ألم تلاحظ من قبل أن بشرتك تعاني في أوقات التوتر، وتنفجر فيها من البثور أو أكياس العد الشائع مثل أوقات الامتحانات؟ تقول غارنر، الحائزة على دكتوراه في الطب، وإدارة الأغذية والزراعة، وأستاذة سريرية في طب الأمراض الجلدية في المركز الطبي لجنوب غرب جامعة تكساس: «يبدو أنه عندما يكون لديك عد شائع وتعاني من الإجهاد، يزداد ظهور الحبوب لديك».

بكلمات أخرى، لن يؤدي الإجهاد العاطفي إلى ظهور حالة جديدة من العد الشائع، لكنه قد يزيد الأمور سوءًا عند شخص مصاب بهذه الآفة الجلدية أصلًا.

هل هناك صلة بين التوتر والعد الشائع؟

منذ فترة طويلة، شكّ الأطباء في أن الإجهاد يزيد العدّ الشائع سوءًا، لكن لم تكن الأدلة كافية. ولكن في العقد الماضي، أظهرت الأبحاث أن الأطباء ربما كانوا على حق.

في عام 2003، وجدت دراسة من جامعة ستانفورد نشرت في أرشيف الأمراض الجلدية أن طلاب الجامعات أصيبوا بحب الشباب في أثناء الامتحانات، وهي الفترة التي يحدث فيها توتر أكثر، مقارنة مع الفترات دون اختبارات. واستنتج الباحثون أن شدة العد الشائع ترتبط ارتباطًا وثيقًا بزيادة الإجهاد.

ومع ذلك، لا يعرف العلماء بالضبط كيف يفاقم التوتر العد الشائع. وهم يعرفون أن الخلايا التي تنتج الزهم لديها مستقبلات لهرمونات الإجهاد، وفقا لغارنر.

الزهم هو المادة الزيتية التي تمتزج مع خلايا الجلد الميتة والبكتيريا لسد جريبات الشعر، ما يؤدي إلى بثرة أو عد متكيس.

تقول غارنر: «عندما يعاني الشخص المصاب بالعد الشائع الكثير من الإجهاد، سيتم إنتاج المزيد من المفرزات الزيتية التي تسد الجريبات الشعرية وتؤدي لتكوّن المزيد من حب الشباب».

لكنه مجرد دليل، وما يزال من الصعب إيجاد الآلية الفعلية.

في دراسة أجريت عام 2007 على طلاب المدارس الثانوية في سنغافورة، وجد باحثون من كلية الطب بجامعة ويك فورست أيضًا أن العد الشائع يتفاقم خلال أوقات الامتحان، مقارنة بالفترات الأقل جهدًا وتوترًا، مثل العطلة الصيفية.

افترض هؤلاء الباحثون أن الزيادة في حب الشباب قد تكون بسبب ازدياد معدلات إنتاج الزهم خلال أوقات التوتر والإجهاد. ومع ذلك، وجدوا أن الضغط النفسي لم يزد من إنتاج الزهم بشكل كبير لدى المراهقين، لذا اقترحوا أن العد المرتبط بالتوتر قد ينطوي على أسباب جذرية أخرى.

عند العبث بالجلد في أوقات التوتر أحيانًا، يمكن أن يدخل العد الشائع والتوتر في حلقة مؤذية. تقول جارنر: «عندما يشعر بعض الناس بالقلق أو الاكتئاب، فمن المرجح أن تتفاقم آفاتهم. بعض الناس يعبثون بالحبوب التي بوجههم عندما يكونون متوترين. إذا كانت لديهم بثرة للعبث بها، فهذا هو المكان الذي سيعبثون فيه».

ما العد العصبي السحجي؟

في حين أن العديد من الناس يعصرون البثرات في بعض الأحيان، ترى غارنر حالات أكثر شدة، إذ يقوم المرضى بإزالة هذه الآفات بشكل قسري لأنهم قلقون ومحرجون من مظهر بشرتهم. كل شيء يظهر على جلد الشخص، كل بثرة صغيرة، يعبثون بها، ولا يمكنهم أن يوقفوا أنفسهم.

هذه الحالة تسمى العد العصبي السحجي. عندما يرى هؤلاء المرضى طبيبهم، فإنه لن يجد آفات العد الشائع كحبوب أو بثرات وإنما سيراها بمظهر قشور قد تتحول إلى ندبات. هؤلاء المرضى يمكن أن يحولوا العد الشائع متوسط الدرجة إلى ندبات رهيبة. وبعد علاج هذه الآفات وصفاء بشرتهم، لن يجدوا شيئًا للعبث به!

وفي بعض الأحيان، يمكن إقناع المرضى بالتوقف عن العبث بالحبوب والبثور، ولكن إذا لم يتوقفوا عن ذلك، فقد يحتاجون إلى مساعدة نفسية.

معالجة العد الشائع

ما الذي يمكن فعله؟

لا يمكن اعتماد تخفيف التوتر علاجًا للعد الشائع.

هل يزول العد الشائع إذا عولج التوتر؟ لا.

العد الشائع بالنسبة إلى الكثيرين مشكلة مزمنة، غالبًا ما تكون طويلة الأمد وتتطلب العلاج الذي يمكن أن يشمل البنزويل بيروكسيد، والرتينويدات، والمضادات الحيوية التي تُطبق على الجلد أو تؤخذ فمويًا، والعلاجات الهرمونية، وفي الحالات الأصعب، الأيزوتريتينوين (أكوتان).

تقول غارنر أن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب يمكن أن يستفيدوا أيضًا من رؤية طبيب نفسي أو تعلم آلية الارتجاع البيولوجي إذا كانوا بحاجة إلى الحد من مستويات التوتر العالية بشكل عام.

الارتجاع البيولوجي (Biofeedback)، هو أسلوب يمكن استخدامه لتعلم كيفية التحكم في وظائف الجسم. ومن خلال الارتجاع البيولوجي، يتم توصيلك بمستشعرات كهربائيةٍ تساعدك في تلقي معلوماتٍ (الارتجاع) عن جسمك.

يساعدك الارتجاع في التركيز على عمل تغييرات دقيقة في جسمك، مثل استرخاء عضلات معينة، من أجل الوصول إلى نتائج تريد تحقيقها مثل تخفيف الألم.

وفي واقع الأمر، يمنحك الارتجاع البيولوجي القوة لاستخدام أفكارك للتحكم في جسمك، وغالبًا ما يساعدك في الأمور التي تتعلق بالظروف الصحية أو الأداء البدني، وغالبًا ما يستخدم باعتباره أحد أساليب الاسترخاء.

اقرأ أيضًا:

العد الشائع أو حب الشباب

ما الأطعمة التي تزيد حب الشباب؟

ترجمة: هبة علي

تدقيق: نايا بطاح

المصدر