كيف تختار ذبابة الفاكهة شريكها؟
قد يبدو قرارها أكثر عقلانية من البشر


ذباب الفاكهة، هذه الحشرات الصغيرة التي تجتاح مطابخنا خلال أشهر الصيف – تقوم بأخذ قرار عقلاني عند اختيار الشركاء للتزاوج، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة NATURE Communications.

راقب الباحثون مجموعات مختلفة من ذباب الفاكهة ،حيث تتزاوج حوالي 2700 مرة، وفوجؤوا حين اكتشفوا أن ذكر الذباب غالبًا ما يختار شريكته من الإناث التي من شأنها أن تنجب أكبر عدد من الصغار.

»غالبًا ما نعتقد أن عملية اتخاذ القرارات العقلانية تقتصر على البشر« هذا ما قاله اختصاصي علم الأحياء الحيواني من جامعة كولومبيا البريطانية، Devin Arbuthnott.

“على الرغم من أنه من غير المعروف إلى حد كبير ما إذا كانت الحيوانات قادرة على اتخاذ قرارات عقلانية، لكن هذه الدراسة تقدم أول دليل على أن ذبابة الفاكهة قادرة على ذلك، وتفعل ذلك أيضًا.«

في التجربة التي أجراها أربنثروت وزملاؤه في جامعة واشنطن، تم إعطاء واحدة من ذباب الفاكهة الذكور الخيار بين اثنتين من شريكاته المحتملات.

تمكن الباحثون من الجزم بأن ذباب الفاكهة يأخذ قرارات بشكل متناسب لأن الذباب سيختار شريكاته على أساس التسلسل الهرمي الخطي.

سيتم تفضيل الخيار الأفضل A على ثاني أفضل خيار B بنسبة 70% في أغلب الأحيان.

عندما يخير الذباب بين ثاني أفضل خيار B وثالث أفضل خيار C، فإن الذكور لا تزال تتبع التسلسل الهرمي. وهكذا دواليك مع عشرة من الإناث أيضًا.

تم إقران عشرة سلالات مختلفة وراثيًا من الإناث في جميع الطرق الـ 45 الممكنة في التجارب، وتم إجراء كل طريقة حوالي 12-20 مرة.

في حين أن مواصفات الأنثى التي توجه الخيارات مازالت غير معروفة، لكن يبدو أن الإشارات الكيميائية، وقابلية الإناث (سرعة الانتقال من مرحلة التودد والحب إلى مرحلة التزاوج) من العوامل المؤثرة.

عندما قام الباحثون بتخفيف حاسة بصر الذباب الذكور أو حاسة الشم لديهم، ظلّوا قادرين على اختيار شريكاتهم الإناث المفضلات.

عندما تم خفض كل من حاستي البصر والشم لديهم، انخفض معدل التزاوج بشكل كبير.

يريد أربنثروت التحقيق في الاختلافات لدى الإناث وما الجينات التي ترتبط بالصفات الجذابة. لقد تم تمويل هذا البحث من قبل المعاهد الوطنية للصحة.


ترجمة : ديانا نعوس
تدقيق: أسمى شعبان

المصدر