وصل تحديث نظام آيفون المنتظر iOS 15 ووصلت معه حزمة من الخدمات الجديدة والتحسينات على التطبيقات المختلفة، فأصبح بإمكان مستخدمي أجهزة آيفون مشاركة شاشة هاتف الآيفون في أثناء مكالمة الفيديو والبحث الذكي عن الصور إضافةً إلى مزايا عديدة أخرى.

معلومات عامة:

  •  الإعلان عن التحديث: منتصف 2021.
  •  موعد وصول النسخة التجريبية: يوليو 2021.
  •  موعد وصول النسخة النهائية لأجهزة أيفون: سبتمبر 2021.
  •  التوافق: جميع إصدارات أيفون التي أُطلقت بعد أيفون 6 إس.

كل ما تود معرفته عن نظام أبل الجديد 15 iOS - أبرز التغييرات والتحديثات في النظام الجديد لهواتف آيفون - مزايا جديدة في نظام آيفون

أبرز التغييرات والتحديثات في نظام 15 iOS:

تطبيق فيس تايم (FaceTime)

حصل تطبيق الاتصال عبر تقنية الفيديو من أبل على تحسينات وتحديثات هامة لإضفاء طابع أكثر راحةً وواقعيةً عند استخدام التطبيق، ومن هذه المزايا تقنية الصوت المكاني التي تنقل تأثيرات صوتية ثلاثية الأبعاد وتعطي انطباعًا بأن المتحدثين عبر التطبيق يجلسون في غرفة واحدة.

تشتمل التحديثات الجديدة أيضًا على ميزة عزل الصوت التي تُركز على صوتك فقط وتمنع أي ضوضاء محيطة، وميزة تنسيق عرض المتصلين في مكالمة جماعية لتظهر على شكل شبكة أو شكل عمودي.

يمكن لمستخدمي التطبيق إنشاء روابط ومشاركتها ليستطيع أي شخص الانضمام إلى المكالمة حتى لو كان يستخدم نظام تشغيل مختلف مثل أندرويد، وتعد هذه الميزة مشابهة لتلك الموجودة في تطبيق (Google Meet).

أُضيف زر جديد إلى التطبيق وهو مشاركة العرض (SharePlay) الذي يُمكّن المستخدمين من مشاركة عرض شاشة الموبايل مع المتصلين الآخرين في مكالمة الفيديو، أي تستطيع مشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية مثلًا مع شخص آخر عبر مشاركة العرض من شاشة هاتفك المحمول، وتدعم هذه الميزة أيضًا مشاركتها مع تلفزيونات أبل.

الرسائل

سيحظى تطبيق الرسائل الخاص بشركة أبل بتحديث كبير امتدادًا من تجميع الصور المتشابهة والمتعددة وذلك لسهولة الوصول إليها وعرضها، ووصولًا إلى تضمين عرض محتوى الروابط التي تُنسخ من تطبيقات مختلفة. يحصل التطبيق أيضًا على وصول إلى تطبيق الأخبار الخاص بشركة أبل في نفس الجهاز لعرض مشاركات الأصدقاء، وأصبح بالإمكان إضافة قصة قصيرة أو حالة كما هو الحال في تطبيق واتساب.

الإشعارات

بعد أن حافظت شركة أبل على واجهة ثابتة للإشعارات وتحديثها على مر السنين، حظي تحديث نظام أيفون 15 على واجهة جديدة وبتصميم مختلف، تتيح للمستخدم تخصيص الإشعارات الهامة التي يختارها في مربع «ملخص الإشعارات» وجدولتها للظهور في أوقات معينة مع إمكانية التركيز على تطبيقات محددة.

أُضيفت أيضًا ميزة عدم الإزعاج وبعض تقنيات الذكاء الاصطناعي في ترتيب الإشعارات.

متصفح الإنترنت سفاري

واجهة جديدة لمتصفح أبل الرسمي «سفاري» يظهر فيها شريط العنوان في الأسفل يختفي عند التصفح لعرض شاشة كاملة مع سهولة التنقل بين علامات التبويب المختلفة.

يحظى التطبيق بشاشة رئيسية جديدة يمكن تخصيصها بخيارات متعددة كالصور والروابط وغيرها.

النص الحيّ (Live Text)

في خطوة منافسة لتطبيق جوجل لينس (Google Lens) أتاحت أبل ميزة قراءة النص من الصور المختلفة وتحويله إلى مستند نصي يمكن نسخه أو ترجمته.

الصور

يمكن لمستخدمي أبل بعد الحصول على التحديث الجديد، البحث عن الصور المختلفة استنادًا إلى الموقع أو الصور الملتقطة مؤخرًا، وذلك من خلال ميزة البحث الذكي أبل سبوت لايت (Spotlight)، وأُضيفت تحسينات جديدة على عرض الصور إذ يمكن إنشاء عرض شرائح بمجموعة محددة من الصور مع إمكانية إضافة موسيقى إلى العرض.

مزايا أخرى

من المزايا الأخرى أيضًا في احديث نظام 15 iOS ، تغيير واجهة برنامج الطقس مع معلومات أكثر دقةً، وإرسال إشعارات عند احتمال سقوط المطر أو الثلج مثلًا.

وتحديث نظام خرائط أبل وإضافة تفاصيل جديدة لبعض المناطق والأبنية التجارية، مع تحديد المعالم الشهيرة لتبدو أكثر تميزًا.

حدّثت أبل بعض أيقونات التطبيقات مثل تطبيق العثور على الجهاز وتطبيق البريد الإلكتروني وتطبيق مركز الألعاب وغيرها.

وإضافةً إلى المزايا المذكورة، توجد العديد من المزايا الأخرى مثل كتم إشعارات التطبيقات والرسائل مدة محددةً أو كتم المحادثات في تطبيق واتساب، ويمكن للمستخدمين اختيار صورة من الملفات وسحبها مباشرةً إلى صندوق البريد الإلكتروني وذلك لسهولة مشاركة الملفات.

اقرأ أيضًا:

هذا ما طرحته شركة أبل في مؤتمرها الأخير

أبل تطرح ستة منتجات جديدة في مؤتمرها السنوي بينها آيفون 12

ترجمة: بيان علي عيزوقي

تدقيق: لبنى حمزة

المصدر