ما الفرق بين المذنب و الكويكب و الشهاب ؟ – عندما تتطاير صخور الفضاء المختلفة حول الأرض وخلالها، ربما تتساءل عن المصطلحات الصحيحة، لأن للصخرة من الفضاء أسماء مختلفة اعتمادًا على مكوّناتها وموقعها. جمع فنان الرسوم البيانية للمعلومات (الأنفوغرافيك) تيم ليليس – Tim Lillis مبادئ قراءة الأنواع معًا على شكل رسم بياني للمعلومات، يصف فيه الاختلاف بين المذنب، الكويكب، الحجر النيزكي، الشهاب والنيزك.

عادةً ما تكون (الكويكبات – (asteroids قطعًا كبيرة من الصخور تأتي من حزام الكويكبات الموجود بين مداري المريخ والمشتري، إذ تتعرض مداراتها أحيانًا للاضطراب أو التغيّر، وينتهي الأمر ببعض الكويكبات بالاقتراب من الشمس، وبالتالي الاقتراب من الأرض.

تشبه (المذنبات – (comets إلى حد كبير الكويكبات، ولكنها قد تحوي كمية أكبر من الجليد والميثان والأمونيا وغيرها من المركبات التي تتطور إلى ضباب شبيه بالسحابة يُدعى ذؤابة المذنب -يُدعى كذلك بالذيل- عندما تقترب من الشمس.

يُعتقد أن المذنبات تنشأ من مصدرين مختلفين: المذنبات طويلة المدى (تستغرق أكثر من 200 عام لإكمال دورة حول الشمس) وتنشأ من سحابة أورت، والمذنبات قصيرة المدى (تستغرق أقل من 200 عام لإكمال دورة حول الشمس) وتنشأ من حزام كايبر.

يُطلق على الحطام الفضائي الأصغر من الكويكب اسم (الأحجار النيزكية – (meteoroids. الحجر النيزكي عبارة عن قطعة من المادة البين – كوكبية التي يكون حجمها أصغر من كيلومتر واحد، وغالبًا تكون بحجم ميليمترات فقط.

معظم الأحجار النيزكية التي تدخل الغلاف الجوي للأرض صغيرة للغاية لدرجة أنها تتبخر تمامًا ولا تصل أبدًا إلى سطح الكوكب، وعندما تتمكن من دخول الغلاف الجوي للأرض، تحصل على اسم مختلف:

(الشهب – meteors): هناك اسم آخر يستخدم عادة للشهب هو النجم المقذوف، الشهاب ومضة الضوء التي نراها في سماء الليل عندما يحترق جزء صغير من الحطام البين – كوكبي أثناء مروره عبر الغلاف الجوي، يشير الشهاب إلى ومضة الضوء الناتجة عن الحطام، وليس إلى الحطام نفسه.

إذا نجا أي جزء من الحجر النيزكي من السقوط عبر الغلاف الجوي وهبط على الأرض، يطلق عليه اسم (نيزك – meteorite). على الرغم من أن الغالبية العظمى من النيازك صغيرة جدًا؛ يمكن لحجمها أن يتراوح بين أجزاء من الغرام (بحجم حصوة) إلى 100 كيلوغرام أو أكثر (بحجم صخرة ضخمة مدمرة للحياة).

اقرأ أيضًا

لماذا تنفجر الشهب عند وصولها إلى الغلاف الجوي للأرض؟
7 أفلام تبرز الكويكبات التي تهدد الأرض

المصدر

ترجمة ليلى خالد – تدقيق محمد قباني