من سيكون أفضل في إعداد الفطائر المحلاة من عالمي فيزياء فرنسيين مختصين بديناميكية السوائل؟ إدوارد بوجو Edouard Boujo وماثيو سيلير Mathieu Sellier خبيران في هذا المجال، وقد ناضل كلاهما في السابق من أجل إعداد فطائر محلاة رقيقة في المقلاة دون نتوءات في الوسط.

بسبب الإحباط من المحاولات الفاشلة، وبتشجيع من عائلاتهم الجائعة، قرر كل من سيلير الذي يعمل في جامعة كانتربيري في نيوزيلاندا، وبوجو الذي يعمل في البولتيكنيك École Polytechnique في فرنسا توحيد جهودهما لإنجاز عمل مفيد في المطبخ.

حدّدا معًا الطريقة المثالية لسكب وقلي الكريب أو الفطائر المحلاة ، ويكمن السر في حركة المعصم. بتطبيق نهج رياضي يدعى “مساعد التحسين” (adjoint optimisation) الذي يشرح حركة السوائل في وعاء متحرك؛ ابتكر الثنائي محاكيًا لصنع الفطائر المحلاة.

وافق الثنائي على أن الكريب المثالي صعب المنال لا بد أن يكون ذا سطح موحد ومستويًا وخاليًا من الحفر ويطهى بالتساوي في المقلاة. وتكمن المشكلة في أن الخليط يصبح أقل لزوجة وأصعب في التوزيع أثناء عملية القلي، كما هو الحال في تدفق الحمم البركانية التي تكون ذات حرارة هائلة ثم تسير وتبرد وتتباطأ حركتها.

إحدى الطرق الشائعة لتجاوز ذلك هو استخدام شفرة أو ملعقة رقيقة جدًّا لتوزيع خليط الفطائر المحلاة في المقلاة. ومن الطرق الأخرى أن نقوم بإمالة المقلاة وتحريكها بشكل دائري.

الطريقة الثانية هي التي عمل الفيزيائيون على جعلها مثالية.

بمجرد أن نبدأ بعملية الإمالة، يُكسر التماثل المحوري للمشكلة ويبقى السؤال عن ماهية حركة الدوران المثلى لتحقيق كريب رقيق ومدور على النحو الأمثل.

لدينا الجواب. قام المحاكي بإجراء الحسابات، ووجد أن التقنية الأفضل هي تلك التي نقوم بها جميعًا. البدء بعملية تدوير سريعة للمقلاة ثم حركة بطيئة أثناء الطهي.

وبصورة أدق، بمجرد سكب الخليط تجب إمالة المقلاة بشدة، ما يجبر السائل على السير حتى الحافة. مع تحريك المعصم، يجب تدوير المقلاة بشكل دائري لمرة واحدة فقط حتى ينتشر الخليط في المقلاة. أثناء حدوث الدوران، يجب أن تستوي زاوية الانحدار ببطء، وتكون المقلاة مسطحة تمامًا عندما يصبح كل شيء مغطًى بالخليط.

ويخلص الثنائي إلى أن ذلك يتحقق من خلال إبطاء حركة الدوران تدريجيًا أثناء تماسك الخليط.

يوضح الشكل أدناه التقنية المثالية لصناعة الفطائر المحلاة ، إذ يظهر اللون الأحمر حيث يكون الخليط سميكًا، والأزرق الداكن حيث يكون رقيقًا.

فيزيائيون يعتقدون أنهم وجدوا الحيلة وراء صناعة الفطائر المحلاة المثالية (الكريب) استخدام النظريات العلمية في صناعة الكريب المقلاة

يبدأ التسلسل في أعلى اليسار وتتواصل نحو الأسفل في كل عمود. عند تحريك المقلاة بسرعة ينتقل المزيج إلى الجزء العلوي الأيمن من المقلاة تاركًا وراءه طبقة رقيقة من المزيج ومع عملية تدوير كاملة للمقلاة يتوزع المزيج بالتساوي على كامل سطح المقلاة.

لقد توصل العلماء، إلى أن استخدام هذه التقنية سوف يحسن من الحصول على فطيرة محلاة ذات سطح موحد بنسبة 83%.

من الناحية النظرية إذا اتبعت كل هذه الخطوات ستكون قد صنعت الفطائر المحلاة المثالية. ولكن لسوء الحظ، لا تتلاءم الحياة العملية دائمًا مع هذا النموذج، فهناك الكثير من المتغيرات الأخرى المرتبطة بحركة المعصم عندما يتعلق الأمر بالطهي. ومع ذلك فإن استخدام العلم مع هذه التقنية سيكون بداية جيدة.

اقرأ ايضًا:

بلورة مستحيلة تسلّط الضوء على مسألة بمليون دولار

الحضارة الروسية: حقائق وعادات وتقاليد

ترجمة: كارينا معوض

تدقيق: محمد الصفتي

المصدر