أثارت فكرة إمكانية السفر عبر الزمن اهتمام الكثير من البشر منذ مئات السنين، ملهمة العديد من الكتب والأفلام، فالقدرة على التنقل ليس فقط عبر الفضاء بل أيضًا إلى الماضي أو المستقبل ستفتح العديد من الاحتمالات للبشرية.

لكن هل يمكن نظريًا السفر عبر الزمن ؟

في فلم سوبرمان الأصلي عام 1978، يعود سوبرمان في الزمن عبر الطيران حول العالم أسرع من سرعة الضوء. هذا يعد سريعًا جدًا، لأنّ سرعة الضوء هي تقريبًا 300.000 كيلومتر بالثانية.

لم نقترب حتى الآن من هذه السرعة، فأسرع جسم مصنع هو مكوك فضائي يسافر بسرعة 150 كيلومترًا بالثانية.

إذا أخذنا بعين الاعتبار التطورات التكنولوجية، فهل يمكننا نظريًا السفر أسرع من الضوء والسفر عبر الزمن مثل سوبرمان؟

سألنا ستة خبراء في مجالات الفيزياء الفلكية وعلم الفلك والفيزياء عن إمكانية السفر عبر الزمن عند التحرك أسرع من الضوء، وهذا ما وصلوا إليه.

لكن هل يمكن نظريًا السفر عبر الزمن؟ هل نشعر بتغير في الزمن عندما نتحرك بسرعة كبيرة؟ هل يمكن التحرك بسرعة الضوء أو الاقتراب منها؟

هل نشعر بتغير في الزمن عندما نتحرك بسرعة كبيرة؟

نظرية أينشتاين «النسبية العامة» تقول إن الزمن ليس ثابتًا بل نسبي، توضح تجربة كيتينج – هافيليه التي أجريت عام 1971 أنّ وقت ساعةٍ وُضعت على متن طائرة تتحرك بسرعة عالية قد تأخر مقارنة بساعات على الأرض، وقد وُجد مؤخرً أنّ توقيت الساعات النووية الدقيقة يختلف عندما تتحرك نسبيًا لبعضها، فيما يعرف بظاهرة تمدد الزمن.

يقول البروفسور شون مات خبير الفلك والفيزياء الفلكية من جامعة إيكسيتر في بريطانيا: «إذا تحرك شخص ما بسرعة قريبة من سرعة الضوء، فسيتصرف الوقت بطريقة مختلفة عما اعتدنا عليه، وبهذه الطريقة يمكنه التحرّك قُدُمًا نحو المستقبل أسرع من الذين خلفهم وراءه، إذًا يمكن نظريًا السفر إلى المستقبل دون القدرة على العودة إلى الزمن الأصلي».

هل يمكن التحرك أسرع من الضوء؟

اتفق كل الخبراء أن السفر أسرع من الضوء مستحيل، وهذا مؤكد في نظرية أينشتاين.

يشرح البرفسور إيريك تيتلي خبير الفلك والفيزياء الفلكية من جامعة إيدينبرغ: «واضح عدم وجود جسم أو نوع من المعلومات يستطيع أن يسافر أسرع من الضوء، ليست المشكلة في عدم امتلاك كمية كافية من الطاقة لدفعه لهذه السرعة، وأي طاقة مضافة إلى الجسم لجعله يتجاوز سرعة الضوء تقترب به من سرعة الضوء دون الوصول إليها».

يعني «التقارب» اقتراب شيء من سرعة الضوء دون الوصول إليها.

لا يوجد أي جسم يتحرك أسرع من الضوء، لأنّ ازدياد سرعة الجسم تعني أنه يصبح أثقل، الضوء وحده يستطيع التحرك بهذه السرعة، لأنّ لا كتلة له.

الاستنتاج: التحرك بسرعة يغير إحساسك بالزمن، لكن السفر عبر الزمن عن طريق التحرك أسرع من الضوء للأسف غير ممكن.

اقرأ أيضًا:

هل يمكن إيقاف الزمن؟

انعكاس الزمن في حالة كمية مجهولة

ترجمة: يمان عجاج

تدقيق: سمية بن لكحل

المصدر