إذا أردت دائمًا اكتشاف كوكب خاص بك فهذه هي فرصتك. يدعو الباحثون الجماهير للمساعدة في اكتشاف الكواكب الخارجية ، وهي كواكب تدور حول نجوم خارج نظامنا الشمسي.

يمتلك مشروع The Planet Hunters Next-Generation Search (NGTS) الذي تديره مجموعة دولية من علماء الفلك، لقطات رقمية مدتها خمس سنوات بحاجة للتدقيق فيها وغربلتها. ستكون مهمتك -إذا اخترت قبولها- هي اكتشاف النجوم التي تخفّت فترة وجيزة، الأمر الذي يدل على أن كوكبًا قد مر أمامها.

يُعرِّف الخبراء هذا الأمر بالعبور، لكنك لا تحتاج لأي خبرة للمشاركة في اكتشاف أحد هذه الكواكب، كل ما تحتاج إليه هو نظر ثاقب وبعض الصبر لغربلة وتدقيق الصور التي جمعتها تلسكوبات NGTS الموجودة في تشيلي والتابعة للمرصد الأوروبي الجنوبي بارانال.

يقول عالم الفيزياء الفلكية بيتر ويتلي من جامعة ووريك في المملكة المتحدة وقائد فريق NGTS: «من المثير أن نكون قادرين على إشراك الجمهور في بحثنا عن الكواكب التي تدور حول نجوم أخرى، فنحن متأكدون أن برامج حواسيبنا تفوِّت بعض الكواكب. ستكون هذه الإشارات الأكثر غرابة وربما بعض الكواكب الأكثر إثارة للاهتمام». وأضاف قائلًا: «لا يزال البشر أكثر ذكاءً من الآلات ولا يسعني الانتظار لرؤية ما سيكتشفه متطوعونا».

هناك الكثير من البيانات التي يمكن البحث فيها، فكل عشر ثوانٍ تلتقط تلسكوبات NGTS لقطات لآلاف النجوم في السماء، فتعمل الخوارزميات على الإشارة إلى أحداث النقل المحتملة، لكن هذه الخوارزميات ليست مثالية. إذ يمكن للبرنامج تحديد العناصر الخافتة التي لا تدل على كواكب خارج المجموعة الشمسية، لكنه يفوّت العناصر الخافتة التي تدل على هذه الكواكب، وهنا يأتي دور الأفراد المتطوعين. إذا قررت المشاركة، فسيُعرض عليك مخططات لقراءات الضوء المأخوذة من النجوم في الفضاء والمعروفة باسم منحنيات الضوء المطوية، أو قياس سطوع نجم أثناء تغيره بمرور الوقت مضافًا إليه قراءة البرنامج للمدار المحتمل للكوكب. وستتمثل مهمتك في تصنيف هذه المخططات وتحديد الأشكال التي تعرضها، مع قيام متطوعين وخبراء بفحص كل اكتشاف محاولين المساعدة في تحديد الكواكب الخارجية التي فُوِّتت.

تقول عالمة الفلك ميغ شوامب من الملكة-بلفاست في المملكة المتحدة: «تُنتج الخوارزميات الآلية الكثير والكثير من أحداث العبور المحتملة التي يجب على فريق NGTS مراجعتها لمعرفة هل هي حقيقية أم لا؟ وبالرّغم من أن معظم الأشياء التي رصدتها الحواسيب ليست بسبب الكواكب الخارجية، فإن مجموعة صغيرة من أحداث العبور المرشّحة هي اكتشافات جديدة لكواكب حقيقية».

توجه إلى صفحة Planet Hunters NGTS لتبدأ تطوعك، حيث لا يتوجب عليك ملء طلبات أو دفع أية رسوم، كل ما تحتاج إليه هو متصفح ويب وشغف للقيام باكتشافات علمية. شارك الآلاف من المتطوعين بالفعل، لكن لا يزال هناك الكثير من العمل للقيام به.

هذه الأنواع من اكتشافات المواطنين العلمية أكثر شيوعًا مما تعتقد، بدءًا بالميكانيكي الأسترالي الذي اكتشف نظامًا شمسيًا مميزًا مكونًا من أربعة كواكب، ومرورًا بالبريطاني كاشف المعادن الهاوي الذي عثر على مخبأ ضخم للكنوز الرومانية القديمة.

في حال واجهتك أية مشكلات فهناك الكثير من المساعدة. ومن يدري فقد ينتهي بك المطاف إلى تقديم مساهمة حيوية في البحث عن كواكب خارج جوارنا الشمسي.

اقرأ أيضًا:

على الأقل نحو ربع النجوم الشبيهة بالشمس التهمت أحد كواكبها

أقمار الكواكب الخارجية قد تكون صالحة للسكن

ترجمة: بشار منصور

تدقيق: يمنى عيسى

المصدر