اختيار التطبيق الرقمي المناسب بالاعتماد على نماذج لتحويلات الأموال. لا يوجد نقص في الخيارات الرقمية المتوفرة عندما يتعلق الأمر بتحويل الأموال لشخص ما أو استلام دفعة منه. ومع ذلك، فقد وصل العملاقان باي بال وفينمو إلى مرحلةٍ أصبح فيه اسم كل منهما يستخدم كفعل، كما يقال “PayPal me” أو “Venmo me”.

يعتمد اختيار أحد التطبيقات على الآخر بصورة عامة على أنواع التحويلات التي ترغب في إجرائها وعلى المجموعات التي تود تبادل الأموال معها. مثلًا، تعد المدفوعات الشخصية مع الأشخاص الذين تعرفهم، مثل الدفع لجليسة الأطفال أو مشاركة فاتورة مطعم مع الأصدقاء، ملائمة بصورة خاصة لتطبيق فينمو، إذ بإمكانك جعل مدفوعاتك أمرًا اجتماعيًا أكثر.

في الوقت ذاته، تعد خدمة باي بال الخيار الأفضل للتحويلات ذات الطابع الشرائي، مثل الشراء من التجار أو قبول المدفوعات من زبائنك.

لكن يوجد جزء لا بأس به من التداخل بين خدمتي الدفع. سنغوص عميقًا في تفاصيل المزايا والرسوم والسرعة والقدرة على الملاءمة لمساعدتك في الاختيار بينهما ولمنحك جميع المعلومات التي تحتاج إليها لاتخاذ خيارك.

إمكانية الوصول

كلٌّ من باي بال وفينمو لديه تطبيقاته المجانية الخاصة لأنظمة الأندرويد و iOs، وكلاهما يحتوي على إصدارات سطح المكتب ذات خاصية المتصفح. يمكن لمدفوعات فينمو أن تُطبق بواسطة تطبيق الهاتف المحمول، في حين يمكن لمدفوعات باي بال أن تحصل من طريق تطبيق الهاتف المحمول أو موقع الويب.

يُمكن لخدمة باي بال أن تُستخدم كوسيلة دفع مع تنوع واسع للتجارة عبر الإنترنت، وحتى للخدمات الشرائية في المتجر ذات النظام التشفيري QR.

على الرغم من أن فينمو تعمل على بناء قدرة المعاملات التجارية تلك بين عدد أكبر من تجار التجزئة، فإن إمكانية وصولها الحالي محدودة جدًا بالمقارنة مع التأثير الواسع الذي تُخلفه باي بال.

إرسال الأموال

تعد إجراءات إرسال الأموال لشخص ما متشابهةً إلى حد ما لكلا التطبيقين. يوفر كلاهما خاصية مزامنة قائمة الأسماء لديك إلى التطبيق، ما يخول لك البحث عن أي ترابط بحسابات فينمو وباي بال المستخدمة بواسطة الأصدقاء أو العائلة. تستطيع إرسال الأموال باستخدام اسم المستخدم أو البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المحمول في حال تعثر على التطبيق إظهار جهة الاتصال التي تبحث عنها.

سيسألك كل من باي بال وفينمو عن طريقة الدفع التي ترغب بها وذلك بعد اختيارك اسم المستفيد ومقدار الأموال المراد تحويلها.

إذا كان لديك رصيد إيجابي مع أي من الخدمتين، فيمكنك استخدام تلك الأموال لإتمام مدفوعاتك. أو ستُسحب هذه الأموال من حساب البنك أو البطاقة الائتمانية التي تحددها كطريقة مرغوبة لديك للتحويل لهذه العملية.

ستصل الأموال حساب مستخدم باي بال أو فينمو خلال دقيقتين، حالما تضغط مفتاح إرسال على دفعتك. عليك معاودة التأكد من إرسال النقود إلى الشخص المعني عند استخدام خدمة فينمو، إذ لا يمكنك استرجاع أموالك إذا أرسلتها إلى الشخص الخطأ.

مقارنة بين خدمتي باي بال وفينمو لتحويل الأموال - ما هو التطبيق الرقمي المناسب بالاعتماد على نماذج لتحويلات الأموال؟ - أشهر خدمات تحويل الأموال

طلب الأموال

تمكنك خدمة باي بال وفينمو طلب الأموال من شخص ما أيضًا. وُجدت هذه الخاصية كطريقة لجعل شخص ما يدفع لك، أو لتسهيل دخولهم إلى معلومات الاتصال بك والقيمة المناسبة للمبلغ المطلوب.

ستصبح الأموال في حسابك على فينمو أو باي بال غالبًا على الفور حالما يستلم الشخص طلبك للحصول على النقود من طريق إجراء عملية الدفع. ومن ثم تستطيع استخدام تلك الأموال لإنجاز عملية دفع لاحقة أو الاحتفاظ بها في حسابك للاستخدام لاحقًا، أو تحويلها لحسابك البنكي.

سيعطيك باي بال وفينمو الخيار الإضافي عن كيفية إتمام عملية التحويل بسرعة عندما تختار تحويل الأموال إلى البنك الذي تتعامل معه. يُمكنك اختيار تحويل النقود دون تكاليف وسيتم ذلك في اليوم التالي، وقد يأخذ يومين أو ثلاثة أيام لكلا التطبيقين. باستطاعتك اختيار خاصية التحويل الفوري مقابل تكلفة بسيطة في حال كنت في عجلة من أمرك.

التكاليف

تتشابه التكاليف لدى الخدمتين إلى حد كبير. يمنح كلاهما مدفوعات مجانيةً من حسابات البنك المترابطة لذات الشخص، وكلاهما يحتسب قرابة 3% من الدفعات الجارية بواسطة بطاقة الائتمان. يتجلى الاختلاف بشكل طفيف بين الخدمتين في كون خدمات فينمو المجانية تشمل المدفوعات الحاصلة بواسطة البطاقات الائتمانية، بينما تسمح باي بال فقط بالمدفوعات المجانية المباشرة من الحساب البنكي. تعادل تكلفة باي بال بالنسبة لمدفوعات بطاقات الخصم والائتمان 2.9% مضافًا إليها 30 سنتًا.

استثناء واحد يُعمل به بالنسبة لتكاليف المدفوعات المتعلقة بالبطاقة الائتمانية وهو المدفوعات الحاصلة من طريق بطاقة أمريكان إكسبريس American Express. تمنح خدمة أميريكان إكسبريس مدفوعات مجانيةً بواسطة باي بال وفينمو، على الرغم من بدء الدفع بواسطة تطبيق أمريكان إكسبريس عوضًا عن استخدام تطبيق باي بال وفينمو. يُمكن ذلك المستخدمين من الدفع بواسطة البطاقة الائتمانية وعدم دفع مايقارب %3 رسومًا على تلك المعاملة.

تعتمد سرعة تحويلك للأموال المتراكمة أيضًا من حسابك على باي بال أو فينمو على خيارات مجانية لكلا البرنامجين. تُمكنك فينمو وباي بال من اختيار سرعة التحويل القياسية من يوم إلى ثلاثة أيام مجانًا، أو رفع مستوى حوالتك لتُنجز في غضون ثوانمقابل تكلفة تقارب %1. تحد كلتا الخدمتين من رسوم التحويل إلى 10 دولارات، بينما تشترط فينمو إضافة 25 سنتًا كحد أدنى للرسوم.

تتيح باي بال عددًا مختلفًا من خيارات التسعير، حين تُستخدم من طرف تاجر يقوم بتحصيل الأموال من الزبائن. في الوقت ذاته، تعد فينمو غير مُجهزة لحوالات المعاملات التجارية، وتحظر بشكل صريح شراء المعاملات الغير مرتبطة مع تاجر تابع لخدمة فينمو .

القيود

تتيح خدمة باي بال مزايا قويةً للراغبين بتحويل مبالغ ضخمة من الأموال. يسمح بتحويل الأموال لغاية مبلغ 10,000 دولار بالنسبة للحوالات الفردية، وبحد أقصى مقداره 60,000 دولار. يعد ذلك أعلى كثيرًا من حدود حوالات فينمو البالغة 6,999.99 دولار لكل سبعة أيام خلال فترة التحويل، متضمنةً كحد أعلى مبلغ 4,999.99 دولار للحوالات بين شخصين. تعد خطوة التعريف عن الهوية الشخصية مطلوبة للوصول إلى تلك الحدود من التحويلات. حتى ذلك الحين، يبلغ الحد الأقصى لكمية الحوالة 299.99 دولارًا أمريكيًا.

خصائص إضافية

كما ترى، تقدم كلتا الخدمتين خصائص متشابهةً كثيرًا. لكن يوجد اختلاف بشكل ملحوظ في بعض المناطق ما بين التطبيقين.

مثلًا، تحشد خدمة فينمو -باهتمامها القوي بالمعاملات الحاصلة بين الأشخاص الذين يعرفون بعضهم البعض- تدفقًا اجتماعيًا للمعاملات التي تجري بين الأشخاص الذين تعرفهم، بما في ذلك الغرباء، في حال اخترت رؤية جميع الأشخاص بلا استثناء. يمكنك رؤية من دفع لمن بواسطة حركة بسيطة لحشود المعاملات الجارية بين أصدقائك على فينمو، وكذلك الملاحظات التي يشاركونها. الشيء الوحيد الذي لا يظهر هو المبلغ.

تُستخدم الرسوم التعبيرية من قبل حشود المستخدمين لفيمنو أكثر من العبارات النصية. ستشارك العامة تلقائيًا بالمعلومات عندما تقوم بإنجاز معاملة لك، لكن يمكنك تغيير تلك الخاصية بجعل أصدقائك فقط من يرى تلك المعلومات أو بواسطة المستلم فقط، سواء على الصعيد العالمي أو على أساس كل معاملة على حدة.

يبرز باي بال ضد فينمو باستخدام التجار والباعة له الذين يقبلون المدفوعات، بما في ذلك المتسوقين والمشترين عبر الإنترنت وبائعي التجزئة الفعليين.

تأسس في الأصل مزودًا للمدفوعات من أجل eBay، تفوق PayPal من تمكين المعاملات بين الأشخاص الذين لايعرفون بعضهم البعض، بما في ذلك إتاحة الحماية للبائعين والمشترين التي لا تتيحها خدمة فينمو.

تتيح باي بال أيضًا معاملات دوليةً تغطي أكثر من 200 دولة وتتعامل بما يقارب 25 عملة مختلفة، يعد باي بال التطبيق المفضل لهؤلاء الذين يرغبون بالدفع أو الموافقة على الأموال من خارج الولايات المتحدة. على العكس، يُستخدم فينمو فقط للمعاملات الحاصلة في الولايات المتحدة.

أخيرًا، يتيح فينمو وباي بال بطاقاتهم الائتمانية وبطاقة الخصم الخاصة بهم، على الرغم من حداثة فينمو في هذه المنطقة من العروض. يُتيح الحصول على بطاقة الخصم أو بطاقة الائتمان بتحصيل المدفوعات لأي شخص يقبل هذا النوع من البطاقة مباشرة لحسابك على باي بال أو فينمو.

ميزات العمل

تتيح باي بال -بهدف تعزيز سمعتها كتطبيق رقمي للمدفوعات المفضل للتجار- وفرةً في أدوات الأعمال التجارية الصغيرة والتي لا تتوفر إطلاقًا في خدمة فينمو التي تعتمد أكثر على نموذج الأفراد. على سبيل المثال، يُمكن للتجار الذين أنشؤوا حسابًا للأعمال على باي بال أن يستخدموا الخدمة لإعداد المعاملات المالية بشكل أساسي لبيع المواد التجارية عبر الإنترنت، ما يجعلها أسهل لقبول المدفوعات الاعتمادية ودفعات الخصم من جميع أنحاء العالم. في مقابل هذه الإمكانية، وافق التجار على دفع رسوم بنسبة مئوية صغيرة تخصم على كل معاملة.

يتخطى دعم باي بال للأعمال التجارية الصغيرة أكثر من قبول المدفوعات. يتيح باي بال للأعمال أيضًا المساعدة في نظام الفواتير وشحن المنتجات والرؤية التسويقية. تندرج بعض الخدمات في حزمة الأعمال الرئيسية، بينما تتوفر الخدمات الأخرى لمن لديهم حساب PayPal Pro، وتتطلب رسوم صيانة شهرية.

يُمكن للأعمال التجارية المتنامية المتطلعة للتوسع أن تستفيد من شروط باي بال لرأس المال العامل والقروض التجارية التي تصل إلى 500,000 دولار، يُمكن الوصول إلى بعضها دون التحقق من الائتمان.

المراجعات

يحصل كل من التطبيقين على علامة عالية متشابهة على تطبيقات أبل أب ستور وجوجل بلاي ما يقارب 4.9 على أب ستور، و 4.4 من مايقارب 443 ألفًا من مستخدمي أندرويد. تعد سهولة الاستخدام كلا التطبيقين عاملًا رئيسًا في التقييمات الإيجابية، والتصميم الجيد للتطبيقات وسهولة إجراء التحويلات من طريق عدد يسير من النقرات.

كيف تم تقييم فينمو مقابل باي بال؟

لنساعدك في فهم متى يكون تطبيقا الدفع الرقمي أكثر منطقية، بحثنا عميقًا في شروط المميزات لكل من فينمو وباي بال، ورسوم معاملة الحوالات ورسوم التحويل المصرفي وحدود الحوالات وعروض الأعمال. ستمكن هذه المقارنة بين تلك الخصائص من تسهيل رؤية أي التطبيقين سيخدم بشكل أفضل احتياجاتك المختلفة، أو إمكانية استخلاص الخيار الأفضل في إنشاء حساب في كل منهما.

اقرأ أيضًا:

ما الفرق بين حساب باي بال وحساب فينمو؟

ما الفرق بين إيباي وأمازون ؟

ترجمة: يوسف حمد

تدقيق: إدريس زويتن

المصدر