ما النمو السلبي؟

النمو السلبي هو انخفاض القيمة عبر فترة محددة من الزمن، تُلاحظ هذه الحالة بكثرة في القطاع الاقتصادي والتحليل التجاري، ويُعبر عادةً عنه على شكل نسبة مئوية على فترات زمنية معينة.

النمو السلبي في السياق الاقتصادي

قد يعاني اقتصاد بلد ما نموًا سلبيًا عندما ينخفض ناتجها المحلي الإجمالي عامًا تلو الآخر. يشير الناتج المحلي الإجمالي (GDP) إلى القيمة بالدولار لجميع السلع والخدمات النهائية داخل حدود البلد في عام معين، وتعد عوامل مثل الإنفاق الاستهلاكي الفردي والاستثمارات وصافي الصادرات والإنفاق الحكومي المحركات الأربعة الأساسية للناتج المحلي الإجمالي. وتعتبر دلالة استمرارية انخفاضه لربعين ماليين متتاليين أو أكثر في دولةٍ ما إشارة إلى حالة ركود في الدورة الاقتصادية، وقد تترافق عادةً معدلات النمو السلبية مع انخفاض في الدخل الحقيقي وارتفاع معدلات البطالة وتقلص الإنتاج.

النمو السلبي في القطاع التجاري

يمكن تحديد النمو السلبي في القطاع التجاري عن طريق إجراء تحليل المقارنة الأفقية لمعرفة الانخفاضات من سنةٍ إلى أخرى، إذ يتضمن تحليل المقارنة الافقية مقارنة النتائج المالية عبر فترات مالية متعددة لتفسير نزعةٍ ما، لذلك ولتحديد النمو السلبي بدقة يجب قياسه على أساس اسمي أو نسبي.

لتحديد النمو الاسمي السلبي يجب مقارنة أرصدة الحسابات على مدار عام، إذ يعد هذا المؤشر مقياسًا مفيدٍا لتقييم حالات انكماش المنشآت التجارية من حيث الحجم، مثالًا على ذلك بفرض انخفاض الممتلكات والآلات والمعدات لشركة عامًا بعد عام، يمكن الاستدلال على أن الشركة تبيع أو تتخلص من أصولها الرأسمالية. أخيرًا قد تعني هذه الحالة انخفاضًا للتدفقات النقدية المتوقعة المتولدة من الأصول المنتجة.

من جهةٍ أخرى يمكن تحديد النمو السلبي النسبي عن طريق إجراء البيانات المالية ذات الأساس المشترك التي تقسم الميزانية العمومية إلى إجمالي الأصول أو تقسيم قائمة حسابات الدخل إلى إجمالي الإيرادات.

يساعد تحليل المقارنة الأفقية للبيانات المالية ذات الأساس المشترك على ملاحظة التوجهات لفترة زمنية معينة، فعلى سبيل المثال في حال وجود نمو سلبي بين حسابات كلفة البضاعة المباعة ذات الأساس المشترك من سنةٍ إلى أخرى، قد يكون هذا مؤشرًا على تسارع إيرادات الشركة بالنسبة إلى تكلفة البضاعة المباعة مما ساهم في رفع الربحية الإجمالية.

مراقبة النمو السلبي في دورة الحياة الصناعية

تعتبر دورة الحياة الصناعية إطارًا نظريًا يستخدم لتحليل دورة حياة صناعة ما.

المراحل الأربعة الأساسية لدورة الحياة الصناعية:

1- مرحلة النشوء:

هي المرحلة التي يلاحظ فيها أصحاب الصناعة نموًا اقتصاديًا متصاعدًا وسريعًا، ومن الصعب في هذه المرحلة

تحديد من يتزعم هذه الصناعة، وبسبب تعرض جميع أصحاب الصناعات لمخاطر حقيقية توصف هذه المرحلة عامةً بوجود التقنيات الهائلة إضافةً إلى تقديمها نموًا واسع النطاق.

2- مرحلة التوطيد:

هي فترة النمو الإيجابي المستقر، التي يبدأ فيها أصحاب الصناعات بالاندماج، تتميز هذه المرحلة بوجود بعض الشركات التي تتحكم بقدرٍ كبير من الحصة السوقية، وإجمالًا تنمو الصناعات في هذه المرحلة أسرع من الاقتصاد.

3- مرحلة النضوج:

تمثل هذه المرحلة الفترة التي يقدم فيها كافة أصحاب الصناعة نفس عروض القيمة، إضافةً لذلك المحرك الأساسي للمنافسة هو أساس السعر، أخيرًا تؤدي هذه المرحلة إلى نمو سلبي منخفض في هوامش الربح لأصحاب الصناعة.

4- مرحلة الانخفاض النسبي:

تمثل هذه المرحلة الفترة التي تنمو فيها الصناعة أبطأ من الاقتصاد، ومن الشائع في هذه المرحلة وجود نمو متدني أو سلبي فيما يخص الحصة السوقية أو الربحية.

اقرأ أيضًا:

نظريات النمو الاقتصادي

ما العلاقة بين رأس المال البشري والنمو الاقتصادي؟

ترجمة: لميس عبد الصمد

تدقيق: حنين سلَّام

مراجعة: مازن النفوري

المصدر