إنشاء محطة للطاقة الشمسية في جنوب ولاية نيفادا Nevada تتمكن من توليد الطاقة خلال النهار والليل دون انقطاع . وبذلك تغلبت على أحد أهم معوقات الطاقة الشمسية سابقا.

حيث تقع على بعد حوالي 225 ميل شمال غربي لاس فيغاس وهي قادرة على توليد 110 ميغا وات من الطاقة وهذا الكم يكفي ل75.000 منزلاً.

رغم أنها لم تصل لطاقتها العظمة, الشركة تقول أنها ستصل خلال عام 2016. حيث تستخدم محطة الطاقة الشمسية أكثر من 10.000 هيلوستات وتنتشر عبر 1600 فدان لتركيز أشعة الشمس على برج مركزي طوله 640 قدم مليء بالأملاح المنصهرة.

حيث تسخن الأملاح من خلال أشعة الشمس إلى ما يقارب 1000 درجه فهرنهايت، ثم يتم استخدام هذه الحرارة لتحويل الماء إلى بخار ودفع المولدات لإنتاج الكهرباء.

المحطة تستطيع توفير الطاقة حسب الطلب و ليس فقط عندما تكون الشمس ساطعة. الملح يستطيع الاحتفاظ بالحرارة لشهور و لذلك يوم غائم لن يعطل عمل المحطة. الأفضل من ذلك هو عدم وجود انبعاثات, استهلاك ضئيل للماء, و بالطبع لا توجد نفايات سامة.

يقول الرئيس التنفيذي لشركة (Solar Reserve) أنه حتى الآن يعمل الملح المنصهر أفضل مما كان متوقع في البداية وإذا استمرت هذه التكنلوجيا على أداء جيد ستكون الطاقة الشمسية أكثر استقرار وربما في النهاية تتغلب على الفحم والغاز.

 

معلومة ذات صلة: المغرب مقبلة على مرحلة إنشاء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم.

تم بناء المحطة على مدى أربع سنوات و التكلفة تقارب 1000.000.000$ حوالي737.000.000$ من تلك الأموال أتت من القروض الفدرالية. لكنها جذبت أكثر من 1000 شخص إلى بلدة قريبة وخدمت الشركات المحلية أثناء عملية بنائها وستساهم بنحو 3 ملايين من الضرائب العقارية كل عام.


 

المصدر