سيتحطم قلبك بالتأكيد لرؤية طفلك الصغير أو الكبير مصابًا بالإنفلونزا ويكافح هذه الأعراض الكريهة مع أنك تعلمين أن الكفاح متوقع جدًا في أثناء شوط العلاج. لكن قد تشعرين بالحاجة إلى أكثر من مجرد التعاطف مع طفلك المريض إذا كان الزكام شديدًا. عقار تاميفلو مضاد فيروسي يوصف لمساعدة الجسم على مقاومة الزكام الموسمي، قد يُعطى للأطفال أيضًا للوقاية من الزكام أو علاجه تحت إشراف طبيب الأطفال، إذ سيساعد في تخفيف شدة المرض ومدته مع أن الأعراض لن تختفي كلها.

لكن، هل هذا العقار آمن للأطفال؟ إليك ما يجب أن تعرفه عن عقار تاميفلو وفوائده، إضافة إلى بعض الطرق الأخرى للوقاية من الإنفلونزا في أسرتك. سلامة عقار تاميفلو على الأطفال

يُشتق تاميفلو من الاسم الأصلي أوسيلتاميفير، وأُقرّ استخدامه لدى الأطفال بعمر أسبوعين وما فوق عام 1999. يُعتبر آمنًا لأن تأثيراته الجانبية متوسطة إجمالًا. على أي حال قد لا يصفه طبيب الأطفال في كل حالات الزكام بصرف النظر عن أمانه.

تمنع مضادات الفيروسات تكاثر فيروسات الإنفلونزا في الجسم. في حين تختلف مضادات الفيروسات عن المضادات الحيوية التي تقضي على الأخماج الجرثومية، تتشابه معها بضرورة أخذها بإشراف الطبيب وبوصفة طبية.

لمن يوصف عقار تاميفلو؟

قد يفكر طبيب الأطفال بوصف عقار تاميفلو إذا أُصيب طفلك بأعراض الزكام، مثل:

  •  الحرارة/ القشعريرة.
  •  السعال.
  •  رشح الأنف.
  •  ألم الحلق.
  •  آلام جسدية.
  •  تعب.

يُقال إنه لن يفيد عقار تاميفلو في شفاء الإصابة بأي نوع من الفيروسات لذا لن يكون خيارًا جيدًا إذا كانت مسحة الكشف عن فيروسات الإنفلونزا A أو B سلبية.

قد تساعد الراحة والسوائل وخافضات الحرارة التي تباع دون وصفة طبية (مثل تيلينول الأطفال) على تحسّن الأطفال المصابين بأعراض زكام متوسطة خلال أسبوع.

يمكن أن يساعد تاميفلو إذا عانى طفلك من أعراض شديدة وقد يفيد خصوصًا إذا كان طفلك في خطر مرتفع للإصابة بمضاعفات الزكام.

تشمل عوامل الخطر وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: العمر أقل من 5 سنوات خاصةً الأطفال الأصغر من سنتين والإصابة بحالات صحية مزمنة كالربو والداء السكري أو أمراض القلب والرئة.

هل من الآمن إعطاء عقار تاميفلو للأطفال؟ - دواء مضاد فيروسي يوصف لمساعدة الجسم على مقاومة الزكام الموسمي - الوقاية من الإنفلونزا

توصيات الجرعة النموذجية

يكون البدء بأخذ عقار تاميفلو في أثناء أول يومين من المرض أكثر فعاليةً. قد يوصي بعض أطباء الأطفال بضرورة أخذ الأطفال ذوي الخطورة العالية عقار تاميفلو عند الاحتكاك الأكيد مع أحد المصابين بالزكام قبل ظهور الأعراض.

على الرغم من أهمية التوقيت، يقول خبراء من مركز السيطرة على الأمراض إنه قد يستفيد بعض الأطفال المحتمل إصابتهم بمضاعفات الزكام أو المحتاجين إلى مستشفى من تناول تاميفلو حتى بعد يومين من بدء المرض.

يؤخذ العقار فمويًا بشكل سائل أو أقراص. مدة العلاج الكلية عمومًا خمسة أيام، وتعتمد الجرعة على عمر الطفل ووزنه.

تختلف توصيات الجرعة عمومًا حسب العلاج لكن طبيب الأطفال فقط من يحددها. سيحول الطبيب أيضًا جرعة ميلي غرام لكل كيلوغرام (ملغ/ كغ) إلى جرعة ميلي لتر (مل) خاصة بطفلك.

الطبيب يعرف أكثر: التزم دائمًا بتعليمات الجرعة التي يصفها طبيب الأطفال.

فوائد تاميفلو للأطفال

تظهر دراسات عن الأطفال والبالغين أن مضادات الفيروسات كتاميفلو يمكن أن تقي من الفشل التنفسي بسبب الإنفلونزا ومن ثم الموت. قد تقلل هذه الأدوية خاصةً خطر ذات الرئة أو المشاكل الصحية الأخرى التي تحتاج دخول المستشفى.

يمكن أن تقلل مضادات الفيروسات عمومًا من شدة الأعراض وتقلّص مدة المرض الكلية ما يعني أنه قد يستطيع طفلك العودة إلى حياته اليومية ومدرسته ونشاطاته وألعابه قريبًا مقارنة بالطفل الذي لا يعالج بتاميفلو.

قد يقي تاميفلو عند استخدامه باكرًا من تطور أخماج الأذن بالتزامن مع الإصابة بالزكام. ويمكن أن ينقص أيضًا الحاجة إلى استعمال المضادات الحيوية لعلاج مضاعفات الزكام الخمجية عند الأطفال بعمر 1 إلى 12 سنةً.

فكري بالآخرين: تأكدي مع طبيب الأطفال أن طفلك غير معدٍ قبل إرساله مجددًا إلى المدرسة.

سلبيات عقار تاميفلو

عقار تاميفلو غالي الثمن ومن دون تأمين. إذا احتاج أكثر من طفل من أطفالك إلى الدواء، يمكن أن يكلفك العقار دون تأمين أكثر من 100 دولار، لكن سعره قد يكون مقبولًا مع تأمين طبعًا .

أثبتت إدارة الغذاء والدواء أن عقار تاميفلو أكثر فاعلية عندما يؤخذ خلال 48 ساعة من ظهور الأعراض، لذا قد تخسر فترة العلاج المثالية إذا لم تنتبه أن سبب السعال والعطس هو إصابة الطفل بالزكام.

من سلبياته التي يمكن أن تسمع عنها أيضًا أنه قد لا يؤثر في بعض سلالات فيروس الإنفلونزا مع أن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها حدد حالة واحدة فقط قاوم الفيروس فيها عقار تاميفلو وهي جائحة سلالة H1N1 عام 2009.

خلافًا لذلك يراقب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها السلالات المسيطرة كل سنة ويوصي باستخدام مضادات الفيروسات المناسبة.

الآثار الجانبية لعقار تاميفلو عند الأطفال

تشمل تأثيرات عقار تاميفلو الجانبية الغثيان والإقياء.

سُجلت تأثيرات جانبية غير شائعة عند الأطفال بعمر 16 سنةً وأقل وفقًا لإدارة الغذاء والدواء، تتضمن:

  •  الهلوسة.
  •  التخليط.
  •  الاختلاجات.
  •  مشاكل عصبية ونفسية أخرى.

من المهم فهم أن الآثار الجانبية نادرة.

راقب طفلك لملاحظة علامات التغيرات السلوكية وتواصل مع طبيب الأطفال فورًا إذا لاحظت أي شيء غير طبيعي، واطلب الرعاية الطبية فورًا إذا لاحظت علامات صعوبة التنفس أو التجفاف أو تفاقم الأعراض.

هل يقي عقار تاميفلو من الزكام إذا احتك طفلك مع مصاب؟

يعرف التاميفلو أيضًا باسم مثبط نورأمينيداز إذ يثبط إنزيم نورأمينيداز الفيروسي المسؤول عن تفشي الفيروس في خلايا الجهاز التنفسي. لذلك قد يصف طبيب الأطفال عقار تاميفلو قبل ظهور الأعراض لمنع الإصابة الفعلية بالزكام.

يُقال: لا يوصف عقار تاميفلو كثيرًا للوقاية إلا إذا كان طفلك أو رضيعك عالي الخطورة. بدلًا من ذلك وافق الخبراء على إعطاء لقاح الإنفلونزا الموسمي سنويًا للأطفال بعمر 6 أشهر وما فوق بوصفه أفضل طرق الوقاية من الزكام.

تشمل طرق الوقاية الأخرى:

  •  تجنب الاحتكاك القريب مع الأشخاص المصابين بالزكام.
  •  تشجيع الناس على تغطية الفم عند السعال والعطس.
  •  تطبيق إجراءات النظافة الشخصية الجيدة (غسل اليدين والسطوح…إلخ)

مضادات الفيروسات الأخرى المصدق عليها عند الأطفال

وافقت إدارة الغذاء والأدوية على ثلاثة مضادات فيروسية لاستعمالها عند الأطفال، يعتمد النوع المُعطى لطفلك على عمره وتاريخه الطبي.

  •  ريلينزا (زاناميفير): يستخدم لدى الأطفال بعمر 7 سنوات وما فوق، يُعطى من طريق الإنشاق الفموي بجهاز الإنشاق. قد لا ينصح الطبيب به إذا كان طفلك يعاني مرضًا تنفسيًا دفينًا مثل الربو أو داء رئوي مزمن.
  •  رابيفاب (بيراميفير): يُعطى للأطفال بعمر سنتين وما فوق وريديًا.
  •  اكسفلوزا (بالوكسافير): يُعطى للأطفال الكبار بعمر 12 سنةً، جرعة وحيدة فمويًا.

الفكرة الأخيرة

اتصل بطبيب الأطفال سريعًا إذا ظهرت أعراض الزكام عند طفلك أو احتك بشخص مُصاب. كلما أُعطي عقار تاميفلو باكرًا زادت فعاليته في مساعدة الجسم في القضاء على الفيروس.

اسأل طبيبك عن فوائد عقار تاميفلو ومخاطره المرتبطة بعمر طفلك وتاريخه الطبي إذا راودتك المخاوف من استعمال الدواء. خلافًا لذلك يمكنك الوقاية من الزكام بأخذ لقاح الإنفلونزا سنويًا وغسل اليدين دوريًا وتجنب الاحتكاك القريب بالأشخاص المُصابين.

اقرأ أيضًا:

لماذا يُمنع الأطفال الرضع من تناول العسل؟

ما فوائد حليب اللوز الغذائية للأطفال؟

احذروا عبوات الرضاعة البلاستيكية فهي مصدر لملايين الجزيئات الضارة التي قد يشربها الأطفال يوميًا

ترجمة: نغم سمعان

تدقيق: لبنى حمزة

مراجعة: رزان حميدة

المصدر