أفادت مصادر إخبارية أن طوابير طويلة هائلة في قمة جبل إيفرست المتجمدة – ويرجع ذلك إلى الطقس الجيد الذي استمر لبضعة أيام هناك – ساهمت ربما في مقتل سبعة متسلقين هذا الأسبوع. أدت هذه الحشود إلى ازدحام قاتل. أخبر كيشاف بودل Keshav Paudel، من Peak Promotion وهي شركة تنظم رحلات في إيفرست، وكالة الصحافة الفرنسية France Press، أن أحد المتسلقين الذين لقوا حتفهم، وهو نيهال باغوان Nihal Bagwan من الهند، البالغ من العمر 27 عامًا: «ظل عالقًا في الزحام لأكثر من 12 ساعة وقد كان مرهقًا». يضيف: «حمله مرشدون شيربا إلى المخيم 4، لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة هناك».

توضيح: الشيربا Sherpa هي مجموعات عرقية أصلية من سكان المنطقة في دولة نيبال متعودة ومتدربة على التسلق القمم الجبلية ومنها إيفرست. الإرهاق خطر يواجهه كل متسلق. ولكن ماذا عن قمة إيفرست المزدحمة التي تسببت بفقدان حياة بعض الناس؟

قال أحد الخبراء إن الازدحامات تعني أن الناس سوف يضطرون إلى قضاء المزيد من الوقت في المرتفعات التي تفرض ضرائب على جسم الإنسان، وإذا اضطروا للنزول بسبب المرض، فستكون فترة انتظار أطول للحصول على المعالجة لإنقاذ الحياة.

مخاطر جبل إيفرست

بصفته أعلى جبل في العالم، يصل ارتفاعه إلى 8848 مترًا فوق مستوى سطح البحر. يقول الدكتور أندرو لوكس Andrew Luks، الأستاذ في قسم الأمراض الصدرية والعناية المركزة وطب النوم في كلية الطب بجامعة واشنطن، إن المتسلقين يمكن أن يبدؤوا بالشعور بدوار (داء) الجبل على ارتفاعات أقل بكثير من 2500 متر.

وكتب لوكس في دراسة أجراها عام 2015 في مجلة علم وظائف الأعضاء التطبيقية أن داء الجبل Acute Mountain Sickness ليس قاتلًا، لكن أعراضه يمكن أن تجعل المتسلق يشعر بالإعياء.

يؤثر داء الجبل على ما يصل إلى 77 ٪ من المسافرين الذين يصلون إلى ارتفاعات تتراوح بين 1850 و 5895 مترًا. يشعر المتسلقون المصابون بداء الجبل في المقام الأول بالصداع كما يمكن أن يعانوا أيضًا من الغثيان والإقياء والنوم والدوار.

وقال لوكس لـ Live Science أن «داء الجبل هو أخف شكل من أشكال أمراض الجبال».

كتب لوكس في دراسته أنه يمكن الوقاية من هذا الداء بصعود المتسلقين للجبل ببطء بعد الوصول إلى 3000 متر، وعدم إرهاق أنفسهم، وتناول دواء أسيتازولاميد (المعروف بالاسم التجاري Diamox) أو الديكساميثازون (وهو ستيروئيد مضاد للالتهابات).

يجب على الشخص المصاب بداء الجبل أن يوقف تسلقه على الفور، وإذا لم تتحسن الأعراض خلال يوم أو يومين، فيجب النزول إلى أسفل الجبل.

تشمل أمراض الجبال الحادة والأكثر خطورة الوذمة الدماغية الناتجة عن المرتفعات High-altitude Cerebral Edema – HACE، وهي انتباج (انتفاخ) في الدماغ (تجمع السوائل ضمن الدماغ)، وأيضًا الوذمة الرئوية الناتجة عن المرتفعات High-altitude Pulmonary Edema – HAPE، وهي تراكم السوائل في الرئتين.
هذه الحالات نادرة ولكنها قد تكون قاتلة.

على سبيل المثال، يصاب أقل من 1 ٪ من الأشخاص الذين يتسلقون أكثر من 3000 متر بالوذمة الدماغية.

أشار لوكس إلى أن الكثير من الأشخاص الذين يصابون بالوذمة الدماغية يصابون أولًا بداء الجبل. بمجرد أن يتضخم ويتوذم دماغ الشخص، يمكن أن يتطور لديه ضعف في التوازن أو التنسيق، أو يحدث خلط في الحالة الذهنية، أو يشعر بالتعب الشديد، ويمكن أيضًا أن يدخل في غيبوبة.

وكتب لوكس في الدراسة: «يجب على الأشخاص المصابين بالوذمة الدماغية النزول في أسرع وقت ممكن، وإذا لزم الأمر، يجب إعطاؤهم الأكسجين الإضافي أو تناول الديكساميثازون أو وضعهم في حجرة الضغط العالي المحمولة».

وفي الوقت نفسه، تؤثر الوذمة الرئوية على ما يصل إلى 8 ٪ من المتسلقين عند 2500 و 5500 متر. إذا تراكمت السوائل في الرئتين، فقد تتسبب في إبطاء المتسلق أكثر وحدوث سعال، ويمكن أن تترافق أحيانًا مع بلغم رغوي زهري.

يمكن أن يعاني المتسلق من عضة الصقيع وانخفاض في حرارة الجسم والإرهاق. الوقوف في طابور طويل لصعود ونزول الجبل أمر غير جيد.

لماذا يموت الكثير من الناس في تسلق جبل إيفرست المشاكل التي يمر بها متسلقو الجبال عند تسلقهم قمة جل إيفرست الوذمة الدماغية

الازدحام القاتل

يقول لوكس: «يزداد الخطر كلما أمضى الشخص وقتًا أطول فوق عتبة ارتفاع معينة يمكن أن يصاب فيها بالمرض»، يضيف أيضًا: «إذا كان شخص ما غير قادر على النزول بسبب الازدحام الكبير على الجبل، فإن ذلك سيجعل الحصول على علاج نهائي صعبًا».

وقال إنه عندما ينتظر متسلقو الجبال في الازدحام، فإنهم لا يأكلون ولا يشربون ولا ينامون. إنهم يستخدمون أيضًا كميات كبيرة من الأكسجين، في حال اختاروا إحضار خزانات أوكسيجين إضافية وتعريض أنفسهم لظروف التجمد.

وقال إن حمى الوصول للقمة أو الدافع للوصول إلى قمة جبل إيفرست بغض النظر عن السبب ربما يلعب دورًا أيضًا.

وختم لوكس: «هؤلاء الأشخاص في كثير من الأحيان، وإن لم يكن دائمًا، استثمروا مبالغ كبيرة من المال بالإضافة إلى الوقت في هذا المسعى. وفي يوم تكون فيه أحوال الطقس جيدة، يمكنك أن تتخيل كم سيكون من الصعب إقناع شخص بعدم التسلق عند وجود ازدحام وطوابير طويلة».

اقرأ أيضًا:

القطب الجنوبي: حقائق ومعلومات مثيرة

حقائق رائعة عن جبال الأنديز

حقائق ومعلومات عن قمة جبل إفرست .. أعلى قمة على الأرض

كريات الدم الحمراء قادرة على تذكر رحلاتك إلى الجبال

ترجمة: بشر معلولي

تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر