تخيل أنك في نزهة على وشك أن تقضم قطعة من شطيرتك وفجأةً، ترى ذبابةً قادمةً في اتجاهك تتوجه نحو طعامك بمساعدة أعينها المركبة وقرون استشعارها، تتمكن من الهروب من ضرباتك وتحط على شطيرتك ثم تبدو وكأنها تتقيأ عليها!

قد يبدو الأمر مقززًا، ولكن قد يكون ما تفعله الذبابة هو فقط دفع طعامها المهضوم إلى الخارج أو البصق على طعامك.

لا تمتلك معظم أنواع الذباب المعروفة -التي يبلغ عدد 110,000 نوع- أسنانًا، لذا فلا يمكنها مضغ الطعام الصلب لأن أجزاء فمها تشبه الشفاطة الإسفنجية. عندما يحط الذباب على طعامك، يحتاج إلى أن يفرز عصاراته الهضمية لتمييعه إلى حساء مسبق الهضم وقابل للشفط حتى يتمكن من بلعه؛ باختصار، يتبع بعض الذباب حمية سوائل.

لإدخال المزيد من الطعام إلى معدته، يحاول بعض الذباب تقليل كمية السائل من الطعام الذي تناوله بالفعل، فيتقيأ الطعام في فقاعات صغيرة لتجفيفه في الخارج قليلًا، وبعد أن يتبخر منه بعض الماء، يصبح بإمكانه أن يعيد ابتلاع ذلك الطعام الذي أصبح أكثر تركيزًا.

لا يحتاج البشر إلى البصق والتقيؤ للحصول على المغذيات من طعامهم، ولكنك تفرز عصارةً هضميةً في لعابك -إنزيمًا يسمى أميليز- لهضم بعض الخبز من الشطيرة التي تتناولها في أثناء المضغ. يكسر الأميليز النشا عديم المذاق إلى سكريات بسيطة مثل الغلوكوز الذي يمكنك تذوقه، لذلك يصبح الخبز أكثر حلاوةً عندما تمضغه مدة طويلة.

هل تعلم أن الذباب يمكنه تذوق الطعام دون استخدام فمه؟ عندما يحط الذباب على شيء ما، يستخدم المستقبلات الموجودة على أرجله لمعرفة هل قد حط على شيء مغذٍ أم لا؟ لربما لاحظت مسبقًا ذبابة تفرك أرجلها معًا مثل زبون جائع يستعد لالتهام وجبته، تسمى هذه الظاهرة «التهيئة» لأن الذبابة جوهريًا تنظف نفسها وربما تنظف أيضًا مجسات التذوق على شعيرات أرجلها لمعرفة مكونات الطعام الذي حطت عليه بدقة.

هل يجب أن ترمي الطعام الذي حط عليه الذباب؟

عندما تحط ذبابة على شطيرتك، فإنها على الأرجح ليست الشيء الوحيد الذي حطت عليه في ذلك اليوم؛ فالذباب يحط في معظم الأحيان على أشياء مقززة مليئة بالميكروبات، مثل حاويات القمامة أو الطعام المتحلل، وفي تلك الأثناء، قد تستغل الجراثيم الفرصة وتلتصق بالذبابة ثم تنتقل إلى وجبتك إذا ظلت الذبابة عليها طويلًا بما فيه الكفاية. وهذا أخطر من لعاب الذباب؛ لأن بعض الميكروبات تسبب أمراضًا خطيرةً مثل الكوليرا وحمى التيفوئيد، لكن في حال لم تبق الذبابة على طعامك أكثر من ثوان معدودة، فإن فرص انتقال الميكروبات ضئيلة وعلى الأرجح سيبقى طعامك بخير.

لمنع الحشرات من الحط على طعامك، يجب أن تغطيه دائمًا، وإذا كان منزلك موبوءًا بالذباب، يمكنك استخدام فخاخ بسيطة للتخلص منه. يمكننا أيضًا استغلال النباتات اللاحمة التي تتناول الذباب لتساعدنا على السيطرة على عددها.

هل يصلح الذباب لأي شيء آخر؟

يبدو البصق على الطعام ونقل الأمراض مثيرًا للاشمئزاز فعلًا، بيد أن الذباب ليس سيئًا كليًا.

في المرة القادمة التي تغادر فيها المنزل، راقب الذباب عن كثب، فقد تتفاجأ بعدد الذباب الذي يحط على الأزهار للحصول على الرحيق، لذا فإنه يمثل مجموعةً مهمةً من الحشرات الملقحة، إذ تحتاج العديد من النباتات إلى الذباب لتتكاثر.

يُعد الذباب أيضًا مصدر غذاء جيد للضفادع والسحالي والعناكب والطيور، لذلك فهو جزء مهم من النظام البيئي أيضًا.

إضافةً إلى ذلك، توجد استخدامات طبية لبعض الذباب، فعلى سبيل المثال، يستخدم الأطباء يرقات الذباب الأخضر لإزالة النسيج المتحلل في الجروح. تفرز اليرقات عصارات مضادة للفيروسات والميكروبات، وقد ساعدت هذه العصارات العلماء على ابتكار علاجات جديدة للأمراض المعدية.

والأهم من ذلك، يُعد ذباب الفاكهة الذي تراه يحوم في مطبخك حول الفاكهة الطازجة بالغ الأهمية في بحوث البيولوجيا؛ يدرس علماء البيولوجيا الطبية من حول العالم ذباب الفاكهة لاكتشاف أسباب وعلاجات الأمراض والاضطرابات الوراثية. أيضًا يدرس علماء آخرون كيف يبدو العالم للحشرات وكيف تستخدم رؤيتها للطيران، إذ قد تلهم ملاحظاتهم المهندسين لتصميم روبوتات أفضل.

عدا عن ذلك، مع أنك قد تنزعج من هش الذباب بعيدًا عن شطيرتك، فلعلّ بإمكانك الاستغناء عن بعض الفتات من طعامك.