أولًا، بعض الإجابات البسيطة:

الفضاء هو كل شيء في الكون يتجاوز الجزء العلوي من الغلاف الجوي للأرض مثل القمر، والأقمار الصناعية للـ GPS، والمريخ، والنجوم، ودرب التبانة، والثقوب السوداء، والكوازارات البعيدة. ويعني أيضًا ما يوجد بين الكواكب والأقمار والنجوم. وهو شبه الفراغ الذي يُعرف باسم الوسط البين كوكبي أو البين نجمي أو مِجري أو حتى ما يوجد بين عناقيد المجرات. أو بكلمات أخرى، هو غاز أو بلازما منخفضة الكثافة للغاية؛ إذ إن فيزياء الفضاء الكوني في الحقيقة هي فرع من فيزياء البلازما.

لكنك تريد حقًا أن تعرف ما هو الفضاء أصلًا، أليس كذلك؟

أنت الآن تتساءل عن شيء يشبه الزمن أو الكتلة. هناك إجابة واحدة بسيطة ولكنها عميقة في نفس الوقت؛ وهي «الفضاء هو ما تقيسه بالمسطرة».

لماذا هذه إجابة عميقة؟

لأن التفكير في هذا الأمر هو الذي دفع أينشتاين إلى تطوير نظرية النسبية الخاصة أولًا، ثم نظرية النسبية العامة. وأُسقِطت تلك النظريات بفكرة فيزيائية وفلسفية أيضًا، منذ ما قبل نيوتن حتى؛ وهي فكرة الفَضاء والوقت المطلق. واتضح أن الفضاء الكوني ليس شيئًا مطلقًا؛ بل هو شيء تستطيع قياسه بالكثير من المساطر وساعات الوقت المختلفة، وأي شخص آخر سبق وأجرى قياسات للفضاء، سوف يوافقك الرأي.

إن أفضل نظرية فيزيائية تصف الفضاء الكوني اليوم هي نظرية أينشتاين للنسبية العامة؛ فهي تدمج بين الفضاء والوقت أو ما يُدعى بـ الزمكان، ويُمكن وصفه رياضيًا بشكل جيد للغاية، باستخدام هذه النظرية، والذي من الصعب جدًا تصوره بعقولنا البسيطة. بمعنى آخر، سؤال «ما هو الفضاء؟» هو سؤال لا يمكنني الإجابة عنه حقيقة في هذه المقالة القصيرة.

اقرأ المزيد:

عن ما هو الفضاء؟

“Ned Wright” دروس علم الكونيات

وهي تغطي هذا الموضوع الشاسع بشكل جيد، من مستوى الأطفال إلى المستوى الجامعي للفيزياء.

ومن الصعب معرفة ما توصي به مجلة “Universe Today” لأن هناك الكثير من المقالات!

مصعد فضائي

لتوضيح معنى كلمة «الفضاء» اقرأ:

طريقة جديدة لقياس انحناء الفضاء يمكن أن توحد بين نظرية الجاذبية،

ونظرية أينشتاين للنسبية العامة، التي اختبرت مرة أخرى بشكل أكثر صرامة.

ابحث أيضًا عن:

نظرية أينشتاين للنسبية الخاصة

نظرية أينشتاين للنسبية العامة

(الهيكل واسع النطاق للكون- Large Scale Structure of the Universe)

(نظم الإحداثيات- Coordinate Systems)

ترجمة: محمد رشود

تدقيق: براءة ذويب

المصدر

اقرأ أيضًا: