امتلأ الانترنت بالنكات والضحك بعد آخر اكتشاف في خرائط الأقمار الصناعية، ولا يمكن أن نلومهم.

رسمة كبيرة لقضيب ذكري ضخم ظهرت على قاع بحيرة جافة في منطقة فيكتوريا في أستراليا.

حقيقة مصدر تلك الرسمة ليست معروفة، ولكن من لم يصدق تلك الصورة ويعتقد إنها مفبركة يمكنه التأكد بنفسه من خرائط جوجل حيث توجد هناك، ويتم الإشارة لها على الخريطة باسم القضيب الأسترالي (Aussie Weiner).

عرف السكان المحليون عن هذه الرسمة منذ شهور، وكان يشار لها على الخريطة باسم بحيرة بيتوتا، وهو اسم مدينة أسترالية مهجورة وصحيفة ساخرة.

ولكن الغريب أن تلك ليست الرسمة الأولى لقضيب ذكري على الأراضي الأسترالية والذي يمكن رؤيته من الفضاء وليست الأكثر إبهارًا.

عام 1998 لاحظ طيار طائرة هليكوبتر خدوشًا على أرض صحراء مقاطعة أستراليا الجنوبية، يبدو الرسم وكأنه تصوير لشخص من السكان الأصليين يمسك عصا تسمى الـ”وميرا” (woomera) (وهي تعتبر سلاحًا للسكان الأصليين)، ويطلق على تلك الرسمة إنسان ماري (Marree Man) نسبة لمدينة صغيرة قريبة من الرسم.

تسمى تلك النوعية من الرسومات التي يمكن أن ترى من الفضاء باسم جيوجليف (geoglyphs)، ويعتبر إنسان ماري أحد أكبر الجيوجليف في العالم بطول يبلغ 4.2 كيلومتر، ويبلغ طول محيط الرسمة حوالي 28 كيلومتر.

وتمتلك تلك السمة المرسومة على الرمل الأحمر قضيبًا ذكريًا وشعر العانة المحيط به.

إنسان ماري من خرائط جوجل

الصورة مقربة على منطقة العضو الذكري لإنسان ماري من خرائط جوجل

وبالرغم من أن أستراليا هي موطن لأقدم حضارة مستمرة على الأرض (طبقًا لبحث جيني جديد بأن السكان الأصليين لأستراليا هم نفسهم أول من استوطنوا تلك المنطقة منذ 50 ألف عام) ولكن يبدو أن هذا النقش ذو أصول حديثة، على الرغم من عدم اعتراف أي شخص حتى الآن بمسؤوليته عن تلك القطعة الفنية الغريبة.

في الذكرى السنوية العشرون لاكتشاف إنسان ماري عرض رائد الأعمال الأسترالي ديك سميث (Dick Smith) جائزة لمن يرشد عمن قام برسم هذا الجيوجليف، والذي بدأ في التلاشي في السنين الأخيرة.

تعتبر الأراضي القاحلة مثل تلك الأراضي الداخلية في أستراليا مكانًا مناسبًا لرسم الجيوجليف إذ أن تأثير الطقس يكون أقل ما يمكن.

تعد الأشكال العملاقة الموجودة في الأراضي العشبية لكزاخستان بعضًا من أغرب الأشكال، ويعتقد أن عمرها أكثر من 8000 عام.

كذلك تظهر بعض الرسومات المشابهة في غابات الأمازون، ولكن تعتبر خطوط نازكا (Nazca lines) في بيرو أكثر الرسومات شهرة في العالم.

وهي مجموعة كبيرة من الرسومات العملاقة التي تعود لعام 500 قبل الميلاد.

خطوط نازكا والتي تمثل أشكال حيوانات مختلفة ضخمة جدًا ومعقدة جدًا، أعلن الباحثون هذه السنة أنهم توصلوا لما يزيد عن 50 شكلًا جديدًا منها لم تُلاحظ من قبل.

لا نعتقد أن بين تلك الرسومات رسمة لقضيب ضخم، ولكن يجب التوضيح أن أيًا كان من رسم ذلك القضيب الضخم لم يكن الأول، فلقد كان ذلك تقليدًا مستمرًا كما يوضح لنا رسم عملاق كيرن أباس (نسبة لقرية كيرن أباس Cerne Abbas) من إنجلترا في الصورة التالية:


  • ترجمة: جورج فام.
  • تدقيق: دانه أبو فرحة.
  • تحرير: عيسى هزيم.
  • المصدر