إذا كان لديك تلك العادة في وضع أعواد القطن في أذنيك لتخرج بها الصملاخ (شمع الأذن) المتجمّع، فإليك أحدث النصائح المقدمة من الأكاديمية الأمريكية لطب الأذن والحنجرة.

نشرت الأكاديمية بعض النصائح المحدَّثة عن العناية بالأذن، محذرة بشأن تنظيفها المبالغ فيه أو إدخال أي شيء داخلها حتى الأعواد القطنية، كما نشرت بعض التوصيات بزيارة الطبيب وطلب المساعدة الطبية حول أي مشاكل سمعية.

عندما تُدخل أعواد القطن في أذنيك، فإنك تخاطر بدفع الصملاخ إلى داخل الأذن فيما يُعرف طبيًا بـ”انحشار الصملاخ”.

صُمّمت الأذن لتقوم بتنظيف نفسها بنفسها عن طريق دفع الصملاخ الزائد إلى الخارج، لكن وباستخدام الأعواد القطنية قد تقوم بدفع الشمع الزائد إلى الداخل بدلًا من ذلك.

يقول الاكاديمي سيث شوارتز المشرف على المشروع الذي يتولى التوجيهات الطبية: “إنه تذكير قوي للمرضى الذين بدأت معهم مشاكل الأذن، فهناك الكثير من الأشياء التي عليهم اتباعها العديد من الأشياء التي يجب أن يتوقفوا عن فعلها لمنع الأضرار التي قد تلحق بآذانهم”.

رغم أننا لا نسرّ عادةً بوجود الصملاخ في آذاننا، إلّا أن هذه المادة تؤدّي وظيفة هامّة في الحفاظ على صحّة الأذن، إنها تقوم بوظيفة أساسية في ابقاء الأذن صحية.

ليس تنظيف الأذن فقط بل تحافظ عليها من الجفاف، كما تساعدها على التعرق بشكل طبيعي.

يمنع الشمع أيضا أي كتل تحاول الدخول إلى الأذن.

عبر العمليات الطبيعية، كالمضغ، أو تحريك الفك، أو نمو خلايا الجلد، يندفع الشمع ببطء إلى الخارج، يتصلب ومن ثم يسقط لوحده أو ينجرف بعيدًا عند غسله.

لكن في بعض الأحيان لا يعمل الصملاخ بالشكل الصحيح.

إن تكتل الشمع يعتبر مشكلة لدى واحد من كل عشرة أطفال وواحد من كل عشرين بالغ، وتزداد هذه الأرقام مع تقدم الإنسان في العمر.

إذا كنت ممن يعانون من هذه المشكلة فإن الأكاديمية الأمريكية لطب الأذن والحنجرة توصيك بزيارة الطبيب للمساعدة في تنظيفها وحل المشكلة.

واياك ان تجرب إدخال أي شيء لمحاولة تنظيف الأذن حتى أعواد القطن.

يقول شوارتز: “غالبا ما يظن المرضى أنهم يمنعون تكتل أو بناء الصملاخ عبر تنظيف آذانهم بأعواد القطن، مشابك الورق أو الكثير من الأشياء التي يضعونها في آذانهم لا يمكنك تصورها”.

وأضاف أيضا “المشكلة تكمن في أن الجهود المبذولة في القضاء على صملاخ الأذن تخلق مشاكل أخرى لأن الشمع مع كل هذه المحاولات يندفع إلى داخل القناة السمعية”.

وحذر شوارتز من أن أي عود قد تدخله في أذنك قد يتسبب ضرر لطبلة الأذن، بشكل مؤقت أو دائم.

أدي لنفسك معروفًا بسحبه خارج أذنك.

إن الأطباء ينصحون بالذهاب إلى مختص عندما تلاحظ بناء الشمع وتكتله بشكل كثيف، أو عند الشعور بضعف السمع أو انقطاعه أو عند الإحساس برنين أو طنين في الأذن.

إن هذه ليست بنصيحة جديدة عليك فالخبراء تكلموا عن الأمر لسنين، لذا لنأمل أن تصل الرسالة ” القطن له استخدامات كثيرة، وتنظيف أذنك ليست واحدة منها”.


  • ترجمة: حسن كوسا.
  • تدقيق: جدل القاسم.
  • تحرير: سهى يازجي.
  • المصدر