كيف نميز بين مقالة علمية ومقالة غير علمية؟


تُنشر يوميًّا مئات المقالات وآلاف الصورِ والأفكار في وسائل التواصل الاجتماعي العربيَّة مُقدِّمةً ما يُفترض بكونه حقائق ومعلومات مفيدة وصحيحة للقارئ العربي، ولكنَّ أغلب ما يتمُّ يُنشر وللأسف هو علم زائف أو خرافات أو حقائق منقوصة ومغلوطة.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا، كيف يمكن التمييز بين المقالة العلميَّة والمقالة غير العلميَّة، بين الحقيقة والخرافة، بين العلم والعلم الزائف؟

تتميَّز المقالة العلميَّة باستخدام المصطلحات العلميَّة والعبارات الخالية من ألفاظ التعظيم والتفخيم والمبالغة، الاستشهاد بالمصادر الموثوقة، واستخدام الصور والخرائط والرسوم البيانيَّة المرجعيَّة.
لتوضيح الفرق بين النوعين السابقين من المقالات سوف نستعرض الأمثلة التالية:

المثال الأوَّل: الثوم:

مقالة غير علميَّة:

الثوم سيّد النباتات وملك الأعشاب وهو غذاء الملوك والفراعنة عبر التاريخ، الثوم علاجٌ طبيعيٌّ لأغلب الأمراض حتى الخطيرة منها، فهو يشفي من السرطان والسكري والجلطات القلبيَّة والدماغيَّة والسل والإنفلونزا.

مقالة علميَّة:

وُجدت دلائلٌ على زراعة الثوم واستخدامه منذ قرابة 7000 سنة في وسط وغرب آسيا 1*، إضافةً إلى ذلك، استخدم للعلاج والغذاء في مصر الفرعونيَّة 2*، وذكرت بعض الدراسات أنَّ التناول المُنتظم للثوم يخفض – بشكل طفيف- من خطورة الإصابة بسرطان المعدة 3*، ويُقلِّل نسبيًّا من مستوى الكوليسترول LDH)) في الدم 4*.

1* Foods & nutrition encyclopedia, Volume 1 , Ensminger , 1994

2* National Institutes of Health , National Center for Complementary and Integrative Health , 2014

3* Diet and cancer risk in the Korean population , Park S, Oh K, Kim HJ, Shin HR, Moon HK, Kim J , 2014

4* Effect of garlic on serum lipids , Ried , Toben , Fakler , 2013

المثال الثاني: مثلث برمودا:

مقالة غير علميَّة:

مثلث برمودا أو ما يُعرف بمثلث الشيطان أو الموت، وهو منطقة غامضة قرب أمريكا تُشكِّل لغزًا وتحدِّيًا للعلماء حتى الآن حيث تغرق فيها السفن وتتحطَّم الطائرات والغوَّاصات ويختفي البشر دون أيّ سببٍ واضح أو معروف، وفشلت جميع الأبحاث حتى الآن في اكتشاف سرِّها الغريب.

مقالة علميَّة:

مثلث برمودا هو منطقة جغرافيَّة تقع في المحيط الأطلسي بين فلوريدا وبورتيريكو وبرمودا 1*، تدور حولها العديد من الشائعات والخرافات، ولكنَّ الأبحاث التي استقصت الموضوع لم تجد أي زيادة في معدَّل غرق وتحطُّم السفن والطائرات في هذه المنطقة عن باقي المناطق2*، وقد وُضِّح في أحد الأبحاث في جامعة أريزونا أنَّ أغلب الدراسات التي هوَّلت من موضوع مثلث برمودا هي مجرَّد ادعاءات خاطئة وغير مؤيدة بدليل علمي موثوق 3*.

1* الموسوعة البريطانيَّة المصدر

2* Exorcizing the Devil’s Triangle , Rosenberg

3* كتاب لغز مثلث برمودا ، لورانس ديفيدكوش ، 1975

المثال الثالث: الأغذية المُعدَّلة وراثيًّا:

مقالة غير علميَّة:

تُشكِّل الأغذية المُعدلَّة وراثيًّا خطرًا كبيرًا يُهدِّد العالم في الوقت الحاضر، فتُسوَّق من قبل الشركات العالميَّة لأسباب تجاريَّة، ومن المعروف أنَّ هذه الأغذية تُسبِّب السرطان وأمراض القلب وعشرات الأمراض الأخرى، وينصح الأطباء بتجنُّبها نهائيًّا.

مقالة علميَّة:

الأغذية المُعدَّلة وراثيَّا هي أطعمة نباتيَّة وحيوانيَّة تُنتَج عن طريق تقنيَّات الهندسة الوراثيَّة 1*، وافقت هيئة الدواء والغذاء الأمريكيَّة (FDA) على طرح العديد من هذه المنتوجات في الأسواق رغم الشائعات والأوهام الكثيرة حولها بعد أن أكَّدت العديد من الدراسات على سلامتها 2*، وأوضحت الجمعيَّة الأمريكيَّة للسرطان عدم وجود أيّ دليل يربط بين هذه الأغذية وأيّ نوعٍ من أنواع السرطان 3*.

1* GM Science Review First Report , Sir David King , 2003

2* المصدر

3* المصدر


إعداد: د . محمد الأبرص
تدقيق: داليا المتني