هل راودتك يومًا من الأيام أسئلة حول أكبر الاختبارات النووية في التاريخ؟ جئنا إليك بدليل مفصل يشبع فضولك.

أُجري أول اختبار نووي في تاريخ البشرية في 16 يوليو 1945، هز هذا الحدث الثوري الأرض مجازيًا وحرفيًا عبر التاريخ. ومنذ ذلك الحين، أجرت دول مختلفة في شتى بقاع الأرض 2055 اختبارًا نوويًا.

لا شك أن اختراع القنبلة النووية يكشف النقاب عن فطنة البشر ونزعتهم التدميرية، إذ يُعد هذا الحدث الأول من نوعه الذي تُظهر فيه فصيلة حية، قدرتها الكاملة على التدمير الذاتي.

يقدر العائد النووي لأول سلاح بعشرين كيلو طن، ما يعادل 20 ألف طن من التي إن تي – كريكي! ضاعفت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي القدرات التدميرية لهذه التكنولوجيا في العقدين اللاحقين. سرعان ما صُنعت أسلحة بعائد نووي 10 ميغا طن (10 مليون طن من التي إن تي)، 500 مرة أقوى من الاختبار الأول في 1945.

القنابل النووية نوعان؛ الأول هو القنابل الانشطارية أو الذرية الصافية، من أمثلتها أول القنابل المُجربة وتلك التي أُلقيت فوق اليابان في الحرب العالمية الثانية. النوع الثاني يستخدم نواة انشطارية (رصاصة) لتحفيز اندماج نووي ثانوي هيدروجيني، تعرف هذه القنابل بالهيدروجينية، القدرة التدميرية لهذا النوع عالية، قال روبرت أوبنهايمر عقب انتهائه من صنع القنبلة الذرية في مقولته المأثورة: «الآن أصبحت الموت، مدمر العوالم».

الخطر القادم!

جُمع في القائمة أدناه -اعتمادًا على (Nukemap) خريطة أليكس ويلرشتاين النووية- مخططات بيانية للاختبارات النووية وآثارها التدميرية المحتمل وقوعها، استُخدمت مدينة باريس مثالًا لمقارنة التفجيرات.

توجد صور لنصف قطر دائرة الدمار لكل نوع اختبار مع الرابط إلى موقع Nukemap، لتوضيح الدمار المحتمل، وبالإمكان أيضًا تعديل الإعدادات في الموقع لرؤية الضرر المحتمل وقوعه في موقع جغرافي آخر أو الارتفاع الذي تقع منه القنبلة أو حجم العائد النووي وغيرها.

لكل انفجار رموز ملونة تمثل الآتي:

  • تشير المناطق الخضراء إلى المناطق التي سيتعرض فيها الضحايا إلى إشعاع بقدر 500 ريم REM، في حال عدم معالجتهم، يصل معدل الوفيات إلى (50-90)%.
  •  تشير المناطق الصفراء إلى نصف قطر دائرة النار Fireball.
  •  يشير اللون الأحمر إلى مناطق موجات الصدمة، (20 رطل لكل بوصة مربعة من الضغط الزائد للانفجار)، في هذا الضغط تدمر المباني وتزهق الكثير من الأرواح.
  •  تشير الحلقة الرمادية إلى انفجار بقوة 5 أرطال لكل بوصة مربعة، تتحمله المباني لكن سيسقط العديد من الجرحى.
  •  تشير الحلقة البرتقالية الخارجية إلى منطقة سيعاني فيها الناس من حروق درجة ثالثة وستحترق فيها أيضًا المواد القابلة للاشتعال.

إليك قائمة بأكبر 12 اختبار نووي في التاريخ حسب العائد النووي من الأقل إلى الأكبر:

1. معمل لوس ألاموس- ترينيتي

التاريخ: 16 يوليو 1945

العائد النووي: 0.02 ميغا طن

الموقع: ترينيتي، نيو مكسيكو

السمات المميزة: أول اختبار ذري، تابع لمشروع مانهاتن.

2. عملية أيفي كينج

التاريخ: 16 نوفمبر 1945

المحصول: 0.5 ميغا طن

الموقع: جزر إنيويتوك المرجانية

السمات المميزة: أكبر اختبار لانفجار ذري قائم على الانشطار النووي فقط أجرته الولايات المتحدة.

3. الاختباران النوويان للاتحاد السوفيتي رقم 158 و168:

التاريخ: 25 أغسطس و19 سبتمبر 1962

العائد النووي: 10 ميغا طن

الموقع: مجموعة جزر نوفايا زيمليا الروسية في المحيط القطبي

السمات المميزة: كانت الانفجارات ستبتلع كل شيء في دائرة نصف قطرها 3.45 كيلومتر مربع، وكانت حروق الدرجة الثالثة ستؤثر في الناس على مساحة 28.6 كيلومتر مربع من مركز الزلزال.

4. أيفي مايك

التاريخ: 1 نوفمبر 1952

العائد النووي: 10.4 ميغا طن

الموقع: آيفي مايك فوق جزر مارشال

السمات المميزة: كان هذا أول اختبار لقنبلة هيدروجينية في العالم، ترك حفرة بعمق 164 قدمًا، وتحركت سحابة الفطر 30 ميلًا في الغلاف الجوي.

5. قلعة روميو

أكبر 12 اختبارًا نوويًا في التاريخ - أكبر الاختبارات النووية التي حصلت في التاريخ البشري - التجارب التي قام بها البشر لاختبار الأيلحة النووية

التاريخ: 27 مارس 1954

العائد النووي: 11 ميغا طن

الموقع: جزيرة بيكيني المرجانية

السمات المميزة: مع نطاق دائرة نارية مدمر يبلغ 3.28 كيلومتر مربع، كان هذا الجهاز النووي الهيدروجيني أول جهار يُختبر من على متن بارجة في المياه المفتوحة إذ هرعت الولايات المتحدة بسرعة من مواقع اختبار الجزيرة.

6. الاختبار السوفيتي رقم 123

التاريخ: 23 أكتوبر 1961

العائد النووي: 12.65 ميغا طن

الموقع: مجموعة جزر نوفايا زيمليا

السمات المميزة: مع عائد نووي بهذا الحجم، سيحترق كل شيء داخل دائرة نصف قطرها 3.47 كم، يمكن أن يصاب الناس بحروق درجة ثالثة على بعد دائرة نصف قطرها 31.6 كم. الجدير بالذكر أنه لم تُنشر أي صور للانفجار.

7. قلعة يانكي

التاريخ: 4 مايو 1954

العائد النووي: 13.5 ميغا طن

الموقع: جزيرة بيكيني المرجانية

السمات المميزة: ثاني أقوى اختبار في سلسلة اختبارات القلعة النووية. بعد الانفجار الصاعق (نوع من الانفجارات)، طالت تداعيات الانفجار مكسيكو سيتي.

8. قلعة برافو

التاريخ: 28 فبراير 1954

العائد النووي: 15 ميغا طن

الموقع: جزيرة بيكيني المرجانية

السمات المميزة: أنتجت القنبلة التي كان مُتوقعًا أن تصل قوتها إلى 6 ميغا طن، قوة مذهلة بلغت 15 ميغا طن عند الانفجار، أدى هذا التقدير الخاطئ إلى تعرض سكان جزر مارشال للإشعاع، وحتى بعض الصيادين اليابانيين على بعد 80 ميلًا.

9. الاختبارات السوفيتية رقم 173 و174 و147:

أكبر 12 اختبارًا نوويًا في التاريخ - أكبر الاختبارات النووية التي حصلت في التاريخ البشري - التجارب التي قام بها البشر لاختبار الأيلحة النووية

التاريخ: الفترة ما بين 5 أغسطس و27 سبتمبر 1962

العائد النووي: 20 ميغا طن

الموقع: مجموعة جزر نوفايا زيمليا

السمات المميزة: تصدرت سلسلة القنابل هذه المركز الخامس والرابع والثالث لأقوى الانفجارات في التاريخ، أصدر كل واحد من الثلاثة قرابة 20 ميغا طن، أكبر 1000 مرة من مشروع ترينيتي!

10. الاختبار السوفيتي رقم 219

أكبر 12 اختبارًا نوويًا في التاريخ - أكبر الاختبارات النووية التي حصلت في التاريخ البشري - التجارب التي قام بها البشر لاختبار الأسلحة النووية

التاريخ: 24 ديسمبر 1962

العائد النووي: 24.2 ميغا طن

المكان: مجموعة جزر نوفايا زيمليا

السمات المميزة: بناءً على اختبارات التفجيرات في وقت سابق من العام، زاد الاتحاد السوفيتي إنتاجه إلى 24.2 ميغا طن وتعادل دائرة النار للانفجار أكثر مما تصدره ثلاثة مشاريع ترينيتي!

11. قنبلة القيصر

التاريخ: 30 أكتوبر 1961

العائد النووي: أكثر من 50 ميغا طن (57 ميغا طن تقريبًا)

الموقع: مجموعة جزر نوفايا زيمليا

السمات المميزة: أكبر تجربة نووية أُجريت على الإطلاق، هو أيضًا أكبر انفجار من صنع الإنسان في العالم على مر العصور، حتى أنه أمكن رؤية ضوء الانفجار على بعد 630 ميلًا.

12. الأخ الأكبر لقنبلة القيصر

أكبر 12 اختبارًا نوويًا في التاريخ - أكبر الاختبارات النووية التي حصلت في التاريخ البشري - التجارب التي قام بها البشر لاختبار الأسلحة النووية

لقد خدعناك، صُمم لقنبلة القيصر أخ أكبر لكن لم يتم بناؤه أبدًا، كان من الممكن أن يبلغ العائد النووي قرابة 100 مليون طن، لكن لم يُختبر أبدًا لأن التداعيات النووية ستكون ضخمة جدًا لدرجة أن الطائرة التي ستلقيه لن تتمكن من الهروب في الوقت المناسب.

كانت هذه قائمةً بأكبر 12 اختبارًا نوويًا في التاريخ، هل روعناك بعد؟ يتراوح الآن عائد أغلب الترسانات ما بين 45 كيلو طن إلى 9 ميغا طن، لتوضيح الأمور أكثر إذا صنعت قنبلة إشعاعية أو ما يعرف بالقنبلة القذرة سيبلغ عائدها النووي قرابة 100 كيلوطن من التي إن تي.

اقرأ أيضًا:

لماذا تشكل القنابل النووية سحبًا بشكل عيش الغراب؟

ما هي أكبر قنبلة نووية صنعها الإنسان؟

ترجمة: مي مالك

تدقيق: سماح عبد اللطيف

المصدر