يتكون قوس القزح من طيف مستمر من الأطوال الموجية للضوء، فلماذا يشتمل على سبعة نطاقات من الألوان مختلفة؟

مات تشامينجز: ديفون – المملكة المتحدة

نحن نتصور أن قوس قزح يتكون من سبعة ألوان. لكن في الواقع، لا توجد سبعة نطاقات منفصلة من الألوان، ولكن عدة ألوان تتمازج وتُظلل بعضها بعضًا.

روبرت سينيور أوبينغهام: روتلاند – المملكة المتحدة

في عام 1665 تقريبًا، أجرى العالم إسحاق نيوتن تجربة باستخدام منشور، أنتج المنشور عند تعريضه لضوء الشمس طيفًا من سبعة ألوان حددها نيوتن.

قبل ذلك، كان يُعتقد أن للطيف خمسة ألوان فقط. على سبيل المثال، وصف روبرت بويل في كتابه «التجارب والاختبارات لتمييز الألوان» الطيف الشمسي الذي أنتجه باستخدام منشوره بأنه «يتضمن خمسة تكوينات من الألوان، وهي الأحمر والأصفر والأخضر والأزرق والأرجواني»

نُشر هذا الكتاب في عام 1664، قبل أن يبدأ نيوتن في تجاربه. لطالما عُد الرقم سبعة رقمًا صوفيًا، ما يدل على الكمال والاكتمال. كان نيوتن مفتونًا بهذا النوع من التصوف بحجم افتتانه بالعلم، لذلك اعتقد أنه لا بد من وجود سبعة ألوان في قوس القزح. وقد أضاف اللون البرتقالي، إضافةً إلى أنه قسَّم اللون الأرجواني إلى اللونين النيلي والبنفسجي.

«أنا أعمل متطوعًا في قصر وولسثورب، منزل عائلة نيوتن، وكثيرًا ما أقص للزوار تجربة نيوتن مع المنشور. لكنني لم أستطع أبدًا رؤية اللونين النيلي والبنفسجي على أنهما لونان منفصلان»

مايك فالاوز ساتون كولدفيلد: ويست ميدلاندز – المملكة المتحدة

يُقال إن إسحاق نيوتن لم يرَ سوى خمسة ألوان في قوس القزح وأضاف لونين آخرين (البرتقالي والنيلي) لأن الرقم سبعة كان له أهمية صوفية في نظره.

توجد لدينا سبعة أيام من الأسبوع، سبع نغمات طبيعية في معظم الموسيقى الغربية، وفي زمن نيوتن، اكتُشف سبعة كواكب فقط.

ومع أنها كانت ببساطة أحد معتقدات نيوتن الصوفية -مثل المعتقدات الأخرى كالخيمياء وحجر الفيلسوف الذي يحول المعادن الاعتيادية إلى ذهب- فقد أصبحت جزءًا من ميراثنا الثقافي.

في المملكة المتحدة، توجد جملة تساعد على تقوية الذاكرة وتشير حروفها الأولى إلى ألوان قوس القزح وهي: Richard of York Gave Battle In Vain. ربما يوجد في حضارة أخرى عدد مختلف من الألوان وجملة مختلفة للتذكر.

لوس جيلمور: كامبريدج – المملكة المتحدة

تحتوي شبكية العين على مخاريط مع ثلاثة بروتينات أصباغ أوبسن Opsin حساسة لنطاقات ألوان مختلفة، وتبلغ ذروتها باللون الأحمر البرتقالي والأخضر والأزرق الغامق. ومع ذلك، في شبكية العين، تُشفر معلومات اللون إلى قنوات الأحمر مقابل الأخضر والأصفر مقابل الأزرق لنقلها إلى القشرة البصرية. من ثم نجد أن الألوان الأساسية الأربعة لعلم النفس البصري هي الأحمر والأصفر والأخضر والأزرق.

يبدو السماوي مميزًا عن اللون الأزرق لأن كلًا من المخاريط الخضراء والزرقاء تنطلق من هذا النطاق، لذلك يبدو أكثر إشراقًا. وبالمثل، يتجه اللون البرتقالي نحو الجزء المصفر من الشريط الأحمر. نظرًا إلى تشفير شبكية العين، فإن النطاق الذي نعده أصفر يكون ضيقًا جدًا، في حين أن النطاق الأحمر عريض جدًا. أيضًا، يظهر اللون البنفسجي مُحمّرًا بسبب هذا التشفير.

كيث روس فيلمبيتس: فرنسا

نملك ثلاثة مستقبلات لونية فقط في شبكية عيننا. تستجيب المستقبلات للضوء الأحمر والأخضر والأزرق. إذا نُشطت اثنتان من هذه المستقبلات في الوقت نفسه، فإننا نرى ثلاثة ألوان أخرى: أصفر (أحمر + أخضر)، و سماوي (أخضر + أزرق) وأرجواني (أزرق + أحمر). تُستخدم هذه التقنية ذاتها في الطابعات الملونة. إذا نُشطت جميع المستقبلات الثلاثة، فإننا نرى اللون الأبيض. تستخدم شاشات الكمبيوتر والتلفاز نفس الألوان الأساسية ونفس التقنية مثل أعيننا.

عادةً، يشعر الناس بالالتباس عندما يتعلمون في المدرسة أن الألوان الأساسية الثلاثة هي اللون الأصفر والأحمر والأزرق. في الحقيقة، عندما ننظر إلى هذه الألوان الأساسية الفنية (المادية)، من منظور فيزيائي (ضوئي)، نجد أنها الألوان الثانوية للأصفر والأزرق السماوي Cyan (الأزرق الفني) والأرجواني Magenta (الأحمر الفني).

الفرق هو أن عينيك وشاشة التلفاز تبدآن دون ضوء ثم تجمعان وتبنيان الصورة والألوان حتى تصل إلى اللون الأبيض، بينما تبدأ طابعتك باللون الأبيض للورقة وعند إضافة الحبر، تبدأ في طرح الألوان إلى الأبيض.

اقرأ أيضًا:

ما هو قوس قزح وكيف يتشكل ؟

لماذا يكون قوس قزح منحنيًا دائمًا؟

ترجمة: رفيف داود

تدقيق: حسام التهامي

مراجعة: عون حدّاد

المصدر