لاصقة جلدية مبتكرة ستكون من وسائل منع الحمل طويلة الأمد. ابتكر باحثون تقنية جديدة قد تمكن النساء قريبًا من «استخدام وسائل منع الحمل طويلة الأمد بشكل ذاتي» خلال ثوانٍ.

تستخدم 60% من النساء ضمن سنّ الإنجاب في الولايات المتحدة وسائل لمنع الحمل، هذا وفقًا لآخر تقديرات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، أكثر تلك الوسائل استعمالًا حبوب منع الحمل في 28% من النساء، أمّا عملية تعقيم الإناث فتستخدم من قبل 27% منهن، وهي عملية لمنع الحمل بشكل دائم، تُغلق فيها قناتا (فالوب) لمنع وصول البويضات إلى الرحم.

يختار المزيد والمزيد من النساء استخدام الكبسولات تحت الجلد أو اللوالب الرحمية لمنع الحمل بدلًا من حبوب منع الحمل، لأنّ الأخيرة فعالة على المدى القصير فقط.

في الوقت الحالي، تتطلب وسائل منع الحمل طويلة المفعول مراقبة من مختص يتعامل معها بشكل صحيح، لكن الأبحاث الجديدة قد تسهل الاستفادة من هذه الوسائل بشكل كبير.

ابتكر باحثون تحت إشراف وي لي Wei Li، وهو باحث ما بعد الدكتوراه في معهد جورجيا للتكنولوجيا في أتلانتا Georgia Institute of Technology in Atlanta، تقنية مبتكرة توفر هرمون ليفونورغيستريل-Levonorgestrel عن طريق لاصقة جلدية مجهزة بإبرة مجهرية.

ابتكار اللاصقة وطريقة عملها:

من أجل تطوير وسائل منع الحمل، استخدم لي وزملاؤه من الباحثين تقنية «الحُقن الجلدية المجهرية» عن طريق لاصقة جلدية تحتوي إبرة مجهرية، وهي طريقة طورها العلماء لإعطاء اللقاحات.
تحتوي اللاصقة على عدد من الإبر المجهرية التي تحتوي بدورها على العقار، تنفصل هذه الإبر عن اللاصقة بعد وضعها من قبل الشخص بعدة ثوان، لتبقى هذه الإبر تحت الجلد مباشرة وتبدأ بإطلاق العقار.

ابتكر لي وزملاؤه فقاعات هوائية مجهرية توضع على رأس الإبر لتمكينها من الانفصال عن اللاصقة، أصبحت الإبر المجهرية بعد هذا التعديل قوية بما يكفي لتمكين الفرد أثناء وضع اللاصقة من إدخال هذه الإبر تحت الجلد، وضعيفة بما يكفي لانفصالها عن اللاصقة أثناء إزالتها.

بعد أن تصبح الإبر الصغيرة تحت الجلد، فإنها تطلق هرمون الليفونورغيستريل، والذي بدوره يعطل الدورة الشهرية لدى المرأة، الحقيقة أنّ هذه الإبر تتكون من بوليمرات «مركب كيميائي عضوي» قابلة للتحلل الحيوي «أي تتحلّل داخل الجسم» تساعد على إطلاق الهرمون.

على وجه التحديد صمم لي وزملاؤه الإبر الصغيرة من خليط من البوليمرات القابلة للتحلل، مثل حمض اللاكتيك-جليكوليك-polylactic-co-glycolic وحمض اللاكتيك-polylactic، توجد هذه الأحماض بشكل طبيعي في الجسم، ويستخدم الباحثون والأطباء البوليمرات بشكل روتيني في الخيوط الجراحية القابلة للتحلل.

المؤلف المشارك في الدراسة ستيفن شويندمان Steven Schwendeman، أستاذ ورئيس قسم العلوم الصيدلية في جامعة ميتشيغان University of Michigan في آن آربور Ann Arbor،

يشرح عملية اختيار البوليمرات فيقول: «نحن نختار مواد البوليمر لتلبية تصاميم محددة، مثل قوة الإبر المجهرية، والتوافق الحيوي، والتحلل الحيوي، ووقت إطلاق العقار، وثبات العقار».

«يقوم علماؤنا بمعالجة البوليمر في الإبر المجهرية، عن طريق إذابته مع العقار المستخدم ضمن مذيب عضوي، ثم يُصب في قالب، ثم يُجفَّف المذيب لإنشاء الإبر المجهرية». واختتم البروفيسور شويندمان قائلًا: «يمكن لتركيبة البوليمر عند تشكيلها بهذه الطريقة أن تطلق هرمون منع الحمل ببطء وأمان ولمدة أسابيع أو شهور عندما تدخل إلى الجسم».

تطبيق اللاصقة مرة واحدة شهريًا:

نجح الباحثون في اختبار اللاصقة على الفئران، وظهر أن كمية الليفونورغيستريل الذي دخل إلى جسم القوارض أكثر من المعروف عنه بمنع الحمل لدى البشر.

يقول البروفيسور براوزنيتز Prof. Prausnitz: «لا نعرف حتى الآن كيف تعمل لاصقات منع الحمل ذات الإبر المجهرية على الإنسان»، «لأنّ الإبر المجهرية بحكم تعريفها، صغيرة، هناك حدٌّ لمدى كمية الدواء القابلة للإذابة مع الإبر المجهرية في اللاصقة».

مع ذلك، يضيف الباحث: «اللاصقة التي من الممكن أن توفر الجرعة المطلوبة من العقار موجودة بالفعل، لكن لم تُختبر من قبل العلماء بعد».

«لأننا نستخدم هرمون منع الحمل موثوق الفعالية، لذلك نتفاءل أن تكون اللاصقة فعّالة حقًا، ونتوقع أن يحدث تهيج في الجلد مكان اللاصقة رغم أنّها احتمالية ضعيفة، ولكن يجب تأكيد هذه الاحتمالات عن طريق الاختبارات السريرية».

يتابع البروفيسور براوزنيتز: «هناك الكثير من الاهتمام في توفير المزيد من الخيارات لموانع الحمل طويلة المفعول». «هدفنا هو أن تكون المرأة قادرة على استخدام موانع الحمل ذات المفعول الطويل بسهولة، مثل اللاصقة ذات الإبر المجهرية التي توضع على الجلد لمدة ٥ ثوان مرة واحدة في الشهر».


  • ترجمة : عمر النبواني
  • تدقيق: بيتر روماني
  • تحرير: كارينا معوض
  • المصدر