هناك قارة مفقودة واقعة أسفل جنوب أوروبا، وقد ابتكر الباحثون إعادة الهيكلة الأكثر تفصيلًا لهذه القارة حتى الآن. ظهرت قارة مفقودة منذ حوالي 240 مليون عام بعد أن انفصلت عن قارة Gondwana وهي قارة عظمى جنوبية تتكون من إفريقيا، القارة القطبية الجنوبية، جنوب أمريكا، أستراليا وغيرها من القارات الأساسية.

كانت قارة Adria كبيرةً، إذ امتدت من جبال الألب وصولًا إلى إيران ولكنها لم تكن بأكملها فوق الماء، ما يعني أنه من المحتمل أن تكون القارة عبارةً عن سلسلة من الجزر أو الأرخبيل، مثلما يقول المؤلف الرئيسي Douwe van Hinsbergen؛ رئيس قسم علم الصفائح التكتونية والجغرافيا في قسم علوم الأرض بجامعة أوتريخت في هولندا. إذ يقول: كان من الممكن أن تكون منطقة غوص جيدة.

قضى Hinsbergen وفريقه عقدًا من الزمن في جمع وتحليل الصخور التي كانت جزءًا من هذه القارة القديمة. تمتد حوالي 30 دولةً مختلفة على طول الأحزمة الجبلية حيث توجد صخور Adria الكبرى ويقول Hinsbergen بدوره: كل بلد لديه مسح جيولوجي خاص به وخرائطه الخاصة وقصصه وقاراته الخاصة، ومن خلال هذه الدراسة جمعنا كل ذلك في صورة واحدة كبيرة.

إن الأرض مغطاة بصفائح تكتونية كبيرة تتحرك بالنسبة لبعضها. تنتمي Adria إلى الصفيحة التكتونية الإفريقية لكنها ليست جزءًا من القارة الإفريقية إذ يوجد محيط بينهما وقد كان ينزلق ببطء تحت الصفيحة التكتونية الأوراسية مشكّلًا ما يعرف الآن بجنوب أوروبا.

هناك قارة مفقودة مختبئة تحت أوروبا قارة ضائعة واقعة أسفل جنوب أوروبا قارة Adria قارة تمتد من جبال الألب وصولًا إلى إيران سلسلة من الجزر أو الأرخبيل

منذ حوالي 100 إلى 122 مليون عام؛ اصطدمت Adria بأوروبا وبدأت بالغوص تحتها، إلا أن بعض الصخور كانت خفيفةً ولم تدخل في القشرة الأرضية، فبدلًا من ذلك كُشطت تلك الصخور وتكومت بطريقة تشبه تمرير شخص كم عباءته تحت الطاولة ثم إخراجها تدريجيًّا وهي تلامس الطاولة. شكل تكوم الصخور سلسلةً من الجبال مثلما في جبال الألب، بالإضافة إلى أنه أبقى تلك الصخور القديمة في مكانها لذا تمكن العلماء من العثور عليها.

نظر Hinsbergen وفريقه باتجاه المعادن المغناطيسية الصغيرة التي تشكلها البكتيريا البدائية في هذه الصخور. تصنع البكتيريا هذه الجزيئات المغناطيسية من أجل توجيه نفسها مع المجال المغناطيسي للأرض. وقال Hinsbergen: عندما تموت البكتيريا فإنها تترك المعادن المغناطيسية في الرواسب.

مع مرور الوقت تتحول الرواسب إلى صخور تسبب تمجيدها في المكان الذي كانت عليه منذ مئات الملايين من السنين. وجد هينسبرغن وفريقه أنه في العديد من هذه المناطق شهدت الصخور عمليات دوران كبيرة جدًا.

جمع الفريق صخورًا كبيرة كانت تنتمي إلى بعضها البعض، مثلما هو الحال في حزام من البراكين أو في الشعاب المرجانية الكبيرة. بعثرت الفوالق أو الصدوع المتحركة الصخور مثل قطع من صفيحة مكسورة.

قال Hinsbergen: إن الأمر أشبه باللغز، إذ خُلطت كل القطع وأمضيت السنوات العشر الماضية في صنع اللغز مرةً أخرى. انطلاقًا من ذلك استُخدمت البرامج لإنشاء خرائط مفصلة للقارة القديمة وأكد الباحثون أنها تتحرك شمالًا أثناء التوائها قبل التصادم مع أوروبا.

بعد سنوات عديدة من العمل في منطقة البحر الأبيض المتوسط، انتقل Hinsbergen لإعادة بناء اللوحات المفقودة في المحيط الهادئ. وقال: سأعود على الأرجح – ربما بعد 5 أو 10 سنوات من الآن، إذ ستُظهر مجموعة كاملة من الطلاب الشباب أن الأجزاء خاطئة، ثم سأعود لأرى إذا كان بإمكاني إصلاحها.

روابط ذات صلة:

ما هي الصفائح التكتونية ؟

الانزلاقات الأرضية – ما هي الانزلاقات الأرضية وكيف تحدث ؟

ترجمة: كارينا معوض