المهلوسات نوع من المخدراتِ التي تغيّر وعي الشخص بما يحيط به. وتأتي بعض المهلوسات من مركبات طبيعية موجودة في بعض النباتات، بينما أخرى من صنع الإنسان، أيّ (صناعية).

قد تسبب هذه المواد الهلوسة أي أحاسيس وصور تبدو حقيقية ولكنها ليست كذلك. فقد يسمع الناس أو يشعرون أو يرون أشياء ليست موجودة بالفعل.

تتسبب بعض المهلوسات في شعور الأشخاص بأنهم منفصلين عن أجسادهم وبيئاتهم.

تختلف تأثيرات المهلوسات باختلاف أنواعها، ولكنها عمومًا تؤثر في الحواس والأفكار والحالة المزاجية، فإذا كان الشخص تحت تأثير مادة مهلوسة، يُقال عنه أنه في رحلة، وقد يحصل الأشخاص على رحلات جيدة بتجربة إيجابية، أو رحلات سيئة بتجربة سلبية.

وقد استخدم الناس المهلوسات طوال قرون في الطقوس الدينية للشفاء من الأمراض.

أما في الآونة الأخيرة، فقد لجأ الناس لاستخدام المهلوسات لأغراض ترفيهية، ومع إن مقدمي الرعاية الصحيّة يعدون أن أيّ قدر من تعاطي المهلوسات غير آمن، فإن العلماء يبحثون حاليًا في إمكانية استخدام بعض المهلوسات بوصفها علاجًا تحت إشراف الأطباء لبعض حالات الصحة العقلية، كالاكتئاب والقلق.

كيف تعمل المهلوسات؟

تعمل المهلوسات بتعطيل الاتصال بين الشبكات الكيميائية في نواحي الدماغ. فيعمل بعضها مثلًا بالتأثير في السيروتونين، وهو ناقل عصبي يتحكم في وظائف مختلفة من جسم الإنسان، مثل النوم والجوع والمزاج ودرجة حرارة الجسم والحواس.

وأيضًا تؤثر مهلوسات أخرى في الناقل العصبي الآخر الغلوتامات، الذي ينظم العواطف وإدراك الألم والتعلم والذاكرة وردود الأفعال.

ما عقار إل إس دي LSD؟

معنى LSD ثنائي إيثيل أميد حمض الليزرجيك. هذا الدواء مصنوع من حمض الليزرجيك، أحد أقوى المواد الكيميائية التي تغير الحالة العقلية. وتحتوي بعض أنواع الفطور على هذه المادة الكيميائية. ويبدو هذا الحمض كمادة شفافة أو بيضاء.

عادة ما ينقع الناس أقراص صغيرة من الورق النشاف في عقار LSD ثم يبتلعون الأقراص الحمضية. وقد يأتي عقار LSD أيضًا على شكل أقراص أو كبسولات.

يجعل LSD الشخص يفقد الاتصال بالواقع، وقد يمر بتجارب روحانية مثل الرؤى أو قد يشعر بخلط بين الحواس. فقد يشم الأصوات مثلًا أو يسمع الألوان. وقد تستمر تأثيرات LSD مدة تتراوح بين 9 إلى 12 ساعة.

لا يُعد LSD مسببًا للإدمان؛ لأنه لا يؤدي إلى الشعور بحاجة ملحة لا يمكن التحكم بها للحصول عليه. لكن الاستخدام المتكرر قد يُقلل قدرة الشخص على التحمل، لذلك يجب عليه تناول جرعة أكبر ليشعر بنفس التأثير.

ما هو نبات البَيُّوت؟

البَيُّوت نبات صبار صغير، والمادة الفعالة الرئيسية فيه هي المسكالين. ويتكون الجزء العلوي من صبار البَيُّوت -الذي يشار إليه أيضًا باسم التاج- من أزرار على شكل قرص يقطعها الناس من الجذور ويجففونها ويمضغونها أو ينقعونها في الماء لإنتاج سائل مسكر. يستمر تأثير المسكالين 12 ساعة تقريبًا.

للبَيُّوت تأثيرات عاطفية وعقلية مختلفة تختلف باختلاف نوع جسم الشخص وشخصيته وما يتناوله من أدوية. قد تشمل بعض التأثيرات الشائعة صور ذهنية حيّة تغير في إدراك المكان والزمان وفقدان الإحساس بالواقع.

ما السيلوسيبين؟

يأتي السيلوسيبين من أنواع معينة من فطر موجود في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.

وقد يسبب السيلوسيبين مجموعة واسعة من التأثيرات بدءًا من الإدراك الحسي المتزايد وصولًا إلى ضعف المحاكمة العقلية. قد تسبب الرحلات السيئة هلاوس مخيفة أو رعبًا أو اكتئابًا أو نوبات هلع.

ما PCP (فينسيكليدين)؟

يرمز PCP إلى فينيل سيكلوهيكسيل بيبيريدين، أو فينسيكليدين، ويسمى PCP بغبار الملائكة. ويأتي على أشكال مختلفة، كالسوائل والمساحيق وأقراص وكبسولات. عادة ما يبتلعه الأشخاص أو يستنشقونه أو يحقنونه، وبالوسع أيضًا تدخينه.

وقد طوّر العلماء عقار فينسيكليدين في الخمسينيات من القرن الماضي لاستخدامه بوصفه مخدرًا عامًا. ولكن توقف مقدمو الرعاية الطبية عن استخدامه لهذا الغرض في عام 1965 بسبب آثاره الجانبية الخطيرة.

يخلق فينسيكليدين شعورًا بالخروج من الجسم. ويسبب تأثيرًا مخدرًا قد يجعل الشخص مضطربًا وغير عقلاني. وعند استخدامه بجرعات عالية، قد يسبب النوبات والغيبوبة ومن ثم الوفاة. إذ تحدث الوفيات عادةً عندما ينتحر شخص ما أو يتعرض لحادث مميت بسبب عدم استقراره.

ما الكيتامين؟

الكيتامين مخدر يستخدمه مقدمو الرعاية الصحية لإجراء العمليات الجراحية على البشر والحيوانات. ويُسرق الكثير من الكيتامين الذي يستخدمه الأشخاص من العيادات البيطرية. وعادة ما يستنشقه الناس كمسحوق أو يبتلعونه كحبوب، ويمكن أيضًا حقنه.

تشمل تأثيرات الكيتامين الشعور بالخروج من الجسم. وقد يكون هذا إحساسًا لطيفًا لبعض الناس، وقد يكون مرعبًا لآخرين.

ما سالفيا؟

سالفيا ديفينوروم، يشار إليه عادة باسم سالفيا، نبات موجود في جنوب المكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية. عادة ما يتناوله الناس بمضغ أوراقه أو بشرب العصائر المستخرجة منه. وقد يدخنون أو ويستنشقون الأوراق المجففة للنبات أيضًا.

وتشمل آثار سالفيا الرؤى والهلوسة، مثل خلط الحواس. وقد يجعل الناس يشعرون وكأنهم يطوفون فوق الأرض أو يسافرون عبر الزمن.

ما الآثار الضارة التي تسببها المهلوسات على الصحة؟

تشمل الآثار الضارة التي تسببها المهلوسات توسع الحدقة وارتفاع درجة حرارة الجسم وزيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، والتعرق الزائد (فرط التعرق) واحمرار الوجه، وفقدان الشهية، والأرق والنعاس، وجفاف الفم، الارتعاش والترنح وارتخاء العضلات أو ضعفها، والإقياء والغثيان.

عند تناول جرعات عالية من المهلوسات، قد يؤدي استخدامها إلى تأثيرات ضارة أخرى مثل انخفاض في ضغط الدم ومعدل النبض والتنفس، وعدم وضوح الرؤية وتحرك عيون الشخص لأعلى ولأسفل وسيلان اللعاب، وفقدان التوازن والدوار.

غالبًا ما ينتهي استخدام المهلوسات إلى إسعاف لغرفة الطوارئ بسبب فرط الجرعة أو بسبب الآثار النفسية الشديدة للمهلوسات. وفي أثناء التسمم، قد يصبح مستهلكوها عنيفين أو انتحاريين، ما يشكّل خطرًا على أنفسهم وعلى الآخرين.

وقد تسبب الجرعات العالية من عقار فينسيكليدين أيضًا نوبات مرضية وغيبوبة ووفاة.

تنتج الوفاة في كثيرٍ من الأحيان عن إصابة عرضية أو عن الانتحار. ونظرًا لأن فينسيكليدين قد يكون له أيضًا تأثيرات مركنة، فإن التفاعلات مع مثبطات الجهاز العصبي المركزي الأخرى، مثل الكحول، قد تؤدي إلى الغيبوبة.

ما الخيارات العلاجية المتاحة؟

يسعى الأشخاص أحيانًا إلى علاج التسمم بالمهلوسات نتيجة الرحلات السيئة، الذي قد يؤذي الشخص خلالها نفسه.

وعادةً ما يكون العلاج داعمًا. فمثلًا، يضع مقدمو الرعاية الصحية الشخص في غرفة هادئة مع القليل من التحفيز الحسي. في بعض الأحيان، يوصي الأطباء بدواء مثل البنزوديازيبين للتحكم في الانفعالات الشديدة أو النوبات.

لا توجد علاجات محددة لتعاطي المخدرات واضطراب تعاطي المخدرات (SUD). لكن العلاجات السلوكية قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من ذلك.

هل القنب مادة مهلوسة؟

نعم، يصنف الباحثون الحشيش (القنب) بأنه مادة مهلوسة. مع إن الماريجوانا لا تنتج دائمًا تأثيرات الهلوسة، فقد تؤدي للهلوسة بجرعات عالية.

هل يمكن استخدام المهلوسات كأدوية؟

أظهرت الكثير من الدراسات السريرية فعالية السيلوسيبين بوصفه خيارًا علاجيًا واعدًا لبعض حالات الصحة العقلية، مثل الاكتئاب والقلق واضطرابات المزاج الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، أثبت الباحثون أن السيلوسيبين قد يكون له أيضًا تأثير علاجي للصداع العنقودي، وألم الأطراف الوهمية والألم مزمن.

جميع المهلوسات تقريبًا غير قانونية، ولا يرى الباحثون أن أي قدر من تعاطي المخدرات آمنًا. وقد تسبب الأدوية العديد من الآثار الضارة على الصحة.

استخدام المهلوسات قد يسبب ضررًا جسيمًا للمستهلك وللأشخاص من حوله. وقد يؤدي الاستخدام المستمر على المدى الطويل إلى التحمل (الاعتماد).

يجب التواصل مع مقدمي الرعاية الصحية في حال الشك بأن الفرد يعاني من اضطراب تعاطي المخدرات للحصول على المساعدة.

اقرأ أيضًا:

ما هي الادوية المهلوسة ( Hallucinogens ) ؟

كيف تؤثر المهلوسات على عقلك وجسدك؟

ترجمة: تيماء الخطيب

تدقيق: غفران التميمي

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر