المهمة التاريخية تُمثل أول رحلة فضائية تجارية خاصة بطاقم من الهواة. في 15 سبتمبر 2021 ولأول مرة في التاريخ، أرسلت شركة سبيس إكس الأمريكية بنجاح أربعة مسافرين -ليسوا رواد فضاء- إلى المدار في مهمة إنسبيرايشن4 التاريخية. سافر الرباعي عبر الفضاء مدة ثلاثة أيام في كبسولة كرو دراغون قبل أن تنزل ليلة السبت 18 سبتمبر في المحيط الأطلسي قبالة ساحل فلوريدا.

انطلقت المركبة الفضائية محملة بصاروخ فالكون 9 من مركز كينيدي للفضاء لوكالة ناسا بفلوريدا. لم تكن وجهة الكبسولة محطة الفضاء الدولية بل تجاوزتها بارتفاع 80 ميل ليتسنى للطاقم مشاهدة الأرض من الأعلى مدة ثلاثة أيام في المدار قبل العودة عبر الغلاف الجوي والهبوط في المحيط الأطلسي.

شاهد الاطلاق من هنا:

يمول هذه المهمة الملياردير جاريد إيزاكمان، المؤسس والرئيس التنفيذي لمعالج الدفع (Shift4 Payments).

قام أيزاكمان، وهو أيضًا طيار طائرات نفاثة ومرخص له بقيادة الطائرات التجارية والعسكرية، بجمع هذا الفريق بنفسه، حيث يجسد كل فرد من أفراد الطاقم طموحًا مختلفًا. تعزز مهمة الفضاء الخاصة التي يقودها إيزاكمان والتي تضم مدنيين بالكامل من الدفع نحو الرحلات الفضاء التجارية. وتساهم هذه الرحلة في جمع التبرعات لمستشفى سانت جود للأطفال كما ذُكر على الموقع وذلك بعبارة: «إذا كانت الحضارة قادرة على السفر الى النجوم، فمن الأفضل أن نتغلب على سرطان الاطفال بينما نقوم بذلك». تكفل إيزاكمان بالدفع مقابل كل راكب على هذه الرحلة وتبرع بمبلغ إضافي قدره 100 مليون دولار لصالح مستشفى سانت جود.

-أصغر أفراد الطاقم الانتقائي هايلي أرسينو البالغة من العمر 29 عامًا والتي تمثل الأمل بعد نجاتها من سرطان العظام في سن العاشرة، في مستشفى سانت جود حيت تعمل مساعدة طبيب. لن تكون أرسينو أصغر مواطنة أميركية تدخل الفضاء فحسب بل ستكون أول شخص في الفضاء لديه طرف اصطناعي (قضيب معدني في ساقها).

-السفر الى الفضاء يجري في عروق عالمة الجيولوجيا سيان بروكتور، التي تمثل الازدهار. عمل والدها في محطات التتبع التابعة لناسا خلال بعثات أبولو. مع أنها لم تسافر إلى الفضاء من قبل، إلا أنها كانت مرشحة رائدة فضاء وأتمت المهام في محاكاة الفضاء التدريبية، ما جعلها الشخص الأكثر تدريبًا في المهمة.

-مهندس البيانات كريس سيمبروسكي، والذي يمثل الكرم، يتمتع بخبرة في مجال الطيران، وإن لم تكن من مجال ريادة الفضاء. خدم سابقًا مستشارًا لمعسكر الفضاء الأمريكي في سلاح الجو الأمريكي، وهو حاصل على شهادة في الطيران المحترف. حصل على تذكرته هدية من صديقه الذي قدم عرضًا عليها جزءًا من حملة جمع التبرعات، وأهداها له عندما لم يكن قادرًا على القيام بالرحلة.

تدرب الطاقم منذ شهر مارس للتأقلم مع بيئة انعدام الجاذبية وقوة التسارع الضخمة اللازمة لإطلاق الصاروخ.

تجاوزت إينسبيرايشن4 رحلتين وهما «بلو أوريجين وفيرجين غالاكتيك» للطيران ما دون المدار، من حيث الارتفاع والمدة.

اقرأ أيضًا:

سبيس أكس ( SpaceX ) تؤجل إطلاق رحلتها الأولى من منصة إطلاق وكالة ناسا

شركة SpaceX تستعد لإطلاق أقوى صاروخ لها على الإطلاق

ترجمة: طاهر كلبيت

تدقيق: دوري شديد

مراجعة: مازن النفوري

المصدر