لو نظرت في أرجاء منزلك، ستلاحظ وجود البانثينول بين مكونات الكثير من مستحضراتك الخاصة. يوجد البانثينول في الطعام، المتممات الغذائية، وفي مستحضرات العناية الصحية المختلفة. للبانثينول بنية كيميائية مشابهة لبنية الكحول. يُستعمل في ترطيب وتنعيم الجلد والشعر سواء داخليًا، بالطريق الجهازي، أو خارجيًا بالتطبيق الموضعي له.

لكن هل وجوده في مستحضراتك الشخصية، وفي مستحضرات عائلتك يُعد آمنًا؟ تابع قراءة المقال، لتتعرف على سبب وجود البانثينول في العديد من مستحضرات التجميل، واقرأ الحقائق عنه لتتعرف على تأثيره في الجسم.

ما البانثينول؟

هو مادة كيميائية تُصنع من حمض البانتوثينيك، الذي يُعرف أيضًا بفيتامين ب5. يُصنّع عضويًا، ويمكن إنتاجه من كلا المصدرين النباتي والحيواني. ويُستعمل سواغًا في مستحضرات التجميل المختلفة حول العالم.

أنت -على الأرجح- لديك حمض البانتوثنيك في جسمك، إذ يوجد في العديد من المصادر الغذائية الشائعة، ويوجد أيضًا في مستحضرات العناية الشخصية التي تحوي البانثينول.

يوجد البانثينول في شكل مسحوق أو زيت شفاف في درجة حرارة الغرفة، قد تلاحظ مسميات أخرى للبانثينول ضمن مكونات المنتج:

  • ديكسابانثينول.
  • دي-بانتينيل الكحول.
  • بوتاناميد.
  • الشكل التناظري الكحولي لحمض البانتوثنيك.
  • بروفيتامين ب5.

وإذ يمتصه الجسم، يتحول البانثينول إلى فيتامين ب5.

فيم يستعمل؟

يُستعمل البانثينول في مستحضرات التجميل الموضعية بوصفه عاملًا مرطبًا. ويوجد في المستحضرات بوصفه ملطفًا، مهدئًا، وهو عامل مضاد للتهيج، إذ يقي جسمك من عوامل التخريش.

منتجات البشرة

يُعد فيتامين ب5 ضروريًا للحمية الصحية وللجلد والشعر. وهذا ما يجعله مهمًا بوصفه مكونًا أساسيًا للعديد من منتجات البشرة، مثل اللوشن والمنظفات.

ويوجد أيضًا في منتجات التجميل، مثل أحمر الشفاه، وكريمات الأساس، والماسكارا. ويوجد البانثينول في الكريمات التي تعالج لدغات الحشرات، وطفح الحفاض.

يصنف المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية البانثينول بوصفه عامل حماية للجلد، وأن له خصائص مضادة للإلتهاب، ويحسن من ترطيب البشرة ومرونتها ونعومتها. ويعمل أيضًا على تهدئة:

  • احمرار الجلد.
  • الالتهاب.
  • الجروح الصغيرة أو البسيطة، أو القرحات مثل لدغات الحشرات، أو التهيج بعد الحلاقة.

يساعد على شفاء الجروح، ويساعد على تخفيف حالات تهيج الجلد مثل الإكزيما.

منتجات الشعر

تحتوي منتجات العناية بالشعر أيضًا على البانثينول، وذلك بسبب إمكانية تحسين:

  • اللمعان.
  • النعومة.
  • القوة.

وهو يحمي الشعر من الضرر الناتج عن التصفيف أو الأضرار البيئية، إذ يُعد مرطبًا.

وجدت دراسة أن البانثينول قد يؤخر مظهر الشعر الخفيف أو يخفيه. إذ اختُبر مع عدة مواد فعالة أخرى في سياق الدراسة.

منتجات الأظفار

تتكون الأظفار –مثل الشعر- من الكيراتين. لذا فإن للبانثينول القدرة على تقوية أظفار اليدين والقدمين أيضًا. لهذا يوجد في منتجات علاج الأظفار، وفي كريمات اليدين وزيوت البشرة.

وجدت دراسة أن استخدام البانثينول موضعيًا على الأظفار يساعد على ترطيبها ويقيها من التكسر أو التقصف.

ما مدى أمان البانثينول؟

صرحت كل من إدارة الغذاء والدواء، واللجنة الأوروبية لمستحضرات التجميل، باستعمال البانثينول في مستحضرات التجميل. صنف المعهد الوطني للصحة، البانثينول أنه «شبه آمن» في تطبيقاته الموضعية المختلفة، وفي البخاخات الأنفية أيضًا، وأنه «آمن غالبًا» في استعماله الموضعي لدى الأطفال.

تدرج إدارة الغذاء والدواء الأمريكية البانثينول بمفهومه الواسع بأنه «آمن عمومًا»، وتعده من المتممات الغذائية. تجدر الإشارة إلى أن آثار تناول البانثينول أو حمض البانتوثنيك في الغذاء، تختلف عن استخدامه موضعيًا على الجلد أو الشعر.

ومع أنه يُعد متممًا غذائيًا مفيدًا، فإنه يُعد «آمن غالبًا» فيما يتعلق باستخدامه موضعيًا على الجلد والشعر والأظفار. هذا يعني غياب أي أدلة قوية تشير إلى أضرار البانثينول، وتشير الكثير من المراجع الطبية إلى فوائده للبشرة. لكن مع عدم وجود أدلة كافية، تقترح إدارة الغذاء والدواء الحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث حول الموضوع.

وفقًا لدراسة أجراها فريق من الخبراء سنة 2017، لا توجد أدلة ملحوظة على أن المنتجات التجميلية التي تتضمن البانثينول في تركيبها، كانت مخرشة أو لها ضرر على الجلد، ما عدا بعض حالات الحساسية. إن ردود الفعل الضارة تجاه البانثينول الموضعي نادرة جدًا. وتتمثل –إن وُجدت- بالتهاب الجلد التماسي التأتبي، أو باضطرابات هضمية.

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لا يوجد أي دليل رسمي عن أمان الاستخدام الجهازي للبانثينول. لكن وفقًا لمرجع مواد التجميل، فإن كميات البانثينول الممتصة جهازيًا لا تسبب ضررًا للجسم. من الطبيعي أن نحصل على كميات كبيرة من فيتامين ب5 من الغذاء. لذلك لا يوجد أي دليل واضح يصرح بأن تطبيق البانثينول الموضعي يؤدي إلى مشكلات جهازية.

الخلاصة

من الصعب إثبات أمان أي مستحضر كليًا، حتى مع الدراسات المستفيضة. عمومًا، عندما تقرر استعمال أي منتج، فإنك توازن بين الفوائد المرجوة وخطر الأعراض الجانبية المحتملة.

تقترح الأبحاث المتاحة استعمال تركيز 5% على الأكثر من البانثينول موضعيًا، للحد من الأخطار المحتملة. أما الأعراض الجانبية الضارة، مثل التهاب الجلد التماسي، فهي نادرة جدًا.

على كل حال إذا كنت بالغًا وبصحة جيدة، فعلى الأرجح لا داعي للقلق من استعمال منتجات تتضمن البانثينول في تركيبها.

اقرأ أيضًا:

فوائد زيت جوز الهند للشعر

هل يزيل زيت اللوز الهالات السوداء؟

ترجمة: طارق محمد

تدقيق: نايا بطاح

المصدر