لمحة عامة عن الفرق بين الحسابين

يعد كل من باي بال PayPal وفينمو Venmo (وهي شركة فرعية تابعة لشركة باي بال) من الأسماء الكبيرة في عالم المحافظ الرقمية، إذ تمثل باي بال خدمة الدفع الإلكتروني المؤتمنة والمستخدمة منذ وقت طويل، ونالت شهرتها بوصفها طريقة دفع للإي باي eBay. لقد شاع استخدام مصطلح المحفظة الرقمية الجديدة فينمو ، إذ ارتفعت شعبيتها كثيرًا بين جيل الألفية وأصبحت مصطلحًا في اللهجة العامية.

ما الفرق بين حساب بايبال وحساب فينمو - شركة فرعية تابعة لشركة باي بال - استخدام المحفظة الرقمية - تسهيل المعاملات والحوالات المالية

باي بال PayPal

تعد باي بال أول محفظة رقمية واسعة الشهرة والاستخدام، تأسست عام 1998 وسرعان ما اشترتها eBay بعد تحولها إلى شركة عامة عام 2002. تطور الموقع فيما بعد، وبعد انفصاله عن إيباي بعلامة تجارية جديدة في عام 2015، أصبح يحقق أرباحًا عظيمة بصفته موقعًا للمزادات العلنية.

عام 2009، كان الصديقان آندرو كورتينا وإكرام ماغدون إسماعيل يبحثان عن طريقة لتحويل المال لبعضهما البعض بسهولة وبسرعة، وبهدف توفير خدمة تحويل المال بعيدًا عن متاعب حمل النقود وُلدت فكرة تأسيس موقع فينمو. سنة 2012 اشترت شركة Braintree شركة فينمو، وفي 2013 اشترت باي بال Braintree.

يُستخدم التطبيقان لتسهيل المعاملات والحوالات المالية بسهولة وأمان بين الحسابات المصرفية، ونوَّعت باي بال خدماتها لتضم منتجات مالية أخرى، وأصبحت الآن أقرب إلى البنك من كونها إحدى تطبيقات الدفع الإلكتروني.

لا تقدم باي بال حاليًا خدمات الدفع فحسب، بل تمول عمليات شراء كبرى، وتقدم خطوطًا ائتمانية، وتزود الزبائن ببطاقات الماستر كارد ذات الخصم المباشر التي تستخدم أرصدة باي بال لتسديد ثمن الأشياء في المتاجر أو لسحب النقود. وبالنظر للشهرة الواسعة لباي بال، توجد متاجر في أنحاء العالم كافة تقبل تسديد ثمن السلع والخدمات عن طريق حسابات باي بال.

ملاحظة مهمة: كلفة الدفع عن طريق باي بال تبلغ 2.9% زائد 30 سنتًا من إجمالي المبلغ المدفوع وتقدم خدمات التحويل المالي مجانًا بين أرصدة باي بال فقط. أما فينمو فمجاني الاستخدام.

فينمو Venmo

يعد فينمو محفظة رقمية ووسيلة تواصل اجتماعية في الوقت نفسه. يطلب التطبيق كتابة التعليقات على أي مناقلة مالية، وتُنشر هذه التعليقات لتظهر للأصدقاء كافة. يستخدم المشتركون في التطبيق صندوق التعليقات هذا لنشر قصص مسلية ونكات بين مجموعة الأصدقاء. ويضيف فينمو عنصر المرح مثل الدفع لصديق مقابل عشاء ليلة البارحة. توجد داخل التطبيق إعدادات خصوصية يحدد المشترك عن طريقها أي من عمليات الدفع التي يقوم بها ويمكن رؤيتها.

من الفروق المهمة التي يتميز بها فينمو عن باي بال أنه يستبدل المعاملات المالية غير الشخصية والخاصة التي تُجرى بواسطة باي بال بشبكة من الأصدقاء. إذ يبين موقع فينمو على نحو صريح أن خدماته مصممة للدفع بين الأصدقاء والأشخاص الذين يثقون ببعضهم البعض.

بنظام مصمم لمحاكاة الدفع نقدًا، ينبغي أن نتذكر أن الحوالات المالية في فينمو تتم آنيًا ولا يمكن التراجع عنها، أي أن تحويل المال للشخص الخطأ سيجعلك تضطر إلى الطلب من ذلك الشخص إرجاع المال هذا إن كان مستعدًا حقًا لإرجاعه. يمكن أن تتدخل الشركة أيضًا ولكن شرط موافقة المستلم على إرجاع المبلغ.

من جهة أخرى، يقدم فينمو خدمة رائعة للمشتركين تتمثل باستبدال الدفع بالنقد بالدفع بطريقة أخرى. فإذا كنت تدين لصديقك بمبلغ من المال، يمكنك تحويل نصف من فاتورة حسابك في نت فليكس إليه. ويقدم فينمو أيضًا خدمات مصرفية تقليدية ولكن بقدرات أدنى من باي بال.

فينمو مجاني الاستخدام، ويخضع التسديد عبر البطاقات الائتمانية إلى رسم المعاملة المالية البالغ 3% المفروض من الشركة المصدرة للبطاقة، أما الحوالات المالية من رصيد المستخدم فلا تكلف شيئًا.

الخلاصة

نستنتج من المقارنة بين فينمو وباي بال أن خدمات فينمو أفضل بسبب سهولة استخدامه. وبرغم أفضليته، ما يزال باي بال أكثر استخدامًا من فينمو وذلك يعتمد على المزايا المطلوبة ومقدار المبلغ المراد تسديده.

اقرأ أيضًا:

مبدأ (أكبر من أن يفشل)

لماذا تكلف الكثير من الأشياء بالضبط صفرًا؟

ترجمة: حليم عبد الأمير

تدقيق: محمد نجيب العباسي

مراجعة: صهيب الأغبري

المصدر