كشفت دراسة كبيرة استمرت لمدة خمس سنوات أن مكملات الفيتامينات والمعادن الأكثر شهرة التي يتناولها الناس لا تُشكِّل أي فرق على صحتهم، وقد كانت النتائج مفاجئة حتى بالنسبة للباحثين الذين توقعوا أن يعثروا على بعض الأمور الإيجابية على الأقل.

وطبقًا لدراسة استمرت منذ عام 2012 إلى عام 2017 أن المكملات الأكثر استهلاكًا – فيتامين C، فيتامين D، كالسيوم، والفيتامينات المتعددة – لم يكن لها أي دور في الوقاية من النوبات القلبية، أو السكتة الدماغية، أو أمراض القلب والأوعية الدموية، أو الموت.

ويقول الدكتور (ديفيد جينكنز- David Jenkins)، الكاتب الرئيسي للدراسة: «لقد كنا متفاجئين لوجود آثار إيجابية قليلة للمكملات الغذائية الأكثر شيوعًا التي يتناولها الناس.

ووجد بحثنا بأنك إذا كنت تريد استخدام الفيتامينات المتعددة، كفيتامين D، كالسيوم، أو فيتامين C، فإنها لن تُسبِّب أي ضرر – ولكن لا توجد هنالك أي فائدة كذلك».

وأظهرت هذه الدراسة التي نُشِرَت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، فائدةً صغيرة نسبيًا لتناول حمض الفوليك وفيتامين B (في تقليل خطر الأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية)، وحتى زيادة طفيفة في مخاطر مضادات الأكسدة والنياسين (الذي يقلل من مستوى الكوليسترول ولكن من الممكن أن يرفع مستويات السكري في الدم).

كما لم يكن هنالك أي دليل على أن فيتامين D، وفيتامين C والبيتا-كاروتين كان لها أي تأثير في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية، أو طول العمر.

ماذا يعني هذا؟

كان المؤلفون حريصين على التأكد في هذه الدراسة من أن علاج نقص المغذيات الدقيقة في السنوات الـ200 السابقة هو أحد أعظم إنجازات الطب.

ولكن، قد تحول التركيز إلى استخدامها كإجراءات وقائية، دون وجود أي دليل يدعم هذا الأمر، وبشكل متزايد على أنه نوع من الوعد بالصحة العامة والعمر الطويل – ومرة أخرى، لا يوجد دليل على هذا الأمر.

وقد أظهرت الدراسات السابقة أن الإسراف في تناول مكملات المعادن ومضادات الأكسدة يُسبِّب نقصًا في معادن مهمة أخرى مثل الزنك والحديد، إذ أنها ستؤدي إلى منع الجسم من امتصاصها طبيعيًا من الطعام.

وبالطبع، هذه ليست المرة الأولى التي يُظهر فيها العلم عدم وجود فوائد حقيقية لتناول الفيتامينات والمعادن إذا كنت لا تحتاجها.

خلاصة القول هي أنه لا يوجد هنالك طريق مختصر لنظام غذائي صحي سوى تناول الطعام الصحي.

وتناول المكملات لأي نقص لديك يكون طبقًا لتوصية طبيبك، ولكن إذا كان هنالك شخص يحاول بيعك المكملات على أساس فوائدها الشاملة التي تستطيع الحصول عليها ببساطة من غذائك، فمن الأرجح أنه مهتم بمحفظتك أكثر من صحتك.

يقول جنكنز: «حتى الآن لم يُثبِت لنا أي بحث أن المكملات الغذائية أفضل من الأطمعة النباتية غير المعالجة، بما في ذلك الخضراوات والمكسرات والفواكه».


  • ترجمة: سنان حربة
  • تدقيق: هبة فارس
  • تحرير: ناجية الأحمد
  • المصدر