قانون حفظ الطاقة هو قانون فيزيائي ينص على أن الطاقة لا تفنى ولا تستحدث من العدم، ولكن تتحول من صورة إلى أخرى. طريقة أخرى لوصف هذا القانون كيميائيًا وهي أن مجموع الطاقة في نظام معزول يظل ثابت أو يتم حفظها في الإطار الموجود بها.

يعد كلٌ من قانون حفظ الطّاقة وقانون حفظ الكتلة في الميكانيكا الكلاسيكية قانونين منفصلين تمامًا، إلا أنه في النظرية النسبية الخاصة يمكن للمادة أن تتحول إلى طاقة والعكس صحيح وفقًا للمعادلة المشهورة (E = mc2)، لذلك من الأفضل أن نقول قانون حفظ الطّاقة-كتلية.

مثال على قانون حفظ الطاقة

قانون حفظ الطاقة التفاعلات الكيميائية العمليات الكيميائية قانون مصونية الطاقة الكتلة المادة الطاقة الكيميائية الأولى عصا ديناميت إذا انفجر عصا ديناميت فإن الطاقة الكيميائية المحفوظة بداخله تتحول إلى طاقة حركية، وحرارة، وضوء. إذا جمعت هذه الطاقات معًا فستساوي قيمة الطاقة الكيميائية الأولى.

نتائج للحفاظ على الطاقة

واحدة من النتائج المثيرة للاهتمام لقانون حفظ الطاقة هو أنه يعني أن آلات الحركة الدائمة غير ممكنة. بمعنى آخر، يجب أن يحتوي النظام على مصدر طاقة خارجي لتقديم طاقة غير محدودة بشكل مستمر إلى المناطق المحيطة به.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أنه من غير الممكن دائمًا تحديد الحفاظ على الطاقة نظرًا لأنه ليست جميع الأنظمة لديها تناظر زمني للتحويل. على سبيل المثال، قد لا يتم تعريف الحفاظ على الطاقة للبلورات الزمنية في منحنى الزمكان في الكون.

اقرأ أيضًا:

كيف نصادف قانون حفظ الطاقة في حياتنا اليومية؟

علماء يقترحون تفسيرًا جديدًا للطاقة المظلمة

ترجمة: بيتر نبيل

تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر