يُسمى العصب القحفي الرابع العصب البكري، وهو عصب محرك يؤمن الحركة لعضلة واحدة فقط هي عضلة عينية تسمى المائلة العلوية توجد على كرة العين من أعلى. يمر وتر العضلة المائلة العلوية عبر بنية تشبه البكرة إلى حد بعيد تسمى (trochlea) -المصطلح اللاتيني للبكرة- ولهذا سُمي العصب البكري.

تشريحيًا

تتفرع معظم الأعصاب مثل أغصان الأشجار، إذ تمتد فروعها عبر كامل الجسم وتحمل المعلومات الحسية من الدماغ وإليه وتفعل الوظيفة الحركية للعضلات والأعضاء المتحركة الأخرى.

لا تمتد فروع العصب البكري في مناطق كثيرة مثل الأعصاب القحفية الأخرى، إذ إنه عصب قصير يمتد من الدماغ إلى العين مباشرةً دون أي انقسامات. يمتلك العصب البَكري أيضًا أقل عدد من المحاور، وهي الامتدادات الناقلة للدفعات العصبية.

بنيويًا

يملك الإنسان اثني عشر شفعًا من الأعصاب القحفية في رأسه، وتكون جميعها متناظرة، أي لكل منها جانب أيمن وأيسر، لكن يشار إلى كل شفع بأنه عصب مفرد.

تتفرع أعصاب الجسم من الحبل الشوكي، لكن كل الأعصاب القحفية متضمنةً العصب البكري تتفرع من الدماغ.

تتفرع عشرة أعصاب قحفية من جذع الدماغ، وهو البنية الموجودة في مؤخرة الجمجمة وتصل بين الدماغ والعمود الفقري. ومع أن العصب البكري أحد الأعصاب المتفرعة من جذع الدماغ فإنه العصب الوحيد الذي ينشأ من القسم الخلفي للجذع. يمتد هذا العصب إلى عمق الجمجمة أكثر من أي عصب قحفي آخر، ويُعد أدق هذه الأعصاب وأنحفها.

الأعصاب القحفية (4): العصب البكري - العصب القحفي الرابع - ما هو العصب البكري ومما يتألف بنية وتشريحيًا ةما وظيفته وأين موقعه

الموقع

ينشأ العصب البكري من مؤخرة الرأس ويلتف حول جذع الدماغ ويمر بين شريانين هما الشريان المخي الخلفي والشريان المخي العلوي. ثم يدخل إلى الجيب الكهفي ويسير بمحاذاة أحد جدرانه.

يندمج العصب البَكري في الجيب مع عدة أعصاب أخرى، مثل العصبين القحفيين الثالث والسادس -اللذان يعصبان العين أيضًا- إضافة إلى فرعين من العصب مثلث التوائم -العصب القحفي الخامس- وهما العصبان الفكي العلوي والعيني، اللذان ينقلان التعصيب الحسي لمساحات واسعة من الوجه.

يصل العصب البكري أخيرًا إلى الحجاج ويمر فوق حلقة من العضلات تسمى العضلات العينية -العضلات خارج المقلة. يعبر بعد ذلك العصب سقف الحجاج ويعصب العضلة المائلة العلوية.

التباينات التشريحية

تسمى قطعة من العصب البكري الشدفة الصهريجية، وقد يختلف طريقها عبر جزء من الدماغ عند بعض البشر، لكنها تكون لدى 60% من الأشخاص بشكلها الأشيع المار في الطريق الطبيعي لها. تتبع هذه القطعة في كل الأحوال الشريانين المخي العلوي والمخي الخلفي ووريد روزينثال القاعدي.

من المهم أن يدرك الجراحون هذا التباين ليتفادوا أذية العصب في العمليات الجراحية العصبية.

وظيفيًا

تقتصر وظيفة العصب البكري على الوظيفة الحركية فحسب، فهو لا ينقل الإشارات الحسية.

تعد العضلة التي يعصبها العصب البكري -العضلة المائلة العلوية- واحدة من عضلات العين الست التي تحرك العين حركةً دقيقةً لتتبع الأشياء أو التركيز عليها. تحرك هذه العضلة كرة العين في أربعة اتجاهات: إلى الأعلى والأسفل واليمين واليسار.

حالات ذات صلة

قد يتأذى العصب البكري نتيجة إصابة أو بسبب مضاعفات عملية جراحية، ويعد أكثر عرضةً للخطر بسبب مساره داخل الجمجمة، إذ يتعرض كثيرًا للأذية نتيجة صدمات الرأس.

تؤدي أذية العصب عادةً إلى ضعف أو فشل في وظيفة العضلة المائلة العلوية، ما يعني عجز العين عن الحركة إلى الداخل أو الأسفل. تسبب أذية العصب البكري واضطرابات حركات العين المرتبطة به صعوبةً في الرؤية في أثناء المشي، خصوصًا عند نزول السلالم.

تسمى الرؤية المشوشة أو المزدوجة الشَفَع أو ازدواج الرؤية، وتحدث نتيجة شلل العصب البكري التام أو الجزئي. يقلل ميلان الرأس نحو الجهة غير المتضررة من الرؤية المضاعفة، ويساعد هذا الأطباء على تشخيص سبب الشفع تشخيصًا صحيحًا ومعالجته.

قد يولد بعض الأطفال بشلل العصب البكري جينيًا، لكن هذا لا يسبب الشفع لديهم في هذه المرحلة، وبسبب غياب الشفع، يشخص شلل العصب البَكري على أنه الصَعَر -انفتال العنق. لا تُشخَص الحالة تشخيصًا صحيحًا إلا في مراحل لاحقة، حين يبدأ الشفع بالظهور.

يحدث شلل العصب البكري عادةً نتيجة صدمات الرأس القوية، مثل حوادث الدراجات النارية، لكن حتى أذيات الرأس الخفيفة قد تسبب شلل العصب البكري.

ينتج الشلل في حالات قليلة من:

  •  السكري.
  •  الورم.
  •  أم الدم.
  •  التصلب المتعدد المتعلق بتضرر الأعصاب.
  •  داء لايم.
  •  ورم سحائي.
  •  متلازمة غيلان باريه.
  •  الهربس النطاقي.
  •  متلازمة الجيب الكهفي.

غالبًا ما تتأذى عين واحدة فقط بسبب شلل العصب البكري، وهي حالة أشيع بكثير من تأذي العينين معًا.

يشك الطبيب بشلل العصب البَكري عندما يلاحظ اضطرابات في حركة العين تتحسن بإمالة الرأس، ويؤكد التشخيص عند تصوير الدماغ بالتصوير المقطعي المحوسب أو بالرنين المغنطيسي.

إعادة التأهيل

يعتمد علاج شلل العصب البكري على السبب. يساعد علاج السبب في حالة الورم أو أم الدم على علاج الشلل.

أما إذا كان السبب مجهولًا، فإن تمرين العضلة المائلة العلوية قد يقويها ويعيد إليها وظيفتها. قد يصف لك الطبيب عدسات مخصصة تسمى العدسات الموشورية، وهي عدسات رفيعة في الأعلى وثخينة في قاعدتها تغير طريقة مرور الضوء عبرها وتحرفه لتعوض عن الشلل وتصحح الرؤية المضاعفة.

يُشفى الشلل في النهاية في معظم الحالات.

اقرأ أيضًا:

ما أسباب تدلي جفن العين؟

رعشة العين.. الأسباب والعلاج

ترجمة: ربا كيال

تدقيق: غزل الكردي

المصدر