إذا كنت تعيش في مدينة يسقط بها الكثير من الثلج فهذا يعني حتمًا أنك قد سمعت بملح الطريق، وهذا يعني أيضًا أن المؤسسات الحكومية في مدينتك تملك العديد من شاحنات إزالة الجليد التي تنشر ما يسمى بملح الطريق فوق الطرق السريعة والشوارع والأرصفة، فما هي آلية عمل هذا الملح وكيف يساعد على إذابة الجليد فوق الطرقات؟

أولاً، ملح الطريق هو مركب الهاليت ويسمى أيضًا الملح الصخري، وهو نفسه ملح الطعام المُستخدم في المنازل ولكن بشكلهِ الطبيعي.

الفرق بين ملح الطعام والملح الصخري (الهاليت) أن ملح الطعام يمر بمرحلة تنقية طويلة على عكس الملح الصخري الذي لا يمر بها، ولهذا فإن لون الملح الصخري يكون بُنياً أو رماديًا وذلك لأنه ما زال يحتوي على شوائب غير موجودة في ملح الطعام الأبيض المُعالج.

يتشكل الجليد عندما تصل درجة حرارة الماء إلى درجة صفر مئوية وهذا يتضمن الجليد فوق الطرق أيضًا.

يعمل الملح على خفض نقطة تجمد المياه من طريق عملية تسمى انخفاض نقطة التجمد، إذ تنخفض نقطة تجمد المياه بمجرد إضافة الملح وتصبح عملية تحول المياه إلى الجليد أكثر صعوبة، إذ إن 10% من المحلول الحمضي يتجمد في درجة حرارة -6 مئوية و20% من المحلول الحمضي يتجمد بدرجة حرارة -16 مئوية.

لخفض نقطة التجمد، يجب أن تكون الطرق رطبةً نوعًا ما، أي بوجود كمية قليلة من الماء على الطريق. لهذا غالبًا عند التنبؤ بالجليد أو الثلج نرى الشاحنات تعالج الطرق مسبقًا بمحلول ملحي (مزيج من الملح والماء). وإذا كانت الطرق جافة وكانت وزارة النقل تضع ملح الطريق ببساطة، فمن المرجح ألا يحدث هذا فارقًا كبيرًا. لكن المعالجة المُسبقة بمحلول ملحي يمكن أن تساعد على عدم تكوّن الجليد، وسوف تساعد على تقليل كمية ملح شاحنات الطرق التي ستحتاج إلى أن تُنثر لإزالة الجليد مستقبلاً.

يعد الملح الصخري أحد أكثر الوسائل استخدامًا لإزالة الجليد، لكنه لا يخلو من السلبيات، فالملح الصخري له مجالات محدودة ليعمل بها فإذا كانت درجة حرارة الطريق أقل من -9 درجة مئوية، فلن يكون للملح أي تأثير على الجليد وذلك لأن الملح الصلب لا يمكن أن يدخل في بنية الماء المتجمد ليبدأ عملية الذوبان، ولحلٍ هذه المشكلة تنشر وزارة النقل عادةً الرمال على سطح الجليد لتأمين الانجذاب وبالتالي تأمين التفاعل بين الملح الصخري الصلب والماء المتجمد.
يسبب الملح الصخري أيضًا مشكلات بيئية يجب الانتباه إليها، فهو يحتوي على بعض المركبات الكيميائية مثل الصوديوم والكلور اللذين يتسربان إلى الأرض والمياه.

وكما ذُكِرَ مُسبقًا، فإن الملح الصخري ليس نقيًا ويحتوي على ملوثات مثل الرصاص والحديد والألمنيوم والفوسفور. فعندما يتسرب الملح الصخري إلى الأرض والماء فهذا يعني تسرب هذه المركبات الكيميائية أيضًا.

رغم سلبيات الملح الصخري، فإنه ما يزال أحد أكثر الطرق استخدامًا لإزالة الجليد وبأسعار مقبولة للغاية. والجدير بالذكر أن هناك العديد من المركبات الكيميائية التي تساعد على إذابة الجليد ولكن لا يوجد منها ما يخلو من المخاطر بنسبة 100%.

مم يُصنع ملح الطريق؟

عمليًا ملح الطريق هو مركب الهاليت وهو عبارة عن شكل معدني لمركب كلوريد الصوديوم وهو أيضًا نسخة أقل نقاوةً من ملح الطعام المُستخدم في المنازل.

ما أفضل أنواع الملح لممرات السيارات؟

أي ملح قد يكون جيدًا ومناسبًا للاستخدام في ممرات السيارات ولكن إذا كنت قلقًا من درجات الحرارة الباردة أو من الضرر المحتمل للممر فإن هناك أنواعًا أخرى من أملاح الطريق مثل كلوريد المغنيسيوم أو كلوريد الكالسيوم.

ما الفرق بين ملح الطعام وبين ملح الطريق؟

ملح الطريق هو نسخة غير نقية من الملح المستخدم في المنازل، إذ يحتوي ملح الطريق على العديد من المعادن في المزيج.

لماذا نستخدم ملح الطريق؟

يساعد الملح على خفض درجة تجمد المياه، فبدلًا من التجمد في درجة حرارة 0 درجة مئوية فإن الملح قد يساعد على خفض درجة حرارة التجمد إلى -17.

ما بدائل ملح الطريق؟

يمكن استبدال ملح الطريق بالرمل، ما يزيد من قوة الجذب ويمنع تكوّن المزيد من الجليد على الأسطح. يمكن أيضًا استخدام بعض العصائر كعصير الشمندر الممزوج مع محلول ملحي وعصير الخل الذي قد أثبت أنه يساعد على خفض درجة تجمد الطرق.

اقرأ أيضًا:

كيف تبدو الحياة في مكان درجة الحرارة فيه 50 درجة مئوية؟

مصادر غير متوقعة تساهم في رسم تصور لنشاط الشفق القطبي يمتد 3000 سنة

ترجمة: يزن دريوس

تدقيق: طارق طويل

المصدر