ما هو السيروتونين؟


السيروتونين هو نموذج من النواقل العصبية، مرسال يتنقل بين الخلايا العصبية.
عندما تصل السيالة العصبية إلى المحور العصبي في نهاية العصب يتم إطلاق النواقل العصبية، وتعبُر منطقة تدعى المشبك العصبي كي يتم استقبالها من قبل مستقبلات نوعية في نهاية الخلية العصبية المستهدفة. الناقل العصبي قد يقوم بتنشيط العصب كي يقوم بإطلاق إشارته العصبية الخاصة أو يقوم بتثبيطه عن إطلاقها.

الطبيعة الكيميائية للسيروتونين :

السيروتونين هو نموذج عن ناقل عصبي مثبط، يوجد بشكل رئيسي في الأنبوب المعدي المعوي والصفيحات الدموية والجهاز العصبي المركزي للحيوانات، وهناك اعتقاد شائع بأنه له مساهمة رئيسية في الشعور الجيد والسعادة.

و أيضا هو ناقل وحيد أميني يدعى 5 هيدروكسي تريبتامين ((5H-T ويشتق من الحمض الأميني التربتوفان. تم اكتشافه بدايةً من قبل (فيتوريو ارسبامر – Vittorio Erspamer) في روما عام 1935 ووثّق علماءٌ أمريكيون النتائج في نهاية عام 1940.
تمّ عزل السِيروتونين بدايةً وتسميته من قبل ثلاثة علماء في عيادة “كليفلاند” (Cleveland) عام 1948. تمّ تعريف الهرمون فيما بعد باسم 5-هيدروكسي التريبتامين من قبل (رابورت- Rapport) وأصبح فيما بعد معروف على نطاق واسع باسم 5H-T.

الكمية الكبرى من السيروتونين في جسم الإنسان توجد في الخلايا الكرومافينية في الأنبوب الهضمي حيث يساهم في تنظيم حركة الأمعاء. بقية سيروتونين الجسم يتم تصنيعه في العصبونات السيروتونينية في الجهاز العصبي المركزي ويستعمل في تنظيم وظائف متعددة كالنوم، والمزاج والشهية.

الأدوية التي ترفع نسبة السيروتونين المتوفر والممتص في الجسم تستخدم لعلاج الاكتئاب.
يتم التقاط السيروتونين أيضًا من قبل الصفيحات الدموية التي تخزّن الهرمون. عندما تلامس الصفيحات الدموية خثرةً فإنها تُحرّر السيروتونين الذي يعمل في هذه الحالة كموسّع وعائي إضافةً إلى عمله كمحرض على التخثر للمساعدة في التعافي.


ترجمة: رغد القطلبي
تدقيق: جعفر الجزيري
المصدر