يؤكد الباحثون أن الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون مثل شوكولاتة الحليب والبطاطس المقلية والمشروبات السكرية تزيد خطر الإصابة بحب الشباب، إذ إن البالغين الذين يعانون حب الشباب عليهم تغيير نظامهم الغذائي وتناول المزيد من الخضراوات والفواكه.

وجد باحثون فرنسيون في دراسة شملت أكثر من 24000 شخص أن الأطعمة مثل شوكولاتة الحليب والمشروبات السكرية تزيد خطر الإصابة بحب الشباب.

يقول الباحثون: «أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة بين النظام الغذائي الغربي الغني بالأطعمة الدهنية والسكرية وظهور حب الشباب في مرحلة البلوغ».

طُلب من المشاركين في الدراسة أن يسجلوا نظامهم الغذائي مدة أسبوعين متضمنًا كل مأكولاتهم ومشروباتهم وكمياتها، وأكدت النتائج أن الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات تزيد خطر الإصابة بحب الشباب.

وفقًا للباحثين فإن شرب خمسة أكواب من اللبن أو المشروبات السكرية يوميًا يزيد خطر الإصابة بحب الشباب بنسبة 50%، أما الأطعمة الدهنية مثل البطاطس المقلية أو المشروبات السكرية فتزيد خطر الإصابة بنسبة 54%.

ما الأطعمة التي تزيد حب الشباب - الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون - النظام الغذائي الغربي الغني بالأطعمة الدهنية والسكرية

يقول الدكتور جوزيف زان الأستاذ المساعد بطب الأمراض الجلدية في جامعة جورج واشنطن: «لم تكن النتائج غريبة، إذ لا تدهشني معرفة أن الأطعمة الغنية بالدهون والسكر مثل منتجات الألبان تسبب حب الشباب. تؤكد العديد من الدراسات هذه النتائج، وحتى المرضى لاحظوا أن حب الشباب يزداد عند تناولهم هذه الأطعمة، ومع أن الأسباب ليست واضحة فقد يكون لهذه الأطعمة دور في تنظيم بعض الهرمونات مثل الإنسولين والأندروجين، وهي هرمونات تساهم في ظهور حب الشباب».

ما الذي يسبب حب الشباب ؟

قد تزداد مستويات الإنسولين عند تناول الأطعمة الغنية بالسكريات أو استهلاك الحليب، ما يحفز إنتاج الخلايا ويقلل معدل موتها ويعزز حدوث الالتهاب ويسبب ظهور حب الشباب. يؤدي ارتفاع مستوى الإنسولين إلى إفراز الهرمونات التي تنتج الزهم الذي يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

تقول دانا هولز اختصاصية التغذية في مركز لوس أنجلوس في جامعة كاليفورنيا: «الإنسولين هرمون يفرزه البنكرياس لتنظيم مستوى السكر في الدم، وسيؤثر اتباع نظام غذائي غني بالسكريات في مستوى الإنسولين إضافةً إلى عدة هرمونات أخرى قد تساهم في ظهور حب الشباب».

وتضيف هولز: «تحتوي الألبان على هرمونات مثل الإستروجين والبروجسترون وأحيانًا التستوستيرون، وقد ترفع هذه الهرمونات مستوى الهرمونات الخاصة بنا وتزيد احتمال ظهور حب الشباب».

وُجد أن المشاركين في الدراسة الذين ظهر لديهم حب الشباب قد تناولوا كميات كبيرة من الحليب والأطعمة الغنية بالدهون والسكريات وكميات قليلة من اللحوم والخضراوات، وذلك على عكس المشاركين الذين لم يظهر لديهم حب الشباب.

تغييرات في النظام الغذائي

تقول لوري رايت الأستاذة المساعدة في جامعة جنوب فلوريدا: «إذا كان الحليب يسبب ظهور حب الشباب عند البالغين فباستطاعتهم أن يجدوا بديلًا آخر للكالسيوم»، وتضيف: «الألبان مصدر مهم للكالسيوم وتعد غذاءً صحيًا، لكن إذا كانت تُشكل خطرًا للأشخاص الذين يعانون حب الشباب فقد تُستبدل بحليب الجوز».

تؤكد رايت أننا ما زلنا بحاجة إلى المزيد من الدراسات حول النظام الغذائي المفيد لحالات حب الشباب ولكن تقليل استهلاك المواد السكرية بداية ممتازة.

وتقول: «اتباع نظام غذائي منخفض السكر والدهون مفيد للصحة العامة والوقاية من الأمراض، وللحفاظ على الصحة يجب تقليل استهلاك السكر والدهون واستبدالهم بالدهون الصحية واللحوم الخالية من الدهون والحبوب والفواكه والخضراوات».

ماذا عن الشوكولاتة؟

وفقًا للخبراء، قد تسبب الشوكولاتة حب الشباب. تقلل الشوكولاتة الداكنة خطر الإصابة بحب الشباب بنسبة 10%، بينما تزيد شوكولاتة الحليب خطر الإصابة بنسبة 28%.

تقول كيرستين كيركباتريك اختصاصية التغذية في معهد كليفلاند كلينك في ولاية أوهايو: «تحتوي شوكولاتة الحليب على السكر بالإضافة إلى بروتين مشتق من اللبن يسمى بروتين مصل اللبن، وقد تؤدي الزيادة في استهلاك مصل اللبن إلى ظهور حب الشباب وتفاقمه، إذ إن بعض الأشخاص أكثر حساسية تجاه مصل اللبن والسكر من غيرهم، وذلك بغض النظر عن كمية استهلاكهم لهذه المواد».

يؤكد زان أيضًا على اختلاف استجابة الأشخاص تجاه الأطعمة مثل الشوكولاتة وغيرها، فلا يصاب الجميع بحب الشباب إذا تناولوا هذه الأطعمة، ويقول: «قد يظهر حب الشباب نتيجة تناول العديد من الأطعمة، لكن كل شخص لديه استجابة مختلفة، ولذلك لا أستغرب أن بعض الأشخاص يزداد لديهم حب الشباب عند تناولهم الشوكولاتة».

ويضيف زان: «لم نحدد بالضبط جزء الغذاء الذي يسبب تفشي الإصابة، وهل هو الغذاء نفسه أم تأثير ثانوي له مثل ارتفاع مستوى هرمونات معينة؟».

زيادة حب الشباب عند البالغين

يقول زان: «يرتبط ظهور حب الشباب بالإجهاد أو تغير مستوى الهرمونات أو تناول بعض الأدوية، وقد تكون أسبابه مجهولة. الإصابة بحب الشباب شائعة جدًا والعديد من البالغين من سن 30 إلى 50 عامًا يعانون هذه المشكلة».

اقرأ أيضًا:

حب الشباب ، أنواعه وطرق علاجه

هل يسبب تناول السكر ظهور المزيد من حب الشباب؟

ترجمة: محمد طوسون

تدقيق: غزل الكردي

المصدر