الحيوانات العاشبة هي حيوانات أو حشرات تتغذّى على النباتات فقط، مثل: الأعشاب، والفاكهة، والأوراق، والخضروات، والجذور، والبصيلات. تتغذّى الحيوانات العاشبة على الكائنات التي تحتاج إلى عملية التركيب الضوئي للعيش، وهذا يستثني الحشرات والعناكب والأسماك والحيوانات الأخرى. كما تعد بعض النباتات الطفيلية التي تتغذى على النباتات الأخرى أيضًا من الحيوانات العاشبة.

أنواع الحيوانات العاشبة

هناك أنواع عديدة ومختلفة من الحيوانات العاشبة، إذ يأكل الكثير منها مجموعةً متنوعةً من النباتات، بينما يحافظ بعضها الآخر على نوع واحد من النباتات. يكون للحيوانات التي تتغذى على نوع واحد من النباتات تصنيفات خاصة بها، فمثلًا: تسمّى الحيوانات التي تأكل الفاكهة في المقام الأول بـ (آكلات الثمار – frugivores) -وفقاً لموسوعة بريتانيكا.

ما هي الحيوانات العاشبة الحيوانات آكلة اللحوم آكلات النباتات الجهاز الهضمية النباتات العشبية أنواع الحيوانات العاشبة الاختلافات في الجهاز الهضمي

تُعدُّ الخفافيش والثعالب الطائرة أمثلةً على آكلات الثمار، وتسمى الحيوانات والحشرات التي يأكل معظمها الأوراق، مثل: الباندا، واليرقات، والزرافات، والكوالا، آكلات العشب.

تسمى الحيوانات التي تأكل الخشب بشكل حصري أو شبه حصري آكلات الأخشاب، مثل: النمل الأبيض، والخنفساء طويلة القرن الآسيوية. خلافًا للاعتقاد الشائع، القنادس لا تُصنّف على أنها آكلات أخشاب، فهي إضافةً إلى الخشب تتغذى كذلك على الأوراق، والجذور، والنباتات المائية.

حجم الحيوانات العاشبة

يمكن أن تكون الحيوانات العاشبة كبيرةً جدًا أو صغيرةً جدًا، ويُعدُّ الفيل الأفريقي أكبر حيوان عشبي في العالم. يمكن لهذه الحيوانات أن تنمو من (8.2) إلى (13) قدم، (2.5 إلى 4 أمتار) من القدم إلى الكتف، وتزن (5000) إلى (14000) رطل، أي: (2،268 إلى 6350 كيلوغراما) -وفقاً لناشيونال جيوغرافيك.

يمكن للفيل البالغ أن يتناول ما يصل إلى (300) رطل، أي: (136 كجم) من النباتات، بما في ذلك الفاكهة، والجذور والأعشاب، واللحاء، في يوم واحد. وقد تكون خنفساء الريشة أصغر الحيوانات العاشبة في العالم، إذ يبلغ حجمها فقط (0.0127) بوصةً، أي: (0.325 مليمتر) -وفقًا لموقع (Discovery).

تتغذّى خنفساء الريش على العفن والفطريات التي تجدها في مواد رطبة وعضوية، مثل: أكوام السماد، والجذوع المتحلّلة، وروث الحيوانات، والأعشاب البحرية على شواطئ البحر وتحت الأوراق.

الحيوانات العاشبة في السلسلة الغذائية

ما هي الحيوانات العاشبة الحيوانات آكلة اللحوم آكلات النباتات الجهاز الهضمية النباتات العشبية أنواع الحيوانات العاشبة الاختلافات في الجهاز الهضمي

ما يأكله كائن حي يحدد مستواه على النظام الغذائي، المعروف أيضًا باسم السلسلة الغذائية. تتغذى جميع الكائنات الحية على الأرض تقريبًا من الشمس، سواء أكان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر.

يقول كايل مكارثي، الأستاذ المساعد في علم البيئة للحياة البرية في كلية الزراعة والموارد الطبيعية بجامعة ديلاوير، لـموقع (Live Science): «هذا يعني أن الكائنات الضوئية هي الرابط الحاسم بين الشمس وكل الحياة على الأرض، لهذا السبب نسمي النباتات بـ (بالمُنتجات)، وهي في قاعدة نظامنا الغذائي. جميع الحيوانات، والكائنات الحية الأخرى تعتمد على تحويل طاقة الشمس الخفيفة وتحويلها إلى طاقة كيميائية».

تعد الحيوانات العاشبة نظام نقل الطاقة الضوئية، وتسمّى: (المُستهلكات الأساسية) في النظام الغذائي، ما يعني أنها أول حيوانات تأكل المُنتِجات، ولكن وفقًا للقانون الثاني للديناميكا الحرارية، لن تنقل النباتات كل الطاقة التي تلتقطها إلى الحيوانات العاشبة، قال مكارثي: إنه على الرغم من تفاوت الطاقة، فإن ما يقارب من 10% فقط من الطاقة في النباتات ستدخل المستوى الغذائي (للمستهلك الرئيسي)، وهذا هو السبب الكامن وراء وجود عدد أقل من الحيوانات العاشبة مقارنة بالنباتات على الأرض.

وأوضح مكارثي أن هناك الكثير من الحيوانات العاشبة على الأرض، أكثر من الحيوانات آكلة اللحوم للسبب نفسه، وسيتم استخدام حوالي 10% فقط من طاقة هذه الحيوانات من قبل الحيوانات آكلة اللحوم التي تستهلكها.

الاختلافات بين الجهاز الهضمي لدى الحيوانات آكلات اللحوم والحيوانات العاشبة

يختلف الجهاز الهضمي لدى الحيوانات آكلة اللحوم عن الحيوانات العاشبة اختلافًا كبيرًا، إذ تتمتّع آكلات اللحوم عادةً بمعدة واحدة، ونظام هضمي بسيط، بينما تحتوي الحيوانات العاشبة في كثير من الأحيان على العديد من المعدات، وجهاز هضمي أطول بكثير، وتسمى الحيوانات العاشبة ذات المَعِدات المتعددة مثل: الجِمال، والغزلان، والأغنام، والزرافات، والماشية، بـ (المُجترَّات).

وقال مكارثي: «إن الخلايا النباتية صعبة، ومن الصعب هضم السليلوز الذي يتكوّن من جدران خلاياها»، يبدأ الهضم بالأسنان، وللحيوانات العاشبة أسنان مسطحة كبيرة، تطحن المواد النباتية. في المقابل، يكون للحيوانات آكلة اللحوم أسنان حادة مدببة تُستخدم في تمزيق اللحم، وبمجرد مضغ المواد النباتية، تقوم البكتيريا الخاصة الموجودة في أمعاء الحيوانات العاشبة مع الجهاز الهضمي الأطول بتحليل المادة النباتية.

تجترُّ الحيوانات -الجمل، والغزلان، وغيرها- الطعامَ وتُعيد مضغه؛ للمساعدة في عملية الهضم، ويُسمى هذا الطعام المُجترُّ (جِرّة)، وبعد ابتلاع الجِرَّة، تنتقل إلى المعدة الثانية، وبعد أن يلين، تعود الجِرَّة لتُمضغَ مُجدّداً إلى المعدة الثالثة، وتحدث هذه العملية باستمرار في جميع المَعِدات -وفقًا لناشيونال جيوغرافيك.

تقوم الحيوانات العاشبة بالمهمة الصعبة؛ لمعالجة الطاقة التي تأتي من حياة النبات، ما يجعلها أسهل بكثير للهضم لدى آكلات اللحوم، يقول مكارثي: «لهذا السبب سنجد نظامًا هضميًا أقصر وأقل تعقيدًا عند آكلات اللحوم المجبرة مثل النمر، مقارنةً بمجترٍّ حقيقي مثل البقرة».

اقرأ أيضًا:

كيف تحافظ على هدوء الحيوانات الأليفة أثناء الألعاب النارية أو الرعد ؟

معظم كتب البيولوجيا تهمل الحشرات – أكثر الحيوانات وفرة على الكوكب

ثماني حقائق غريبة عن الحيوانات

اكتشف العلماء اثنين من الحيوانات التي تعاني من انقطاع الطمث أو ما يسمى سن اليأس، مثل البشر

ينتقل التلوث البلاستيكي الآن من سلاسل غذاء المحيط إلى الحيوانات البرية بسبب هذه الحشرة

لماذا لا تستطيع الحيوانات التكلّم كالبشر؟

ترجمة: محمد حميدة

تدقيق: أسماء العجوري

المصدر