لقاح الإنفلونزا الجديد يعلم جهاز المناعة كيف يبدو الفيروس – مع اشتداد موسم الإنفلونزا ، يعتمد كثير من الناس على جرعة اللقاح التي أخذوها في بداية الموسم، وعامًا بعد عام يحصل الناس الذين يريدون حماية أنفسهم من الفيروس على أحدث لقاح موجود لدى الأطباء أو مراكز الأدوية المنتشرة في البلاد، ولكن ألم تسأل نفسك لماذا عليك أن تحصل على لقاح الإنفلونزا سنويًا بينما تعمل اللقاحات الأخرى لمدة سنوات أو في بعض الأحيان طوال العمر؟

ذلك هو هدف اللقاح العالمي ل لإنفلونزا، إذ يحاول العلماء تطوير لقاح يكون فعالًا لسنوات، ولكن لقاح الإنفلونزا ليس مشابهًا للقاح الحصبة مثلًا، فالإنفلونزا تعتبر هدفًا متحركًا صعب الإصابة وذلك لأن هذا الفيروس يغير تركيبته الجينية في كل عام يعاود فيه الظهور، وهذا هو السبب الذي يجعلك تحتاج لقاحًا محدثًا كل سنة.

الفيروس لقاح الإنفلونزا اللقاح

لقاح الإنفلونزا

يقول تامار بينياديدا، رئيس المكتب العلمي بشركة Biondvax الصيدلانية: «تتغير أجزاء الفيروس التي يستهدفها جهازنا المناعي باستمرار، ومن الصعب تعليم جهاز المناعة مهاجمة بنية تتغير باستمرار». هذه الشركة واحدة من عدة شركات تطور اللقاح العالمي ل لإنفلونزا والذي دخل حيز التجارب السريرية الآن، إن لقاح الإنفلونزا يعمل عن طريق تعليم جهاز المناعة كيف يبدو الفيروس، وهذا يساعد في سرعة تكوين الأجسام المضادة والقضاء على المرض داخل جسم الإنسان، ولهذا، كان على العلماء اكتشاف أجزاء الفيروس التي لا تتغير عندما يغير تركيبته الجينية، ثم كان عليهم تكوين صيغة تحفز الجهاز المناعي ضد هذه الأجزاء.

يصرح انثوني فوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية لدى المركز الوطني للصحة: «لم تمر إلا عشر سنوات أو أقل منذ اكتشافنا الأجزاء غير المتغيرة في بنية هذه الفيروسات، ولدينا الآن العديد من اللقاحات المرشحة في مراحل مختلفة من التجارب السريرية، هذا المجال يتحرك بطريقة جيدة في الاتجاه الصحيح».

تستهدف اللقاحات المرشحة حاليًا عددًا كبيرًا من الأجزاء غير المتغيرة في فيروس الإنفلونزا، أحد الأهداف الشائعة هو (الهيموغلوتينين – (hemagglutinin؛ وهو بروتين يدخل في تركيب الفيروس. ويقول رافي أحمد مدير مركز اللقاحات في كلية ايموري للطب في أتلانتا: «يلتصق هذا البروتين بالجدار الخارجي للخلايا ويبدأ بإحداث العدوى في جسم الإنسان».

يبدو الهيموغلوتينين مثل فطر عش الغراب الذي يغلف الجزء الخارجي من الفيروس بالكامل، إذ يتكون من جزأين اثنين؛ رأس دائري وساق، وإن الجزء الذي يشبه الساق ثابت وغير متغير في كافة أنواع فيروس الإنفلونزا، وهذا هو هدف العديد من اللقاحات العالمية التي تُطور الآن. تستهدف لقاحات عالمية أخرى عددًا من الأجزاء غير المتغيرة في الفيروس، تطمح هذه الفكرة لتجهيز الجهاز المناعي ضد أي مفاجآت قد يقوم بها أي نوع متحور من الفيروس وهي الفكرة التي يقوم عليها لقاح BiondVax، وصل هذا اللقاح إلى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية الآن، ويُجرّب الآن على المتطوعين لتأكيد فعاليته قبل طرحه في الأسواق.

حاليًا، توجد العديد من الشركات ومنها شركة hVivo البريطانية والتي انتهت من المرحلة الثانية من التجارب السريرية وقاربت على اللحاق بشركة BiondVax. إن لقاح شركة BiondVax والمدعو M-001 يحمل تسعة أجزاء غير متغيرة من بنية الفيروس، هذه الأجزاء موجودة فيما يقارب 40000 نوع مكتشف من فيروس الإنفلونزا .

في التجارب السابقة، أعطى لقاح M-001 نتائج جيدة وأثبت أنه آمن وحفز الجهاز المناعي لبدء رد فعل مشابه للقاح الفعال ضد الإنفلونزا ، وهو الآن في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية والتي تقام حاليًا في أوروبا بمشاركة أكثر من 4000 متطوع أعمارهم أكبر من خمسين عام، قُسّم هؤلاء المتطوعون فقد أخذ جزء منهم اللقاح الجديد M-001 بينما أخذ الجزء الآخر دواء وهميًا، وينتظر العلماء النتائج الآن.

ولكي يثبت اللقاح أنه يتحلى بالفعالية الكافية، يجب على الباحثين رؤية فروقات حقيقية بين المجموعة التي أخذت اللقاح الحقيقي والمجموعة التي أخذت الدواء الوهمي، ويتوقع العلماء أن يحصلوا على النتائج في النصف الثاني من العام 2020، وليس على اللقاح فقط أن يثبت فعاليته ضد الأنواع الجديدة من الفيروس بل وعليه أيضًا أن يثبت أنه فعال لفترة تمتد لأكثر من عام. يقول فوتشي: «سنرى، من الممكن أن تدوم فعالية اللقاح لفترة ثلاث سنوات ومن الممكن أن تكون لعشر سنوات، ما زلنا في انتظار النتائج».

وحتى بوجود كل هذه الدراسات والنتائج، فمن الصعب توقع الشكل النهائي من اللقاح ومعرفة متى سيكون متوفرًا في الصيدليات القريبة منك، إن شركة BiondVax ومدير المكتب العلمي الخاص بها بين ياديدا متفائلون للغاية، ويقول بين: «نأمل أن يكون لقاحنا العالمي فعالًا لفترة أطول ويحمي من أنواع متعددة من الفيروس وأن يكون الناس قادرين على حماية أنفسهم بشكل أفضل في أقرب وقت ممكن عن طريق تحسين استجابة جهاز المناعة ».