عندما تحدث الكوارث، قد تصحبها أيام وأسابيع من انقطاع الكهرباء، وأحيانًا، لا يسعفنا الوقت إلا لإحضار مؤونة طوارئ، لذا فإنه الوقت الأفضل للاستعداد جيدًا قبل أن تقتحم الكارثة المقبلة عتبة بابك.

يدرس بريت روبرتسون -الأستاذ المساعد في علوم التواصل في جامعة جنوب كارولاينا- طرائق لتحسين التواصل وقت الأزمات، وإليكم الأمور التي يجب عليكم بدء التفكير فيها منذ الآن.

تعرّف على احتمالية وقوع كوارث في منطقتك:

رغم أن بعض الأخطار كالعواصف تحدث في جميع المناطق، فإن بعض الكوارث أكثر شيوعًا في مناطق جغرافية محددة، لذا؛ من المهم معرفة المخاطر محتملة الحدوث في منطقتك.

مثلًا، لدى الصليب الأحمر الأمريكي أداة لتحديد الكوارث الشائعة في منطقتك، مثل الأعاصير على طول سواحل الخليج والسواحل الأطلسية من شهر يونيو وحتى نوفمبر من كل عام. وكذلك الأمر في موسم حرائق الغابات في الغرب الأمريكي، الذي يبدو أنه يستمر طوال العام، ولكنه يزداد سوءًا مع هبوب الرياح في أواخر الصيف والخريف، ويتطلب كل نوع من الكوارث تحضيرات مختلفة.

إن معرفة التهديدات الخاصة بمنطقة منزلك تتطلب المزيد من العمل، وغالبًا لا يدرك أصحاب المنازل احتمالية تعرض ممتلكاتهم للفيضانات.

لتحديد المخاطر الأساسية، يبدأ الأمريكيون بخرائط فيضانات وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية، ويجب معرفة أن عمليات البناء الجديدة قد تغير كيفية تدفق المياه، وأن مخاطر الفيضانات تزداد بازدياد درجة حرارة الكوكب -خاصة على طول السواحل- وأيضًا تزداد بازدياد الأمطار الغزيرة، وقد تحتوي مواقع الإنترنت لأقسام إدارة الطوارئ المحلية أو الخاصة بالولاية على أدوات لاستعراض موارد المخاطر الخاصة بالمنطقة (تحقق ما إذا كان هنالك مواقع مشابهة في منطقتك أو دولتك).

كيف تحضر مؤونة للطوارئ؟

عند وقوع كارثة، قد تضطر إلى البقاء دون كهرباء أو مياه جارية أو مساعدة لأيام عدة، لذا؛ فإن من تدابير السلامة المهمة أن يكون لديك مؤونة طوارئ في متناول اليد وفي مكان آمن يمكن الوصول إليه بسهولة.

إذ تحتوي مؤونة الطوارئ هذه على العناصر الأساسية التي قد تحتاج إليها أسرتك، ويقترح موقع ready.gov (موقع التأهب للكوارث التابع للحكومة الأمريكية) أن تشمل المؤونة الطوارئ ما يلي:

  •  الماء: جالون واحد (4.5 لتر تقريبًا) للفرد يوميًا، ولأيام عدة.
  •  الغذاء: أغذية غير قابلة للتلف وكافية لما لا يقل عن ثلاثة أيام، مثل اللحوم والفواكه المعلبة.
  •  راديو يعمل بالبطارية أو يدويًا.
  •  كشاف.
  •  حقيبة إسعافات أولية.
  •  أغطية بلاستيكية وشريط لاصق يمكن أن يساعد على توفير الحماية.

إضافةً إلى: بطاريات احتياطية، وصافرة، وأقنعة غبار، وفوط مبللة، ومستلزمات النظافة الشخصية الأساسية، وبطانيات، وملابس إضافية، وأكياس قمامة، ومفتاح ربط أو كماشة، وفتاحة علب يدوية، وخرائط محلية، وهاتف محمول وشواحن.

إضافات أخرى مهمة:

إضافةً إلى العناصر التي اقترحها موقع Ready.gov، هنالك اعتبارات أخرى مفيدة عند تحضير مؤونة الطوارئ.

مثلًا، اجمع الأدوية الموصوفة، واحصل على قائمة محدّثة بالأدوية، التي يستخدمها كل فرد في المنزل. يمكن أن يكون هذا مهمًا -بصفة خاصة- لكبار السن والأشخاص الذين يتلقون علاجًا طبيًا مستدامًا، ومع استمرار جائحة كورونا، أدرِج أقنعة إضافية للوجه، فقد تقضي بعض الوقت في ملجأ عام للكوارث.

وقد يرغب مالكو الحيوانات الأليفة أيضًا في التفكير في إنشاء مؤونة منفصلة لحيواناتهم. تشمل هذه المؤونة السجلات البيطرية، وأغذية الحيوانات الأليفة، وفتاحة العلب، وأوعية الطعام، والماء، والأدوية.

تعد البطاريات وشواحن USB المحمولة إضافات مفيدة لمؤونة الطوارئ عند انقطاع التيار الكهربائي، فعندما اجتاح إعصار هارفي مدينة هيوستن في عام 2017، استخدم الناس هواتفهم الذكية لنشر مناشدات للمساعدة على وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكن لبطاريات الهواتف أن تنفد بسرعة لذلك كن مستعدًا، وتأكد من أن الشاحن المحمول مشحون وجاهز للاستخدام.

لا تعكس التحذيرات والتقارير الإخبارية دومًا المخاطر على أطراف العاصفة أو غيرها من التهديدات، لذا كن مستعدًا وإن لم تُظهر التحذيرات أنك في وسط مسار العاصفة أو في الاتجاه المتوقع لحرائق الغابات.

قد تتطلب أنواع عدة من الكوارث إخلاء منزلك، وقد تمتلك دقائق قليلة فقط للاستعداد. لذا يُعد وجود مؤونة مُحضّرة مسبقًا أمرًا مهمًا إذا كنت بحاجة إلى المغادرة مباشرةً.

تختلف هذه المؤن عن مؤن الكوارث المنزلية، لأنك قد تحتاج إلى حمل المؤونة سيرًا على الأقدام.

عادة، يمكنك أخذ الطعام، والماء، وراديو صغير يعمل بالبطارية أو يدويًا، وكشاف، وبطاريات إضافية، ومجموعة إسعافات أولية صغيرة، ونسخ من المستندات المهمة، والخرائط المحلية، وشاحن الهاتف، وبطارية.

خطط الاتصال مهمة:

قبل أن تُجبرك الكارثة على التحرك بسرعة، ضع قائمة بالأماكن التي يمكنك الذهاب إليها، وحدد وجهات في اتجاهات مختلفة، فقد تجد إحدى الطرق مغلقة، وتأكد من أن جميع أفراد أسرتك وجهات اتصال الطوارئ لديك يعرفون الخطة.

وينبغي على الأسر إجراء محادثات بشأن الكوارث، متضمنة مناقشة خطة الإخلاء، ومن يجب الاتصال به، وأين تتجمع الأسرة إذا انفصلت، وأين تخزن مؤونة الطوارئ.

قد تأتي المخاطر على مدار العام، فهي ليست حكرًا على شهر أو فصل معين، بل أصبحت العواصف الشتوية التي يمكن أن تتسبب بانقطاع الكهرباء على الأبواب. وأخيرًا، فإن الحديث عن الكوارث قبل حصولها والتخطيط المُسبق لها قد يجعل العملية تسير بسلاسة أكبر من تلك الفوضى عند حصول الكارثة.

اقرأ أيضًا:

كيف تستعد لمواجهة فيضان محتمل؟

إليك هذه النصائح البسيطة التي ستنقذ حياتك في أيّ كارثةٍ بيئيةٍ، بدءًا من الفيضانات وحتى الأعاصير

ترجمة: أحمد أبو شماله

تدقيق: يمنى عيسى

مراجعة: حسين جرود

المصدر