يعتبر الاحتجاب الفلكي مشهدًا رائعًا للغاية. إن مرور جسم فلكي أمام نجم متوهج بعيد -ولو لجزء من الثانية- يمكن أن يعطيك معلومات عن هذا الجسم أكثر مما كان لديك سابقًا، لكن لا يعد الأمر بتلك السهولة حتى تتبين متى تكون هذه الأنواع من الأحداث، ولحسن الحظ يعمل القمر الصناعي جايا Gaia التابع لوكالة الفضاء الأوروبية على إعداد خريطة أدق للنجوم في مجرتنا، واستخدم الباحثون أول إصدار للبيانات للتنبؤ بالاحتجابات النجمية من قبل أوروبا Europa؛ القمر الجليدي الشهير لكوكب المشتري.

وتعد هذه المرة الأولى التي يلاحظ فيها علماء الفلك القمر أوروبا وهو يحجب نجمًا ما، آيو Io وكاليستو Callisto فقط (قمران آخران من أقمار المشتري) لوحظا سابقًا وهما يخلفان وراءهما هذه الكسوفات الغريبة. أدى هذا الاحتجاب إلى معرفة قياس شكل أوروبا وحجمه، وذُكرت هذه الملاحظات بصحيفة علوم الفلك والفيزياء الفلكية Astronomy & Astrophysics.

كما عين الفريق نصف قطر القمر أوروبا بمقدار 1561.2 كم. يعد أوروبا شبيهًا بالأرض؛ فهو ليس دائريًا تمامًا لكنه أقرب ما يكون للشكل الإهليجي أو البيضاوي، كما أنه واسع عند خط الاستواء بمقدار 1.562 كم، وأقصر قليلًا عبر الأقطاب بحوالي 1560.4 كم.

قال دكتور برونو مورجادو Bruno Morgado من المرصد الوطني البرازيلي في بيان: «لقد استخدمنا بيانات من أولى بيانات جايا لنتوقع ذلك، ومن وجهة نظرنا يُفترض أنه في مارس عام 2017 في أمريكا الجنوبية أن أوروبا قد مر أمام نجم ساطع.

وكذلك لنتنبأ بأفضل مكان نرصد من خلاله هذا الاحتجاب. أتاح لنا هذا أروع فرصة لاستكشاف أوروبا، كما وفرت لنا تلك التقنية دقة تشبه دقة الصور التي حُصل عليها بواسطة مجسات الفضاء».

وباستخدام القمر الصناعي Gaia تمكن فريق الباحثين من إيجاد دليل للعديد من الاحتجابات، حدث منهم ثلاثة. بينما تمكن الفريق من رصد اثنين منهم عن طريق أوروبا وكاليستو في يومي 4 و5 يونيو 2019 -أي في عامنا هذا- على الترتيب، وهناك المزيد قادمٌ أيضًا.

ويوضح هنا الدكتور مورجادو قائلًا: «يمر المشتري خلال رقعة من السماء ومركز المجرة في الخلفية، ما يجعل مرور أقماره على الأرجح أمام النجوم الساطعة، سيساعدنا هذا حقًا في تحديد أبعادها الثلاثة ومواقعها، وليس هذا من أجل أقمار المشتري الضخمة فحسب؛ لكن أيضًا للأقمار الأصغر غير منتظمة الشكل».

تعرف الأقمار الأربعة الضخمة «آيو»، و«أوروبا»، و«غانيميد»، و«كاليستو» بأقمار جاليليو، وقد أتى ذلك بعد اكتشاف جاليليو لهم. سيأتي الاحتجاب القادم عن طريق القمر «أوروبا» يوم 22 يونيو 2020، بينما «كاليستو» يكون يوم 20 يونيو 2020 و4 مايو بالعام التالي له 2021، و«آيو» في خلال عامنا الجاري بحلول يوم 9 سبتمبر، وآخر يوم 2 أبريل عام 2021، ويأتي في النهاية «غانيميد» يوم 25 من أبريل عام 2021 مصاحبًا لآيو بنفس الشهر، وسيتمكن الفلكيون الهواة من خلال تلسكوباتهم الصغيرة المقدرة بـ20 سم من رصد تلك الظواهر ورؤيتها بشرط أن يكونوا أولًا في المكان الصحيح.

اقرأ أيضًا:

حقائق مدهشة عن قمر المشتري أوروبا

ما هي دورات ميلانكوفيتش ؟

ترجمة: عمر ونيس

تدقيق: محمد الصفتي

مراجعة: براءة ذويب

المصدر