من هو تشارلز بابيج وكيف ساهم في علم الكمبيوتر


تشارلز بابيج (26 ديسمبر 1791 – 18 أكتوبر 1871)

هو عالم رياضيات انجليزي مخترع ومهندس ميكانيكي ومطور مفهوم برمجة الكمبيوتر و على يديه ظهر علم الحساب الحالي.

ولد تشارلز بابيج في لندن في انجلترا عام 1791 كان يتنقل بين العديد من المدارس والمعلمين حيث تطور لديه حب الرياضيات. في عام 1810، تم قبوله في كلية ترينيتي في كامبريدج. وانتقل بعد ذلك إلى بترهاوس، كامبردج حيث حصل على درجة الدكتوراه الفخرية في الرياضيات.

في كامبريدج، تولد لديه نوع من الإحباط بسب طريقة تدريس الرياضيات لكنه التحق بالنادي التحليلي مع مجموعة من الطلبة المشابهين له في التفكير ومهتمين باكتشاف مشاكل الرياضيات فكان عليه كطالب أن يقوم بالبحث عن طريقة للقيام بعمليات حسابية باستخدام الآلة و بدأ هذا بعد النظر الى جدول اللوغاريتمات الذي حوى بعض الأخطاء، لذلك كان عليه إيجاد طريقة لمحاولة العمل بها بشكل منتظم وذلك برفقة السيد هيرشيل فكان بابيج أول من اكتشف الكثير من الأخطاء في جداول الرياضيات.

في عام 1922 بدأ العمل على محرك الفروق الذي سعى لحساب ميكانيكيا الحسابات. وكالعديد من تقنيات بابيج، لم يتم هذا المشروع وكان هذا غالباً بسب شخصيته أو بسب افتقاره للدعم المالي.

فلم يكن قادرا على إيصال أفكاره بطريقة واضحة مما كان يخلق مشاكل بينه وبين من يقوم بتمويله، ومع ذلك ظهر كمبيوتر بابيج وتم بناء محرك في وقت لاحق في عام 1991 وفقا لمواصفات بابيج وثبت أنه يعمل. وبنيت طابعة مصممه بـأسلوب بابيج في وقت لاحق أيضا. على الرغم من أن آلات بابيج كانت ميكانيكية، إلا أن كان لديها بعض أوجه التشابه مع أجهزة الكمبيوتر الحديثة.

فاز بابيج عام 1824، بالميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية لاختراعه محركا لحساب الجداول الرياضية والفلكية.

ومع ذلك، صرح أنه يكره الأوسمة ورفض لقب فارس وبارون. وبعد التخرج، كان يعمل محاضرا في الرياضيات في جامعة كامبريدج. وقد وظف أيضا من قبل الحكومة لبناء جهاز كمبيوتر قابل للبرمجة وقال إنه تلقى تمويلا كبيرا ولكن في نهاية المطاف يئست الحكومة من رؤية المنتج النهائي وسحب التمويل. لكن ظل ينظر إليه على انه مخترع مهم جدا، لإظهاره الإمكانيات المتاحة لحوسبة الميكانيك. وهو يعتبر الآن “أبو الكمبيوتر”.

كان لبابيج بالتأكيد بعد نظر في أجهزة الكمبيوتر وكان يمكن أن يحدث تغييرا جذريا في الطريقة التي تمت بها الحسابات. إلا أن أحدا من بني جيله لم يشاطره هذه الرؤيا.

تزوج جورجيانا ويتمور في عام 1814. ورزقا بثمانية أطفال، نجا أربعة منهم فقط في مرحلة الطفولة. وتوفي بابيج في عام 1871 عن عمر يناهز ال 79.


ترجمة : ايناس حج علي
تدقيق : بدر الفراك

المصدر