أجمل أقوال ألبرت أينشتاين وأشهرها. هو عالم سابقٌ لزمانه ولم تسعفه التقنيّات التي عاصرها في السعي وراء جميع أفكاره العلمية، هو عالمٌ تحقّقَتْ نبوءاته بعد قرنٍ كاملٍ من الزمن! إنّه ألبرت أينْشتاين (Albert Einstein). «صرنا نملك الآن أدواتٍ (كالتلسكوبات الفضائية، وأشعة الليزر، ومراصد الفضاء التي تعمل بالأشعة السينية) قادرةً على تأكيد عددٍ كبير من نبوءاته التي بشَّر بها منذ عشرات السنين. بل إنَّ العلماء اليوم لايزالون يقتاتون على فتات مائدته ويحصدون بها جوائز نوبل.» هذا ما قاله الكاتب ميتشيو كاكو (michio kaku) عن أينشتاين في كتابه «كون أينشتاين»، فضلًا عن دور أينشتاين في ظهور نظام تحديد المواقع (GPS) مستقبلًا، واختراع التلفاز.

وُلد ألبرت أينشتاين في مدينة أولم (Ulm) في وترمبيرغ (Württemberg) يوم 14 آذار 1879 لأبوين يهوديين، وهو عالم فيزياء ألماني المولد، سويسري وأمريكي الجنسية، بدأ تعليمه في ألمانيا ثمَّ انتقل مع أبويه إلى إيطاليا ثم أكمل مشواره التعليمي في سويسرا ليحصل عام 1901 على شهادة معلّم فيزياء ورياضيات من معهد سويس فيديرال بوليتيكنيك the Swiss Federal Polytechnic، لكنّه لم يستطع إيجاد وظيفة كمدرّس! بل عَمِلَ كمساعد فنيّ في مكتب براءات الاختراع السويسري، واستطاع الحصول على درجة الدكتوراة عام 1905.

يشتهر بأب النسبية لوضعه النظرية النسبية الخاصة والنظرية النسبية العامة الشهيرتين الّلتين كانتا اللبنة الأولى للفيزياء النظريّة الحديثة، ولقد حاز في عام 1921 على جائزة نوبل في الفيزياء عن ورقة بحثيّة عن التأثير الكهروضوئي، ضمن 300 ورقة علمية أُخرى له في تكافؤ المادة والطاقة، وميكانيكا الكم وغيرها، وأدَّتْ استنتاجاته المبرهنة إلى تفسير العديد من الظواهر العلميّة التي فَشلتْ الفيزياء الكلاسيكية في إثباتها.

ويُعتبر أحد أكثر الفيزيائيين تأثيرًا في القرن العشرين، فقد فاز آينشتاين إلى جانب جائرة نوبل بالعديد من الجوائز الأخرى، مثل: وسام كوبلي عام 1925، والميدالية الذهبيّة للجمعية الملكيّة الفلكيّة في عام 1926، وشخصيّة العام لعام 1999، كما سُمّيَ متحف برن التاريخي بمتحف آينشتاين، وهنالك جائزة علميّة تُسمّى قلادة (أو ميدالية) ألبرت أينتشتاين (Albert Einstein Medal) تُمنح هذه الجائزة سنويًّا من قِبل جمعيّة ألبرت أينشتاين لأولئك الّذين أنجزوا اكتشافات أو أبحاث أو منشورات علميّة ذات صلة بألبرت أينشتاين ومُنحت القلادة للمرّة الأولى سنة 1979 للعالم ستيفن هوكينغ Stephen Hawking.

ومن أعظم إنجازات أينشتاين اكتشافه لموجات الجاذبية التي لا يمكن رؤيتها، ولكن يستدلّ عليها من آثارها التي تظهر عندما تتحرّك الأجرام الهائلة في الفضاء بقوة.

أما بعد النسبية الخاصة والعامة، فظل أينشتاين يناضل في سبيل إيجاد نظرية تفسر كل شيء في الكون وفي هذا يقول مصطفى محمود عن أينشتاين في كتابه «أينشتاين والنسبية»: «كان يرى في العالم وحدةً منسجمة… كان يرى العالم الكبير بشموسه وأفلاكه، والعالم الصغير بذراته وإلكتروناته خاضعًا كله لقانون واحد بسيط… وكان يرى أنَّ العقل في إمكانه أن يكتشف هذا القانون.. وكان يبحث جاهدًا عنه..»

في 17 أبريل 1955عانى أينشتاين من نزيفٍ داخلي ناجم عن تمدّد الأوعية الدمويّة في الأبهر البطني، وفي 18 أبريل 1955 تُوفي وحُرِقَ جثمانه في ولاية نيو جيرسي (New Jersey) ونُثر رمادهُ في مكانٍ غير معلوم.

حُفظ دماغ العالم أينشتاين في وعاءٍ عند الطبيب الشرعي توماس هارفي Thomas) Harvey) الذي شرّح جثّته بعد موته عام 1955، قُطِّع دماغ أينشتاين لعدّة قطع متساوية (حوالي 40 قطعة) وأُجرِيَ اختباران عليها، وكان سبب الاختبارين أنَّ عالِميَن كانا يتبارزان على معرفة سرّ ذكاء أينشتاين فالأوّل كان يقول أنَّ خلاياه العصبية سريعة جدًّا والثاني يقول أنَّ سرَّ ذكائه هو خياله.

وقد أوصى أينشتاين أن تُحفظ مسودّاته ومراسلاته في الجامعة العبرية في القدس، وأن تُنقل حقوق استخدام اسمه وصورته إلى هذه الجامعة كونه هو من أسّسها بالاشتراك مع تشايم ويزمان Chaim) Weizmann).

وإليكم عشرة من أشهر أقوال ألبرت أينشتاين:

«تأمل الطبيعة بعمق؛ عندها ستفهم كل شيء بشكل أفضل»

«الحياة مثل ركوب الدرّاجة. لتحافظ على توزانك، عليك مواصلة الحركة»

«الثقافة هي ما يبقى بعد أن ينسى المرء ما تعلّمه في المدرسة»

«العلامة الحقيقية للذكاء ليست المعرفة، بل الخيال»

«أنا لا أملك أيّة موهبة مميّزة. أنا فقط فضوليٌّ بشغف»

«بهجة البحث والإدراك هي هديّة الطبيعة الأجمل لنا»

«الرياضيات البحتة هي – بطريقتها الخاصة – شِعرُ الأفكار المنطقيّة»

«العلم بلا دينٍ أعرج، والدين بلا علمٍ أعمى»

«مصدر المعرفة الوحيد هو التجربة»

«تعلّم من الأمس، وعش لليوم، وتأمل للغد. ما يهمُّ هو ألّا تتوقّف عن التساؤل»

اقرأ أيضًا:

كيف أكد الكسوف الكلي للشمس صحة نظرية آينشتاين قبل مئة سنة ؟

آينشتاين و نظرية الكم

إعداد: رولان جعفر

تدقيق: غزل الكردي

مراجعة: رزان حميدة

المصادر: 1 2 3 4 5 6 7 8