الموقف المروع هو أن يتعرض هاتف آيفون للتلف بسبب سقوطه في الماء، سواء كان ذلك في حمام السباحة أو المحيط أو حتى في المرحاض.

على الرغم من أن هواتف آيفون من أبل، بدءًا من الإصدار 12 وما بعده، صممت للصمود تحت الماء لمدة تصل إلى 30 دقيقة عند عمق يصل إلى 20 قدمًا، فإن بعض الشكوك والمخاوف قد تنشأ بشأن هذه الميزة.

في محاولة يائسة لإنقاذ الجهاز الثمين من الضرر المحتمل، يضع بعض الأشخاص الهاتف في كيس يحتوي على الأرز ليلاً بناءً على شائعات منتشرة تزعم أن حبات الأرز تستخلص أي قطرات مائية متبقية من الشقوق الصغيرة في الهاتف الذكي، وبالتالي تحمي الأجهزة الإلكترونية الثمينة في هذه العملية.

بغض النظر عن النتائج المفترضة -ومع وجود الكثير من الأدلة المتناقضة منذ فترة طويلة- فإن الفكرة المتداولة بأن عملية الإصلاح الذاتي هي أسطورة وخرافة، وفقًا لتقرير منشور في موقع MacWorld في وقت سابق.

أشارت وثيقة دعم أبل -التي حُدّثت مؤخرًا- بوضوح إلى أن فكرة وضع الهاتف في كيس من الأرز ليست سوى خدعة، والأسوأ من ذلك، فإنها قد تسبب مشكلات جديدة في هاتف الآيفون.

في المقال المعدل حول تنبيه الكشف عن السوائل الضارة، حذرت شركة أبل من وضع هاتف الآيفون في كيس من الأرز. إذ تقول: «فعل ذلك قد يسمح لجزيئات صغيرة من الأرز بإتلاف الهاتف».

أيضًا، قد يؤدي نشأ الأرز إلى تلويث الأجزاء الداخلية بعد أن يتسلل عبر الفجوات الصغيرة في الجهاز. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأرز ببساطة ليس كافيًا بصفته مادة مجففة مثل المواد الأخرى، مثل أكياس السيليكا.

من بين الحلول الأخرى الشائعة التي يجب تجنبها، تنصح شركة أبل أصحاب الآيفون بعدم استخدام مصادر حرارة خارجية مثل مجففات الشعر واستخدام علب الهواء المضغوط للتجفيف. بالإضافة إلى تجنب محاولة وضع أعواد القطن أو المناديل الورقية أو أي جسم غريب آخر في منافذ الشحن.

إذا تعرض جهاز الآيفون للماء، توصي أبل بالتعامل بروية في مثل هذه الحالات، مثل دق بلطف على الجهاز بحيث يكون الموصل متجهًا للأسفل لإزالة السوائل، ثم تركه في منطقة جافة مع تدفق هواء جيد لمدة لا تقل عن 30 دقيقة. وتجربة وصله بالشاحن بعد ذلك.

إذا استمرت تحذيرات الكشف عن السوائل، توصي آبل بالسماح بمرور ما يصل إلى 24 ساعة للجفاف الكامل.

وفقًا لتصريح من أبل: «إذا كان هاتفك قد جفّ ولكن ما يزال لا يشحن، قم بفصل الكابل عن المحول وافصل المحول عن الحائط (إن أمكن) ثم قم بتوصيلهما مرة أخرى»

نعم، حتى الشركة العظيمة أبل تستخدم الطريقة السرية والموثوقة القديمة لحل جميع المشكلات التقنية: «هل جربت إيقاف الجهاز وإعادة تشغيله مرة أخرى؟».

اقرأ أيضًا:

ماذا يعني تجاوز قيمة شركة آبل ثلاثة تريليون دولار؟

ساعة آبل الذكية «آبل ووتش 7»: المواصفات والأسعار

ترجمة: يزن عمران

تدقيق: امين الهسكاني

المصدر