يُعرف الاندماج بأنه اتفاق بين شركتين قائمتين على التوحد في كيان واحد. وتشارك الشركات في هذا النشاط لخلق قيمة للمساهمين، بزيادة حصة السوق أو الانتقال إلى قطاعات أعمال جديدة. مثلًا، في أغسطس 2017، اندمجت شركة داو كيميكال، الشركة العملاقة في تصنيع البلاستيك والمواد الكيميائية والمنتجات الزراعية، مع شركة دوبونت لتصنيع البوليمرات، لإنشاء شركة داو دوبونت، التي أصبحت أكبر شركة كيميائية في العالم من حيث المبيعات.

كيف تتأثر أسعار الأسهم؟

في الأيام التي تسبق الاندماج، يتأثر سعر أسهم كل من الشركتين الأساسيتين تأثرًا مختلفًا، استنادًا إلى مجموعة من العوامل، مثل ظروف الاقتصاد الكلي، ورأس المال السوقي، فضلًا عن تنفيذ عملية الاندماج نفسها. لكن عمومًا، يشهد حمَلة الأسهم في الشركة القابضة عادة انخفاضًا مؤقتًا في قيمة الأسهم.

وعلى العكس، فإن حمَلة الأسهم في الشركة المستهدفة يلاحظون عادةً ارتفاعًا في قيمة الأسهم في الفترة ذاتها، وذلك لزيادة الطلب على الأسهم الخاصة بها، ما يؤثر إيجابًا في أسعار الأسهم، المعبرة عن أداء الأسهم التجارية الخاضعة لعمليات الاستحواذ أو الدمج. ببساطة لأن الارتفاع الحاد في حجم التداول يميل إلى تضخيم أسعار الأسهم.

ماذا يحدث للمساهمين في شركتين بعد اندماجهما؟ كيف يؤثر الاندماج في المساهمين؟ كيف تتأثر أسعار الأسهم؟ قيام التوحد بين شركتين

وبعد دخول عملية الدمج حيز التنفيذ رسميًا، عادةً ما يتجاوز سعر سهم الكيان المشكل حديثًا قيمة سهم الشركة الأصلية ما قبل الدمج. وفي الظروف الاقتصادية الطبيعية، عادةً ما يتمتع حملة أسهم الشركة المندمجة بأداء وأرباح متقاربة على المدى الطويل.

قوة أصوات المساهمين في عملية الدمج:

قد يعاني حملة أسهم الشركتين من ضعف قوة التصويت، بسبب زيادة عدد الأسهم الصادرة خلال عملية الدمج. وتبرز هذه الظاهرة في عمليات دمج الأسهم، عندما تعرض الشركة الجديدة أسهمها في مقابل أسهم الشركة المستهدفة، بسعر تحويل متفق عليه.

قد يواجه حملة أسهم الشركة الأكبر في الدمج خسارة هامشية في قوة التصويت، في حين قد يشهد حملة أسهم الشركة الأصغر انخفاضًا كبيرًا في سلطتهم التصويتية في الشركة الجديدة، إذ تُعاد صياغة أصحاب المصلحة بالنسبة إلى حملة الأسهم.

التغييرات في الإدارة:

بعد اكتمال عملية الدمج، من المرجح أن تخضع الشركة الجديدة لتغييرات معينة في قيادتها. فعادةً ما تقدم الشركات التنازلات في أثناء مفاوضات الاندماج، وكثيرًا ما يسفر الاندماج عن تغيير المديرين التنفيذيين وأعضاء مجالس الإدارات في الشركة الجديدة.

اقرأ أيضًا:

دليل الاستثمار في الأسهم للمبتدئين

أكبر عمليات الاحتيال في سوق الأسهم في العصر الحديث

ترجمة: عمرو سيف

تدقيق: محمد الأسطى

المصدر