تتناقص فعالية مكملات الفيتامينات بمرور الوقت، لكن تبقى أغلب الفيتامينات آمنةً بعد انتهاء فترة صلاحيتها. وفقًا لدراسة أجريت عام 2019 تعتمد سرعة فقدان الفيتامينات لفعاليتها على نوع المستحضر وطرق التخزين وتاريخ التصنيع.

سنتحدث في هذا المقال عن مدى سلامة الفيتامينات منتهية الصلاحية، وسنعرض أفضل الطرق لتخزين الفيتامينات وكيفية التخلص منها.

كم تدوم الفيتامينات؟

تعتمد مدة صلاحية الفيتامينات على نوع المستحضر ومحتواه وطريقة تخزينه، فالفيتامينات القابلة للمضغ أكثر عرضةً للرطوبة مقارنةً بالكبسولات أو الأقراص، التي قد تبقى فعاليتها سنوات عدة، إضافةً إلى أن بعض الفيتامينات تدوم فترات أطول من غيرها، إذ وجدت دراسة سنة 2008 أن فيتامينات سي وك وب 1 (الثيامين) تتخرب بسرعة أكبر من الفيتامينات الأخرى.

من العوامل الأخرى التي تساهم في فقدان فعالية الفيتامينات:

  •  الحرارة المرتفعة جدًا.
  •  التعرض للضوء.
  •  التعرض للأكسجين.
  •  مستويات الأس الهيدروجيني.

هل تنتهي صلاحية الفيتامينات وهل يُعد تناولها آمنًا - ما هي أضرار تناول الفيتامينات منتهية الصلاحية - فعالية الفيتامينات بعد انتهاء صلاحيتها

تحافظ علب الفيتامينات المغلقة على فعاليتها مدةً أطول، إذ تتعرض لنسب أقل من الرطوبة والضوء والأكسجين.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية لا تطالب مصنعي الفيتامينات بوضع تاريخ انتهاء على الفيتامينات أو المكملات الغذائية الأخرى. تختار الشركات أن تضع تاريخ الانتهاء إذا وجدت بيانات موثوقةً عن تاريخ الانتهاء دون أن تكون هذه المعلومات كاذبةً أو مضللة، من ثم قد يفضّل الشخص شراء المنتجات التي تحوي تاريخ الانتهاء.

عمومًا يُفضل اختيار المكملات التي خضعت لاختبارات طرف محايد للحصول على المنتج الأفضل، ويمكن التحقق من ذلك عبر اللصاقات الموجودة على المنتج.

هل يعد تناول الفيتامينات منتهية الصلاحية آمنًا؟

غالبًا نعم، ومن غير المرجح حدوث ضرر إذ إن معظم الأدوية والمكملات الغذائية لا تصبح سامةً عند انتهاء صلاحيتها.

تشير الأبحاث إلى أن 90% من أكثر من 100 وصفة طبية من الأدوية التي يمكن شراؤها دون وصفة طبية تظل صالحةً للاستخدام حتى بعد 15 عامًا من انتهاء الصلاحية. لكن يجب ألا تتناول المكملات وتخلص منها فورًا إذا لاحظت إحدى العلامات الآتية:

  •  وجود مظاهر تعفن.
  •  رائحة غريبة.

الآثار الجانبية لتناول الفيتامينات منتهية الصلاحية

تفيد الأبحاث أنه من غير المحتمل حدوث آثار جانبية للفيتامينات بسبب انتهاء صلاحيتها فقط، لكن قد يتناول الشخص -بسبب انتهاء مدة صلاحية المستحضر- تركيزات أقل مما يحتاج إليه، فمثلًا قد يظن الشخص الذي يتبع حميةً نباتيةً ويتناول فيتامين ب 12 أنه يحصل على كميات كافية منه، وقد يصاب بعوز فيتامين ب 12، ما يسبب اختلاطات مثل ضيق تنفس والاكتئاب ومشكلات عصبية. عمومًا يجب على الشخص الانتباه لمدة صلاحية المكملات الغذائية إذا كان يعتمد عليها لتعويض النقص في حميته الغذائية.

مثال آخر هو تناول حمض الفوليك، فالمكملات الغذائية منتهية الصلاحية التي تحتوي حمض الفوليك لا تؤمن كميات كافيةً منه للحامل والجنين. يُعد تناول حمض الفوليك مهمًا جدًا خلال الحمل إذ يقلل احتمالية حدوث التشوهات الخلقية.

يجب على أي شخص يعاني آثارًا جانبيةً للمكملات الغذائية أن يوقفها فورًا ويراجع الطبيب.

كيف نخزن الفيتامينات؟

يجب تخزين الفيتامينات في علبها الأصلية، في مكان جاف معتدل الحرارة، بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، لضمان الحفاظ عليها أطول مدة ممكنة، ويُنصح بتجنب المطبخ أو الحمام لتخفيف آثار الحرارة والرطوبة في الفيتامينات. من الضروري قراءة معلومات تخزين كل منتج على العلبة أو النشرة المرافقة، إذ تختلف التعليمات بين المنتجات، فمثلًا يمكن تجميد بعض أنواع زيت السمك لتخفيف طعمها غير المستساغ، لكن منتجات زيت السمك الأخرى يجب أن تُخزن في درجة حرارة لا تقل عن 15 مئوية.

وينطبق الأمر نفسه على منتجات البروبيوتيك، فمنها ما يُخَزَّن في الثلاجة ومنها ما يجب ألا يتعرض للبرودة.

كيفية التخلص من الفيتامينات منتهية الصلاحية

يزيد التخلص غير السليم من الفيتامينات منتهية الصلاحية من خطر تسمم الأطفال أو الحيوانات بها، ما قد يحمل عواقب خطيرة. تتضمن تعليمات منظمة الغذاء والدواء للتخلص من الأدوية منتهية الصلاحية ما يأتي:

  •  أزل الدواء من علبته.
  •  اخلطه مع حبوب القهوة أو أي مادة أخرى كريهة الرائحة.
  •  ضع الخليط في كيس محكم الإغلاق.
  •  ضع الكيس بعد إغلاقه جيدًا في حاوية النفايات.
  •  لا تتخلص من الأدوية في المرحاض، فقد يلوث ذلك إمدادات المياه.

تنطبق التعليمات السابقة نفسها على المكملات الغذائية، ومنها الفيتامينات، ما لم توجد تعليمات أخرى على عبوة المنتج.

الخلاصة

تخسر الفيتامينات والمكملات الأخرى فعاليتها بمرور الوقت، إذ يشير تاريخ انتهاء الصلاحية إلى وقت خسارتها جزءًا مهمًا من فعاليتها، وغالبًا ما تبقى هذه المنتجات غير سامة حتى بعد انتهاء صلاحيتها، لكن قد يؤدي استهلاك هذه المنتجات منتهية الصلاحية إلى حصول عوز فيها إذا اعتقد الناس أنهم يتناولون حاجتهم من العناصر الغذائية وهم في الحقيقة لا يفعلون. وفي النهاية يجب التخلص من الفيتامينات منتهية الصلاحية بأمان وشراء عبوة جديدة.

اقرأ أيضًا:

هل تحسن الفيتامينات المتعددة صحتك بالضرورة؟

4 طرق يخبرك بها جسمك عن نقص الفيتامينات

ترجمة: زياد الشاعر

تدقيق: راما الهريسي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر