نجاح أول تجربة بشرية لعلاج مكافحة الشيخوخة التجريبي – لا تموت كل الخلايا المحطمة، وإنما يبقى بعضها مثل الخلايا الهرمة التي لا تكون قادرة على الانقسام مجددًا ولكن قادرة على إنتاج الإشارات الكيميائية التي تلعب دورًا هامًا في المعركة ضد الشيخوخة . يقول نيكولاس موزي، باحث من جامعة تكساس: «يُعتقد أن تلك الخلايا والمواد التي تفرزها تشترك في عملية الشيخوخة . تكمن الفكرة في أن إزالة تلك الخلايا يمكن أن تساهم في تحفيز عملية شيخوخة صحية وأيضًا منع أمراض الشيخوخة و مكافحة الشيخوخة ». في يناير، نشر موزي وزملاؤه نتائج تجربة عالجوا فيها 14 شخصًا مصابًا بالتليف الرئوي مجهول السبب باستخدام علاجات اعتقدوا أنها ستزيل الخلايا الهرمة. على مدار ثلاثة أسابيع، تلقى المرضى تسع جرعات من دواء لعلاج السرطان يُسمى dasatinib ومكملًا غذائيًا يُسمى quercetin. في نهاية التجربة، أصبح المرضى قادرين على المشي لمسافات أبعد مما كانوا يستطيعون سابقًا، وظهر أيضًا تحسن في باقي الأعراض، وكل ذلك دون أعراض جانبية خطيرة.

الشيخوخة الخلايا الرئوي مجهول

الشيخوخة

يقول الباحث جيمي جاستس: «على الرغم من أنها دراسة صغيرة، فإن تلك الدراسة الرائدة حققت تقدمًا مذهلًا في كيفية معالجة الأمراض المرتبطة بالشيخوخة مثل مرض التليف الرئوي مجهول السبب. لقد استهدفنا علاج السمة البيولوجية الأساسية المتسببة في مرض التليف الرئوي مجهول السبب، أظهرنا نتائج مبكرة ولكنها واعدة لأول مرة كعلاج للبشر».

الخطوات القادمة

من الصعب حاليًا القول إن كان هذا التركيب الدوائي سيثبت فعالية كعلاج من أجل مكافحة الشيخوخة ، ولكن يحاول الباحثون اكتشاف ذلك. يختبر فريق البحث العلاج على مجموعة من 15 مريضًا آخرًا مصابًا بالتليف الرئوي مجهول السبب وأيضًا 20 مريضًا مصابًا بمرض كلوي مزمن. يقول الباحث جيمس كيركلاند: «إذا رأينا علامات فاعلية ولم نواجه أعراض جانبية خطيرة، سنحاول الوصول إلى أشخاص يعانون من حالات أقل خطورة لتهديد حياتهم، فقط إذا سار كل شيء بشكل صحيح».