دهون البطن هي الدهون التي تقع عميقًا في منطقة الجذع، منها دهون حشوية تلتف حول أمعائك وكبدك ومعدتك، قد تغطي أيضًا شرايينك وتشكل خطرًا على حياتك، لكنك لا تحتاج إلى نظام غذائي أو تمارين خاصة لخسارتها، بل إلى عادات صحية.

دهون البطن: أعمق من مستوى الجلد

لا تقتصر دهون البطن على تلك الطبقة الإسفنجية اللينة تحت الجلد التي تقرصها لمعرفة قياسها، إذ تلتف الدهون الحشوية عميقًا حول أمعائك وكبدك ومعدتك، وقد تغطي أيضًا شرايينك ما يشكل خطرًا على حياتك.

ما الأخطار الصحية؟

لا تتعلق الأخطار برقم المقياس فقط، يرى الباحثون أن كمية الدهون العميقة في خصرك هي أفضل مقياس يعبر عن خطورة الإصابة بمشكلات صحية خطيرة مقارنةً بوزنك أو مؤشر كتلة جسمك، لن تجعل شحوم البطن سروالك ضيقًا فقط، قد تعني كثافة دهون البطن أنك أكثر عرضةً للإصابة بالأمراض التالية:

  •  الداء السكري.
  •  تشحم الكبد.
  •  أمراض القلب.
  •  ارتفاع كوليسترول الدم.
  •  سرطان الثدي.
  •  التهاب البنكرياس.

ماذا تعني قياسات الخاصرة؟

لا يمكنك معرفة كمية الدهون الحشوية المتراكمة بواسطة قياس محيط الخاصرة فقط، لأن الدهون القريبة من سطح الجلد المسماة «الدهون تحت الجلد» تشكل جزءًا من محيط الخصر، لكن شريط القياس قد يعطيك إشارةً عن احتمال إصابتك بمشكلات صحية بسبب دهون البطن. يُعد قياس خصر أكبر من 90 سنتيمترًا عند النساء وأكبر من 100 سنتيمتر عند الرجال عامل خطورة.

الدهون التي تذوب في البداية

إليك حقيقة مبهجة: دهون البطن أول الدهون التي تزول، ولإزالتها يجب الإكثار من الحركة. لا تعتقد أن التمارين معقدة، يمكنك أن تمشي بنشاط مدة ساعة يوميًا، يمكنك زيادة انحدار آلة الركض لزيادة عمليات الأيض، إذا جلست طويلًا فكر بطريقة للحركة، اضبط مؤقتًا على هاتفك لتذكيرك بالنهوض كل نصف ساعة، أو استخدم مقعدًا ثابتًا وجرب تمارين القرفصاء في أثناء العمل.

التململ يُحتسَب

هل تحرك يديك عندما تتكلم؟ أو تضرب بقدميك مع الإيقاع؟ هل يعتقد الناس أنك عصبي بعض الشيء؟ هذا جيد، قد لا يكون التململ «تمرينًا رياضيًا» ولا ينمي العضلات أو يقوي الصبر لكنه يُعدّ نشاطًا ويحرق سعرات حرارية، لذا يمكنك القول إنك تحرق دهون بطنك في المرة القادمة التي يخبرك فيها أحدهم أنك شديد التململ.

لن يساعدك خل التفاح

لخل التفاح الكثير من الاستعمالات المناسبة، لكن إنقاص دهون البطن ليس أحدها، مع أن الأنظمة الغذائية الرائجة تنصح به. ينتج السائل المنعش عن هرس التفاح وترشيحه ثم تخميره، يعتقد بعض الناس أن حمض الخل الموجود فيه قد يعزز الصحة بطريقة ما. أظهرت الدراسات على الحيوانات بصيص أمل عن دوره في حرق الدهون الحشوية لكن لا دليل علمي يؤكد فعاليته عند الإنسان.

لا تلقِ اللوم على البيرة

تُتهم البيرة غالبًا بالتسبب في بدانة البطن، لذا ظهر مصطلح «كرش البيرة»، مع أن الدراسات تقترح أن الأمر أعقد من ذلك. يحوي ذلك المشروب الرغوي سعرات حرارية وفيرة لذا قد يجعلك تكسب وزنًا، لكن لا يسبب بالضرورة دهون البطن. المشروبات المُتهمة بإحداث دهون البطن هي الصودا وغيرها من المشروبات المحلاة، ويقترح بعض الباحثين أن السكر قد يزيد دهون البطن.

استبدل الصودا بالشاي الأخضر

كن ذكيًا باختيارك نظامًا غذائيًا لإذابة دهون البطن، تناول حصصًا غذائيةً صغيرة وأكثِر من الخضر وقلل من الأطعمة الجاهزة، واشرب الشاي الأخضر بدلًا من الصودا. اقترحت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يحوي مضادات أكسدة قد تساعد قليلًا على حرق الدهون الحشوية. ليست النتائج مُثبتة لكن توجد فكرة واضحة: استبدال المشروبات السكرية بالشاي الأخضر سيحرق سعرات حرارية، لكن لا تضف إليه السكر أو العسل.

حقائق عن زيت السمك

يُعد زيت السمك من المكملات الغذائية المفيدة لصحة القلب، وافقت إدارة الغذاء والدواء حديثًا على شراب مصنوع من زيت السمك يساعد على ضبط ثلاثي الغليسريد الموجودة في الدم، لكن دون فعالية واضحة في إذابة دهون البَطن. لم يظهر أي تأثير لزيت السمك في إذابة دهون البطن في دراسة شملت رجالًا يعانون زيادة الوزن وتناولوا مكملات زيت السمك.

ما علاقة دهون البطن بالعظام؟

اعتقد الأطباء طويلًا أن الوزن الزائد قد يساعد على إبقاء عظامك قوية وحمايتك من الكسور، لكن الأبحاث أظهرت أن هذا ليس صحيحًا بالضرورة على الأقل بالنسبة إلى الدهون الحشوية، إذ وجدت دراسة أن الرجال الذين يعانون دهون البطن لديهم عظام أضعف، ووجدت دراسة شملت النساء قبل سن انقطاع الطمث أن اللائي يعانين دهون البَطن يعانين أيضًا كثافة عظم أقل، ما يشير إلى زيادة خطر هشاشة العظم.

اقرأ أيضًا:

ترتبط دهون البطن بزيادة خطر الوفاة المبكرة، بغض النظر عن الوزن

نصائح غذائية لتقليل الدهون في الغذاء و خسارة الوزن

ترجمة: نغم سمعان

تدقيق: آية فحماوي

المصدر