تعريف نظرية الاختيار العقلاني

تنص نظرية الاختيار العقلاني على أن الأفراد يعتمدون على حسابات عقلانية لتحقيق النتائج التي تتوافق مع أهدافهم الشخصية. وترتبط هذه النتائج بزيادة المصلحة الذاتية للفرد إلى أقصى حد. ومن المتوقع أن تعود نظرية الاختيار العقلاني على الأفراد بأكبر قدر من الفائدة والرضا، تبعًا للخيارات المحدودة المتاحة أمامهم.

فهم نظرية الاختيار العقلاني

تستند العديد من الافتراضات والنظريات الاقتصادية السائدة إلى نظرية الاختيار العقلاني. وترتبط نظرية الاختيار العقلاني بمفاهيم الجهات الفاعلة العقلانية، والمصلحة الذاتية ونظرية اليد الخفية. وتنص على مشاركة الجهات الفاعلة العقلانية.

تُحدّد الجهات الفاعلة العقلانية في اقتصاد ما بالأفراد الذين يتخذون خيارات عقلانية مبنية على الحسابات والمعلومات المتاحة لهم. ويعدّ هؤلاء الأفراد أساس نظريّة الاختيار العقلاني التي تجزم أن الأفراد، أو الجهات الفاعلة العقلانية، في سعي دائم وحثيث إلى تحقيق الفائدة القصوى، وبالتالي يحاولون باستمرار التقليل من خسائرهم إلى أدنى حد.

وبدراسة القرارات العقلانية للفرد، يستطيع الاقتصاديون فهم سلوك المجتمع ككل بشكل أفضل.

المصلحة الذاتية واليد الخفية

يعدّ آدم سميث أحد أوائل الخبراء الاقتصاديين لوضع المبادئ الأساسية لنظرية الاختيار العقلاني. وتناول سميث بالتفصيل دراساته للمصلحة الذاتية ونظرية اليد الخفية في كتابه بحث في طبيعة ثروة الأمم وأسبابها، الذي نشر عام 1776.

تعدّ تسمية اليد الخفية في حد ذاتها استعارة للقوى الخفية التي تؤثر على اقتصاد السوق الحرة.

ترتكز نظرية اليد الخفية إلى وضع المصلحة الذاتية أولاً. وتسعى هذه النظرية والتطورات الأخرى في نظرية الاختيار العقلاني إلى دحض كافة التصورات الخاطئة والسلبية المرتبطة بالمصالح الذاتية. بدلاً من ذلك، تشير هذه المفاهيم إلى أن الفاعلين العقلانيين الذين يتصرفون مع مراعاة مصلحتهم الذاتية يمكن في الواقع أن يحققوا فوائد للاقتصاد ككل.
وبموجبها، يتخذ الأفراد الذين تحركهم المصلحة الذاتية والعقلانية قرارات تثمر فوائد إيجابية للاقتصاد بأكمله.

من خلال امتلاك حرية الإنتاج والاستهلاك، تتحقق المصالح الأعلى للمجتمع. ويساهم التفاعل الدائم لجانبي العرض والطلب في السوق في التغيرات الطبيعية للأسعار وتدفق التجارة.

يضغط الخبراء الاقتصاديون الذين يؤمنون بنظرية اليد الخفية من أجل تدخل حكومي أقل ومزيدٍ من فرص التبادل في السوق الحرة.

مزايا ومساوئ نظرية الاختيار العقلاني

يختلف العديد من الخبراء الاقتصاديين حول صحة نظريّة الاختيار العقلاني ونظرية اليد الخفية. إذ يشير المعارضون إلى حقيقة أن الأفراد لا يتخذون دومًا قرارات عقلانية تحقق الفائدة المثلى. وفي هذا المجال نرى استحداث علم الاقتصاد السلوكي إضافةً جديدةً تفيد في تفسير عمليات صنع القرار الاقتصادي للأفراد والمؤسسات.

يسعى الاقتصاد السلوكي إلى تبني منظور نفسي في تفسير أسباب اتخاذ الجهات الفاعلة الفردية في بعض الأحيان قرارات غير عقلانية، وانحراف هذا السلوك عن النماذج الاقتصادية المقترحة. ويقول منتقدو نظرية الاختيار العقلاني إن الأفراد في عالم مثالي يتخذون دائمًا القرارات التي تحقق أكبر قدر من الفائدة والرضا. لكن عالمنا ليس مثاليًا، إذ تؤثر الاتجاهات الشعورية والعوامل المختلفة في اتخاذ القرارات.

اقترح هربرت سيمون، عالم الاقتصاد الحائز على جائزة نوبل وأحد المعارضين على نظرية العقلانية المثالية في الاقتصاد السائد، نظرية العقلانية المحدودة التي تقول بعدم قدرة الناس على الحصول على جميع المعلومات الضرورية لاتخاذ أفضل قرار ممكن. يناقش سيمون بأن معرفة كافة البدائل، أو العواقب المترتبة على كل بديل، أمر مستحيل في الواقع بالنسبة لمعظم القرارات التي يتخذها البشر.

وكغيرها من النظريات، تفيد نظريّة الاختيار العقلاني في شرح السلوكيات الفردية والجماعية. فيما تتناول باقي النظريات مدلولات الأشياء من حولنا.

تحاول نظرية الاختيار العقلاني تفسير الأسباب التي تدفع الناس والجماعات والمجتمع ككل إلى اتخاذ خيارات معينة، استنادًا إلى تكاليف ومكافآت محددة. وتساهم في تفسير السلوك الذي يبدو غير عقلاني، إذ تعد السلوكيات العقلانية جوهر النظرية، وفيها يتم إرجاع أي فعل إلى دوافعه العقلانية الكامنة.

فوائد نظرية الاختيار العقلاني

  •  شرح السلوكيات الفردية والجماعية.
  •  تسعى كافة النظريات إلى إيجاد معنى للأشياء من حولنا.
  •  تفسير السلوك غير العقلاني.

سلبيات نظرية الاختيار العقلاني

  •  لا يتخذ الأفراد دائمًا قرارات عقلانية
  •  في الواقع، تؤثر عوامل خارجية غير عقلانية، مثل العواطف في اتخاذ القرارات.
  •  عدم إتاحة كافة المعلومات الضرورية لاتخاذ أكثر القرارات عقلانية في كل مرة.
  •  اختلاف القيمة المعنوية لا المادية لبعض المقتنيات.

أمثلة لنظرية الاختيار العقلاني

تقول نظرية الاختيار العقلاني أن المستثمرين العقلانيين هم أولئك المستثمرون الذين يبادرون إلى شراء الأسهم منخفضة الأسعار بسرعة، ويبادرون إلى بيع الأسهم مرتفعة الأسعار.

بالرغم من اعتبار نظرية الاختيار العقلاني واضحةً وسهلة الفهم، فإنها تناقض غالبًا عند التطبيق في العالم الواقعي.

على سبيل المثال، استخدمت الفصائل السياسية المؤيدة للتصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 24 يونيو 2016 حملات ترويجية تستند إلى العاطفة بشكل كبير بدلًا من الاستناد إلى التحليل العقلاني.

أدت هذه الحملات إلى نتيجة شبه مفاجئة وغير متوقعة للتصويت، عندما قررت المملكة المتحدة رسميًا مغادرة الاتحاد الأوروبي.

عرفت الأسواق المالية بعدها صدمة ما أدى إلى زيادة التقلبات قصيرة الأجل بشكل كبير، وفقًا للقياسات المسجلة اعتمادًا على مؤشر تقلب خيارات بورصة شيكاغو (VIX).

قد لا يشتمل السلوك العقلاني على تحصيل أكثر الفوائد النقدية أو المادية؛ فيمكن أن تكون فائدة اختيار معين عاطفية بحتة أو غير نقدية. على سبيل المثال، من المرجح أكثر من الناحية المالية أن يزاول أحد المدراء التنفيذيين في شركة ما أعمالهم بدلًا من أخذ إجازة لرعاية طفلهم حديث الولادة، ويبقى من المنطقي بالنسبة لهم أن يأخذوا إجازة إذا شعروا بأن فوائد الوقت الذي يقضونه مع أطفالهم تفوق الفائدة من الراتب الذي يتلقونه.

تساؤلات شائعة حول نظرية الاختيار العقلاني

 ما هي نظرية الاختيار العقلاني؟

تفترض نظرية الاختيار العقلاني أن الناس لا يختارون المنتجات بشكل عشوائي، بل يعولون على عملية منطقية لاتخاذ القرار تأخذ في الاعتبار تكاليف وفوائد مختلف الخيارات، وتوازن الخيارات مع بعضها البعض.

 من هو مؤسس النظرية؟

آدم سميث، العالم الذي اقترح نظرية اليد الخفية التي تحرك اقتصادات الأسواق الحرة في سبعينيات القرن الثامن عشر، وإليه يعزى الفضل بوصفه الأب الروحي للنظرية. ويناقش نظريته الأولى في كتاب بعنوان ثروة الأمم الذي نشر عام 1776.

 ما الهدف الرئيسي من النظرية؟

يتمثل الهدف الرئيسي لنظرية الاختيار العقلاني في تفسير الأسباب التي تجعل الأفراد والجماعات الكبرى تتخذ خيارات معينة، مع الأخذ بعين الاعتبار التكلفة والمكافآت.

ووفقًا لنظرية الاختيار العقلاني، يزن الناس خياراتهم ويتخذون الخيار الذي يعتقدون أنه سيخدمهم بشكل أفضل.

 ما هي تطبيقات النظرية في العلاقات الدولية؟

يعد الإنسان العامل المشترك بين الدول والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية والشركات المتعددة الجنسيات. ولفهم نشاطات هذه الكيانات، علينا أولًا فهم سلوك كوادرها البشرية. وتساعد نظرية الاختيار العقلاني على تفسير الكيفية التي يتخذ بها القادة وصناع القرار البارزون في المنظمات والمؤسسات القرارات. وتسعى النظرية إلى التنبؤ بأنشطة هذه الجهات الفاعلة في المستقبل.

 ما أهم نقاط قوة النظرية؟

تعدّ التطبيقات المتعددة للنظرية أحد أبرز نقاط القوة. إذ تمتد استخداماتها لتشمل العديد من التخصصات ومجالات الدراسة. كما أنها تضع افتراضات ومنطقًا معقولًا. وتشجع النظرية أيضًا الأفراد على اتخاذ قرارات اقتصادية سليمة تمكنهم من المقارنة بين الخيارات المتاحة بالشكل الأمثل.

اقرأ أيضًا:

نظرية الاختيار العقلاني

اليد الخفية: كيف يدعم السوق الحر حركة الاقتصاد دون أي تدخل حكومي؟

ترجمة: بشرى عيسى

تدقيق: طارق طويل

المصدر