لماذا تظهر الدمامل المهبلية؟

الدمامل المهبلية هي نتوءات ملتهبة مليئة بالقيح تتشكل تحت بشرة المهبل، وقد تظهر على السطح الخارجي للمهبل أو في منطقة العانة أو على الشفرين.

تظهر الدمامل المهبلية عندما تنغلق بصيلات الشعر ويحدث التهاب في الجريبات، وقد تبدأ الدمامل في شكل نتوءات صغيرة حمراء، وتتطور في غضون بضعة أيام إلى بقعة منتفخة ومؤلمة مع رأس أبيض أو أصفر مملوء بالقيح.

قد تشبه بعض الدمامل البثور، والتشخيص الصحيح هنا هو مفتاح العلاج، فإذا ظهرت لديكِ بقعة على المهبل ولستِ متيقنة هل هي دمل أم نتيجة لشيء آخر، فحددي موعدًا لزيارة طبيبك أو اختصاصي بأمراض النساء.

نادرًا ما تكون الدمامل مدعاة للقلق، ويزول معظمها تلقائيًا في غضون أسبوع أو أسبوعين، لكن قد يتطلب بعضها علاجًا طبيًا، إذ يساعد العلاج على تخفيف الألم وتقليل العدوى حتى تختفي الدمامل، وقد يفتح طبيبك الدمل بالمشرط أو ينظفه لتصريف العدوى.

طريقة علاج الدمامل المهبلية في المنزل

تُشفى معظم الدمامل تلقائيًا في غضون أيام أو أسابيع قليلة، ويمكنكِ المساعدة في تخفيف الأعراض وتسريع الشفاء بواسطة العلاجات المنزلية.

اغسلي يديك جيدًا قبل لمس الدمامل أو المنطقة المحيطة بها، واستخدمي الصابون المضاد للبكتيريا والماء الدافئ، لتلافي دخول المزيد من البكتيريا إلى الدمامل، ما قد يجعل العدوى أسوأ.

اغسلي يديك مرة أخرى بعد استخدام العلاج، لتلافي نشر البكتيريا إلى مناطق أخرى من جسمك.

لا تفقئي الدمامل أو تثقبيها

قاومي إغراء فقأ البثور أو ثقبها، لأن هذا قد يؤدي إلى إطلاق البكتيريا ونشر العدوى، وقد يزيد أيضًا الألم والتورم.

ضعي كمادة دافئة

انقعي منشفة في ماء أدفأ قليلًا من الماء الذي تستخدمينه لغسل يديك أو وجهك، اعصري الماء الزائد ثم ضعي الكمادة فوق المنطقة واتركيها 7-10 دقائق.

كرري هذه العملية 3-4 مرات يوميًا حتى تزول الدمامل، تساعد الحرارة الناتجة عن الكمادة على تقوية الدورة الدموية، فتقاوم كريات الدم البيضاء العدوى.

ارتدي ثيابًا فضفاضة في فترة الشفاء

من أكثر أسباب الدمامل المهبلية شيوعًا الملابس الضيقة التي تسبب الاحتكاك بجلد العانة الرقيق، لذلك يُفضَّل ارتداء ملابس -داخلية وخارجية- فضفاضة حتى تختفي الدمامل، واستبدال الملابس الداخلية بعد التمرين.

استخدام المراهم

لماذا تظهر الدمامل المهبلية؟ - طريقة علاج الدمامل المهبلية في المنزل - لماذا تظهر الدمامل المهبلية؟ نتوئات قيحية تحت بشرة المهبل

يساعد الفازلين على حماية الدمامل من الاحتكاك بالملابس الداخلية، وإذا انفجرت الدمامل استخدمي مراهم المضادات الحيوية مثل باسيتراسين ونيومايسين وبوليميكسين بي «نيوسبورين» لتلافي حدوث عدوى جديدة.

تناول المسكنات المتاحة دون وصفة طبية

قد تحتاجين إلى استخدام مسكنات الألم التي لا تتطلب وصفة طبية لتخفيف الألم والالتهاب الناتجين من الدمامل، تناولي إيبوبروفين أو أسيتامينوفين وفقًا للإرشادات المرفقة بالدواء.

إذا لم تساعد هذه العلاجات المنزلية، أو لم تختف الدمامل في غضون أسبوعين، فحددي موعدًا مع طبيب اختصاصي بأمراض النساء أو طبيب عام، إذ قد تحتاجين إلى علاج متخصص.

كم يستغرق الشفاء؟

تختفي الدمامل عادةً تلقائيًا في غضون أسبوع أو أسبوعين، وقد يتقلص بعضها ويختفي، وينفجر البعض الآخر ويجف أولًا.

إذا انفجرت الدمامل، نظفي المنطقة جيدًا وضعي شاشًا معقمًا أو ضمادة لاصقة، وحافظي على نظافة المنطقة وبدلي الضمادة يوميًا، واغسلي يديكِ قبل تغيير الضمادات وبعده.

لا يزيد وجود الدمامل من احتمال إصابتك بدمامل أخرى، مع ذلك قد تؤدي بعض عوامل الخطر التي تسبب ظهور الدمامل إلى ظهور نوع آخر بسهولة، وتشمل هذه العوامل:

  •  الاحتكاك الناتج عن الملابس الضيقة.
  •  نمو الشعر تحت الجلد بسبب الحلاقة.
  •  عدوى المكورات العنقودية.

حددي موعدًا مع الطبيب حال ظهور المزيد من الدمامل، فقد يوجد سبب كامن يساهم في ظهور الدمامل، قد يساعد علاج السبب الجذري على منع ظهور نتوءات مستقبلية.

متى تجب مراجعة الطبيب؟

تشير بعض الأعراض إلى أن الدمامل قد تحتاج إلى علاج إضافي من الطبيب، وتشمل هذه الأعراض:

  •  حمى.
  •  قشعريرة أو تعرق بارد.
  •  نتوء ينمو بسرعة.
  •  نتوء مؤلم للغاية.
  •  نتوء عرضه أكثر من بوصتين.
  •  دمّلة على الوجه.
  •  دمّلة لم تختفِ بعد أسبوعين.
  •  ظهور عدة دمامل أو دملة تشفى وتظهر مجددًا.

إذا كانت حالة الدمامل سيئة جدًا ولا يمكن علاجها في المنزل، يلجأ الطبيب إلى أحد خيارين:

شق الدملة وتصريفها:

إذا كانت الدمامل مؤلمة جدًا أو كبيرة الحجم، فقد يشق الطبيب النتوء لتصريف القيح والسوائل، ويستخدم الطبيب معدات معقمة، لذلك لا تحاولي إجراء ذلك في المنزل، وقد تحتاج الدمامل المصابة بعدوى شديدة إلى التصريف أكثر من مرة.

المضادات الحيوية:

قد تحتاج العدوى الشديدة أو المتكررة إلى مضادات حيوية لمنع الدمامل المستقبلية، وقد يصف الطبيب أيضًا المضادات الحيوية بعد تصريف الدمامل لمنع العدوى الثانوية.

كيفية منع الدمامل المهبلية في المستقبل

من الصعب منع الدمامل، لكن قد تساعد النصائح التالية في تقليل أخطار ظهور الدمامل أو النتوءات المهبلية مستقبلًا:

غيّري شفرة الحلاقة دوريًا:

قد تزيد الشفرة القديمة من احتمال نمو الشعر تحت الجلد، لذلك غيري شفرات الحلاقة كل 3-4 أسابيع.

لا تشاركي شفرات الحلاقة:

قد تنتقل البكتيريا التي تسبب الدمامل بسهولة عبر ماكينات الحلاقة، لذلك حافظي على شفرة الحلاقة نظيفة وجافة وبعيدًا عن متناول الآخرين.

الحلاقة في أثناء الاستحمام:

لا تحلقي شعر العانة بينما المنطقة جافة، بل يجب استخدام كريم خاص بالحلاقة أو محلول للحد من احتكاك الشفرة بالجلد.

الحلاقة باتجاه نمو الشعر:

لتقليل احتمال نمو الشعر تحت الجلد.

تقشير منطقة العانة بلطف:

يُنصَح بتقشير المنطقة بلطف مرتين أسبوعيًا لتقليل فرص ظهور شعر تحت الجلد، حال استخدام الشفرة أو الشمع لإزالة شعر العانة، يساعد ذلك على فتح بصيلات الشعر المسدودة ويسمح بنمو الشعر.

في حال وصف الطبيب مضادًا حيويًا، فتناولي العلاج كامل المدة الموصوفة، لأن عدم إتمام مدة العلاج قد يؤدي إلى تجدد الإصابة.

علاج المكورات العنقودية:

إذا ظهرت الدمامل على نحو متكرر، فقد يأخذ طبيبك عينة من القيح الموجود في الدملة ويفحصها لتحديد نوع البكتيريا المسببة للدمامل، قد تساعد معرفة نوع البكتيريا على علاج الدمامل بفعالية والوقاية منها. المكورات العنقودية الذهبية هي بكتيريا شائعة الوجود على الجلد وقد تسبب ظهور الدمامل على نحو متكرر وكذلك الالتهابات الأخرى، فإذا كانت هذه البكتيريا هي المسؤولة عن ظهور الدمامل، فيمكن أن يعالجها الطبيب على وجه التحديد.

اقرأ أيضًا:

التهاب الجريبات الشعرية: الاسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

هل يسبب الاستمناء ظهور البثور ؟

ترجمة: يمام نضال دالي

تدقيق: أكرم محيي الدين

مراجعة: تسنيم المنجد

المصدر