك لهما بنقل الأموال من حسابك إلى حساب شخص آخر وذلك عبر شبكة دفع إلكترونية.

لا تتضمن عملية تحويل الأموال بين الأفراد والشركات أي تدخلًا للعنصر البشري أو تحويلًا بين العملات، وتُنجَز بطريقة سريعة ومريحة للطرفين.

قد تستغرق عملية التحويل بضعة أيام أحيانًا، وقد تُستكمل في غضون ساعات قليلة، وذلك اعتمادًا على المؤسسة المالية القائمة على العملية.

غالبًا ما نلجأ إلى الحوالات المالية عند نقل مبالغ كبيرة من الأموال من طرف إلى آخر، مثلما هو الحال عند شرائك منزلًا، فقد يطلب صاحب المنزل تحويل ثمن الصفقة إلى حسابه. كذلك الأمر عندما تبيع منزلًا، فقد تتلقى ثمنه عبر حسابك البنكي أو بواسطة حوالة مالية.

من الممكن اللجوء إلى الحوالة عند نقل مبالغ صغيرة من الأموال أيضًا.

آلية تحويل الأموال

تُعد عملية تحويل الأموال بسيطة إلى حد ما. إن أهم الأشياء التي عليك مراعاتها عند إرسال الأموال إلكترونيًا هي:

  •  الحد الأقصى من المال الذي يمكنك إرساله (إن وُجد)
  •  الحد الأقصى من الحوالات المالية التي يمكنك إرسالها في اليوم الواحد
  •  الأوقات التي يمكنك تحويل الأموال خلالها
  •  رسوم الحوالات المالية

تفرض البنوك وشركات الحوالات رسومًا على إرسال واستقبال الحوالة، التي عادةً ما تكون أعلى في الحوالات الدولية منها في الحوالات المحلية. إضافةً إلى ذلك، تُحدد بعض البنوك والشركات عدد الحوالات التي يمكن إرسالها خلال وقت محدد أو الحد الأقصى من المال الذي يمكن إرساله في كل عملية.

فيما يلي خطوات عملية تحويل الأموال الأربع الرئيسة:

1- اختيار البنك أو الشركة التي ستجري عملية التحويل

تتمثل الخطوة الأولى في عملية تحويل الأموال في تحديد الخدمة التي تريد استخدامها لإنجاز هذه العملية. قد يكون البنك الذي تتعامل معه خيارًا منطقيًا في حال امتلاكك حسابًا جاريًا أو حساب توفير أو أي حساب آخر في مؤسسة مالية معينة. هنا بإمكانك إنجاز عملية التحويل عبر الإنترنت، وقد تضطر للحضور شخصيًا إلى أحد فروع البنك لإنجاز المهمة، وذلك يعتمد على سياسة البنك المعتمدة في التحويلات المالية.

الخيار الآخر هو شركات تحويل الأموال غير البنكية، مثل شركتي ويسترن يونيون وموني جرام. توفر مثل هذه الشركات خدمة إرسال الأموال إلى الحساب البنكي للمستلم، ما يمنحه حرية اختيار استلام الأموال إما نقدًا وإما عن طريق أحد تطبيقات الدفع عبر الهاتف المحمول.

2- إعطاء المعلومات اللازمة لعملية التحويل

عند تحويل الأموال، هناك معلومات معينة لابد منها ليكمل البنك أو شركة التحويل عملية التحويل، وتشمل هذه المعلومات:

  •  نسخة من بطاقة التعريف الرسمية الخاصة بك
  •  مصدر الأموال المرسَلة؛ أي سترسلها من بطاقة ائتمان أو حساب بنكي، أو أموال نقدية في حال تحويلك الأموال بنفسك في شركة تحويل غير بنكية
    اسم مستلم الحوالة وعنوانه
  •  اسم البنك الخاص بالمستلم وعنوانه في حال تحويل الأموال إلى حسابه البنكي
  •  رقم الحساب البنكي ورقم التوجيه للمستلم في حال تحويل الأموال إلى حسابه البنكي
  •  رقم الهاتف المحمول الخاص بالمستلم في حال تحويل الأموال إلى تطبيق المحفظة الالكترونية على هاتفه المحمول

إذا كان المستلم يستعمل بنكًا آخر غير البنك الذي ترسَل الأموال عن طريقه، عندئذ قد تحتاج أيضًا إلى رمز SWIFT الدال على جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك، وهو رقم مميز مخصص للبنوك قد يُطلب لاستكمال إجراءات التحويلات البنكية المحلية أو العالمية.

3- مراجعة الشروط والأحكام، ودفع رسوم الحوالة المالية

مثلما ذكرنا سابقًا، تفرض البنوك وشركات التحويل عمومًا رسومًا مالية مقابل عملية التحويل، وتُخصم تلك الرسوم تلقائيًا من رصيدك عند تحويلك الأموال عبر حسابك البنكي مضافًا إليها مبلغ التحويل. أما في حال التحويل غير البنكي، بإمكانك دفع هذه الرسوم عبر حسابك البنكي أو بطاقة الائتمان أو نقدًا بحسب آلية التحويل.

لا مانع من السؤال عن قائمة الرسوم المالية للحوالات في حال عدم معرفتك المسبقة بقيمتها، فقد ترغب بمقارنة تلك الرسوم بين البنوك وشركات التحويل بهدف اختيار الطريقة الأقل تكلفةً.

عليك أيضًا قراءة الشروط والأحكام التفصيلية لعملية التحويل بدقة قبل الإمضاء عليها والتأكد من الفهم التام لمجريات العملية.

4- الانتظار حتى إنجاز عملية التحويل

عند إرسالك حوالة مالية، قد تضطر للانتظار بضع ساعات أو أيام لإنجاز العملية وإرسال الأموال إلى المستلم، اعتمادًا على مكان الإرسال وحجم المبلغ المُرسَل.

يُعد حصولك على رقم تأكيد من البنك أو شركة التحويل فكرةً جيدةً في حال حدوث أي مشكلة لاحقة، إذ بإمكانك حينها تعقب العملية والتعامل معها تبعًا لرقم التأكيد.

هل يمكن إلغاء عملية التحويل؟

تبدأ عملية نقل الأموال من حسابك إلى حساب المستلم على الفور بعد الشروع في عملية التحويل، وذلك على افتراض أن التحويل سيستغرق ساعاتٍ معدودة.

إذا كانت عملية التحويل ما تزال قيد المعالجة في نظام البنك الالكتروني، حينها قد يكون إلغاء العملية ممكنًا، إما عبر حسابك البنكي وإما بالاتصال بالفرع مباشرةً.

أما في حالة الحوالات المالية الدولية، فإنها تستغرق وقتًا أطول للإنجاز، ما يفسح مجالًا أكبر لخيار إلغاء العملية. على سبيل المثال، قد يكون لديك نحو 30 دقيقة بعد الشروع في عملية التحويل لتطلب من البنك إلغاء العملية. لكن قد تختلف المدة الزمنية من بنك لآخر، لذلك من المهم مراجعة المؤسسة المالية التي تتعامل معها لمعرفة كيفية التعامل مع عمليات الإلغاء.

اقرأ أيضًا:

كيف تجني ماستر كارد الأموال؟

كيف تجني المصارف الاستثمارية الأموال؟

ترجمة: ذوالفقار مقديد

تدقيق: عبد المنعم الحسين

مراجعة: نغم رابي

المصدر